دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- دعا شيخ الأزهر، أحمد الطيب إلى ضرورة إعادة النظر في بعض الفتاوى الخاصة بحقوق المرأة، التي طغى فيها فقه العادات والتقاليد السائدة على أحكام الشريعة، وظلمت المرأة بسبب تأويلات غير صحيحة وغير دقيقة.

وجاءت تصريحات شيخ الأزهر خلال استقباله، مساء الأحد، الشيخ عبداللطيف آل الشيخ، وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية، حسبما أفاد بيان نشره حساب الأزهر عبر منصة "إكس"، تويتر سابقا.

وأكَّد شيخ الأزهر خلال اللقاء عمق العلاقات المتينة بين مؤسسة الأزهر والمملكة العربية السعودية، وخاصة في المجالين العلمي والدعوي، وتقديره للدَّعم الذي تُولِيه المملكة لقضايا الأمتين العربية والإسلامية، بقيادة العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان.

وبحسب بيان الأزهر، فقد "تناول اللقاء الحديث حول حقوق المرأة في الإسلام، وأكد شيخ الأزهر ضرورة إعادة النظر في بعض الفتاوى الخاصة بحقوق المرأة، التي طغى فيها فقه العادات والتقاليد السائدة في وقتٍ من الأوقات على أحكام الشريعة، وظلمت المرأة بسبب تأويلات غير صحيحة وغير دقيقة غلبت فيها الأعراف السائدة في عهد معيَّنٍ على بعض أحكام الشريعة".

وأشار أحمد الطيب إلى "أن تقدُّمَ المجتمع المسلم مرهون بمدى تمكين المرأة المسلمة من حقوقها التي أقرها الإسلام لها ومكَّنها منها وطبقها النبي محمد، صلَّى الله عليه وسلَّم، في عهد صدر الإسلام".

وأكد أحمد الطيب أن "الأزهر وضع قضايا المرأة في مقدمة أولوياته، للقضاء على الموروثات والعادات التي تظلم المرأة وتنتقص من حقوقها التي منحها الله لها، وأنَّ الأزهر مكَّن العديد من القيادات النسائية في مناصب قيادية تفعيلًا لهذا النهج، وتأكيدًا لدورهنَّ في بناء المجتمع".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أحمد الطيب المرأة حقوق المرأة شيخ الأزهر شیخ الأزهر

إقرأ أيضاً:

"تنظيم الاتصالات" تصدر لائحة الفصل في المنازعات

 

مسقط- الرؤية

أصدرت هيئة تنظيم الاتصالات القرار رقم (13/2024/19/2/1152-14)، بشأن إصدار لائحة الفصل في المنازعات، والتي تلغي نظام الفصل في المنازعات الصادر بالقرار رقم (44/2010)، ويتمثل نطاق تطبيق اللائحة في الفصل في المنازعات بين المرخص لهم في قطاع الاتصالات، والمنازعات التي تنشأ بين المسجلين المعتمدين لأسماء العناوين على الإنترنت، أو بينهم وبين أصحاب التسجيل، وإجراءات النظر في طلبات مراجعة القرارات الصادرة عن الهيئة.

وتهدف الهيئة من خلال إصدار اللائحة إلى إيجاد بيئة تنظيمية مرنة ومواكبة للمستجدات، وذلك من خلال تبسيط إجراءات النظر والبت في الطلبات وتقليل المدد الزمنية للفصل فيها بقرار اداري نهائي وملزم.

ويمكن الاطلاع على تفاصيل اللائحة من خلال موقع الهيئة الإلكتروني (www.tra.gov.om).

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: معرفة حجم الدمار والمدة الزمنية التي نحتاجها لإعادة إعمار غزة يتوقف على أمرين
  • المساكنة.. زنا
  • جبر: ضرورة مواجهة التحديات التي تحول دون تمتع المرأة في العالم الإسلامي بحقوقها
  • تباين الآراء في الاتحاد الأوروبي: سانشيز يدعو لإعادة النظر في الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية الصينية
  • وزير المالية: التحديات التي تواجه المستثمرين مرتبطة بالتنفيذ والتطبيق
  • الحواط: لإعادة النظر في تعرفة الكهرباء ورسم العداد
  • أمريكية تفقد 3 كيلو من وزنها بسبب وجبة برجر.. ماذا وجدت فيها؟
  • مصر.. شيخ الأزهر لمسؤول أوروبي: هل يوجد حل لـالمهزلة التاريخية الكبرى التي نراها في غزة؟
  • وزير الخارجية: حرب غزة تستدعي إعادة النظر في منظمة الأمن الدولي
  • "تنظيم الاتصالات" تصدر لائحة الفصل في المنازعات