عقد المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي اجتماعًا برئاسة الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

جاء ذلك بحضور الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور أحمد الصباغ مستشار الوزير للتعليم التكنولوجي والقائم بأعمال أمين المجلس، وأعضاء المجلس.

التعليم التكنولوجى رافد هام داخل منظومة التعليم العالي

وأكد وزير التعليم العالي أن مسار التعليم التكنولوجى يمثل رافدًا هامًا داخل منظومة التعليم العالي، مشيرًا للأهمية التي توليها الوزارة لمتابعة العمل بالجامعات التكنولوجية، لضمان نجاح هذه التجربة المتميزة، وتوفير خدمة تعليمية وتدريبية متكاملة مناظرة لمعايير الجودة العالمية، تنفيذًا لرؤية الدولة في دعم التعليم الفني التكنولوجي، مشددًا على تكثيف العمل لاجتذاب الطلاب  للدراسة بالتعليم التكنولوجى الذي يعد قاطرة لدعم الصناعة الوطنية والنهضة الاقتصادية.

ولفت وزير التعليم العالي إلى الربط بين منظومة التعليم العالي المصرية، والحرص على الاستفادة من تبادل الخبرات التعليمية والكوادر البشرية التي تمتلكها الجامعات الحكومية، في دعم الجامعات الجديدة، الأهلية والتكنولوجية.

ونوه وزير التعليم العالي بالعمل لأن يكون لكل جامعة حكومية ذراع تكنولوجي من خلال إنشاء جامعة تكنولوجية تابعة، وتأسيس برامج وتخصصات تكنولوجية، مع الأخذ فى الاعتبار ربط البرامج الدراسية بكل جامعة بالاحتياجات الإقليمية، وكذا الاحتياجات التكنولوجية للقطاعات التنموية المختلفة، ومتطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.

ووجه وزير التعليم العالي بتعظيم الموارد الذاتية للجامعات التكنولوجية، وإدارة أصول الجامعات بأفضل طريقة، وكذا بالاستمرار في عقد الشراكات الدولية التي تسمح بتبادل الخبرات مع الجهات الأجنبية ذات الصلة، فضلًا عن التعاون مع القطاعات الصناعية لتوفير تدريب مناسب للطلاب.

واستعرض الاجتماع الوضع الراهن للمعامل والورش بالجامعات التكنولوجية، وتطورات العمل في إنشاء 17 جامعة جديدة، وأشار الوزير للمتابعة المستمرة للعمل بالجامعات التكنولوجية من خلال تقارير دورية.

وافق المجلس على قواعد التحويل بين الجامعات التكنولوجية، وكذلك التحويل من الجامعات الأكاديمية للجامعات التكنولوجية.

وكذا الموافقة على قواعد قبول الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة للعام الماضي للالتحاق بالفرقة الأولى.

وافق المجلس على التقدم لدبلومة الدراسات المتخصصة من المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي بجامعة الدلتا التكنولوجية.

ووافق المجلس على إدراج جامعة مصر الدولية على منصة "ادرس في مصر"، أسوة بباقي الجامعات التكنولوجية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التعليم التعليم العالى وزير التعليم العالي المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي أيمن عاشور الجامعات التکنولوجیة وزیر التعلیم العالی للتعلیم التکنولوجی المجلس الأعلى

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم العالي يناقش التحضيرات للحدث الختامي لمسابقة «قادة الأنشطة الطلابية»

استقبل الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، فريق عمل مؤسسة شباب القادة، برئاسة النائب أحمد فتحي رئيس مجلس أمناء المؤسسة، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

أكد الدكتور أيمن عاشور خلال الاجتماع أهمية دور مؤسسة شباب القادة في تنمية قدرات الشباب، وتزويدهم بالمهارات اللازمة لمواجهة تحديات المستقبل، مشيدًا بالجهود التي تبذلها المؤسسة في هذا الصدد، ورحب الوزير بالبرامج التي تنفذها المؤسسة، وأثنى على نتائجها الإيجابية، مؤكدًا تقديم كافة أشكال الدعم للمؤسسة، للاستمرار والتوسع في برامجها.

كما أكد الوزير دعمه الكامل واهتمامه البالغ بهذه البرامج التي تعمل على بناء جيل من الطلاب لديهم الفكر والمهارات والأدوات لتنمية المجتمع المصري، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر ٢٠٣٠.

وناقش الاجتماع كافة التحضيرات والاستعدادات لانطلاق الحدث الختامي من مسابقة "قادة الأنشطة الطلابية" والذي تتنافس فيه فرق الأنشطة الطلابية على مستوى الجامعات المصرية، بعد أن تمت تصفية مشاريعهم من ٦١١ نشاطًا طلابيًّا إلى ١٠٠ نشاط طلابي، وذلك يوم السبت الموافق ١٤ سبتمبر الجاري، حيث ستكون المنافسة في ٦ مجالات مختلفة هي: (التضامن الاجتماعي وبناء الانسان - الطب والصحة العامة - التكنولوجيا والابتكار - التصنيع والتصميم - نماذج المحاكاة - البيئة والتكنولوجيا الخضراء).

كما تم مناقشة فعالية الحدث الختامي من برنامج "قادة الهندسة" في نسخته الثانية، حيث يهدف البرنامج لخلق كوادر من طلاب كليات الهندسة في مختلف الجامعات المصرية في أقسام الميكانيكا، والكهرباء، والعمارة، والهندسة المدنية، ويعمل على محاكاة سوق العمل من خلال التدريبات التقنية التي تقدم للطلاب، ويعمل أيضًا البرنامج على مهارات الطلاب الشخصية، ليكونوا قادة في الحياة العملية بعد التخرج.

ومن جانبه أشاد النائب أحمد فتحي بدعم الوزارة المستمر لمؤسسة شباب القادة، مؤكدًا حرص المؤسسة على تقديم برامج تدريبية متخصصة تساهم في بناء الإنسان المصري في مختلف المجالات، كما أشار إلى أن المؤسسة استطاعت الوصول إلى عدد كبير من الشباب المصري من خلال برامجها المتنوعة، والتي تهدف إلى بناء جيل جديد من القادة قادر على تحقيق التنمية المستدامة وفقاً لرؤية مصر 2030.

حضر اللقاء من جانب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عمر شريف عمر أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، والدكتور أيمن فريد مساعد وزير التعليم العالي للتخطيط الإستراتيجي، وحضر من مؤسسة شباب القادة YLF الأستاذ أسامة هشام مستشار مجلس الأمناء، والأستاذ عبد الله عرمش منسق البرامج.

اقرأ أيضاًوزير التعليم العالي: بافتتاح «باديا» يصل عدد الجامعات الخاصة إلي 35

وزير التعليم العالي يهنئ الجامعة البريطانية بمصر لحصولها على اعتماد هيئة ضمان الجودة

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي: دعم الرئيس وراء نجاح الجامعات الأهلية
  • وزير التعليم العالي: لولا دعم الرئيس السيسي لم تكن الجامعات الأهلية خرجت للنور
  • أمين «الأعلى للجامعات التكنولوجية»: برامجنا تلبي وظائف المستقبل وتستهدف استقطاب الطلاب بالداخل والخارج
  • وزير التعليم العالي: إنشاء 7 جامعات أهلية جديدة خلال 2025
  • «التعليم العالي»: خطة لتخريج كوادر قادرة على المنافسة في سوق العمل
  • وزير التعليم العالي: نتحفل بتخريج أول دفعة من 3 جامعات أهلية دولية
  • وزير التعليم العالي: الرئيس السيسي أحيا فكرة الجامعات الأهلية
  • وزير التعليم العالي: الجامعة الألمانية الدولية تقدم برامج تخدم سوق العمل
  • وزير التعليم العالي يناقش التحضيرات للحدث الختامي لمسابقة «قادة الأنشطة الطلابية»
  • رئيس جامعة الجلالة سابقا: التعليم التكنولوجي يؤهل الطالب لسوق العمل مباشرة