سواليف:
2024-09-13@12:27:13 GMT

الانتخابات..إبشر بالفزعة!

تاريخ النشر: 26th, August 2024 GMT

#الانتخابات..إبشر بالفزعة!
د. #مفضي_المومني.
2024/8/26
لست ممن يكتبون بجمل منمقة مكرورة تجمل القبيح وتقبح الجميل… ولست من كتاب التسحيج لمن هب ودب… ولا أدعي الكتابة… بل أحاول أن أنقل ما حولي بمفردات لا يأتيها التكلف والباطل نصاً أو إسقاطاً أو قصداً… !
ضجيج الإنتخابات ومصطلحات جماعتنا اللزم:
1- بالتوفيق أن شاء الله: يعني مش رح ينتخبك.


2- أبشر بالفزعة كلنا معك: متحمس كثير بس ما بمون إلا على صوته. 
3- الله يجيب إللي فيه الخير: غير مقتنع بالعملية الأنتخابية كلها.
4- أفتح مقرك مشان الله بدنا نشتغل: هذا جاي على باله #منسف وكنافة وبيبسي ودوار تعاليل (وقضب شل).
5- نراهن على وعي الشباب المثقف والواعي أن ينتخب فلان: يمارس دور المثقف وهو عشائري عنصري ملعون حرسي. 
6- كل الدعم: هذا صادق والله أعلم .
7- إلك حصة عندنا: هاي قصتها قصة وما حدا عارف إيش هي الحصة… حكاها لكل المترشحين..!
8 – كل الهويات على حسابك: هذا دوار  أم الخمسين.
9 – لعيونك: عمرك ما رح تشوف صوت منه ولا من جماعته.
١٠-هالكرسي انوجد على شانك وبدنا اللي يخدم البلد والناس بدها اياك وبتحبك وقلبك قوي
ومعارفك كثيره وبيتك دايما مفتوح للغريب والقريب وانت شيخ اب عن جد وما بتقصر مع حدا
وما في حد من المترشحين أحسن منك… (هذول بدهم يكفتوه بحوض النعنع ومش مسمين عليه)
هذا وغيره ضجيج مجالسنا ولقاءات المترشحين بالناخبين… وغيره الكثير…!
الإنتخابات وما ادراك ما الإنتخابات… نمارس طقوسها كل ذات مجلس جديد…وكالعادة… تدب الحياة في عروقنا ونخرج من بياتنا الشتوي… وحسابات الحياة والطفر وقلة الحيلة… وفواتير لا تنتهي… وجامعات… واقساط للبنوك… وبطالة.. فيأتي ابليس الانتخابات ليوسوس بيننا فنحلم بالإصلاح والتغيير… ونحلم بالعشيرة… والأفخاذ… فنصطف هنا وهناك… مكرهين تارة وسذج تارة أخرى… ومراقبين في أحسن الأحوال…وطاحونة الإستغفال تعبث بوهننا وقلة حيلتنا حد الهبل أحياناً… وتثبت لنا أننا إما درجات سلم أو ظهر مكسور أو جسر أو حشوات لخدمة ثلة من المترشحين أو مهندسي الانتخابات… أو القانون أو هيلمان العشيرة… فنتوهم أننا موضع اهتمام… وأننا مؤثرين… وأننا اصحاب صوت غالي لمن صانه ورخيص لمن اشتراه… وانتقلنا هذه المرة من الشراء بالمفرق إلى الشراء بالجملة( واسئلوا الحشوات الحزبية والمحلية)… واضافت بعض الاحزاب إجتهاد جديد بحجز المقاعد الأولى لمن يدفع أكثر… لينعم بالتمثيل المدفوع مسبقاً على غرار بطاقات الموبايل..! واصبح العرس الديموقراطي المأمول والمنتظر لمن يدفع أكثر… (بغض النظر من وين جاب المصاري…!)….  واخرى تحبونها… (انشدكوا بالله)… هل الكثير من المترشحين مؤهلين ليكونوا نواب تشريع ورقابة ووطن.. ؟؟!!
وبعضهم لو امتحنته بسؤال ثقافة وطنية صف رابع ما بعرف..!  فالترشح للنيابة على أهميتها لا يخضع لامتحان قبول… ولو تم ذلك لاصبحت الانتخابات ربما بالتزكية… لان البعض (طشيه) أو مابفك الخط بالنيابه… وعندما ينجح… يحاول أن يتعلم اربع سنوات (إذا لم تقصف الحكومة عمر المجلس بالقانون..!) وبعدها بلزق وبده يسجل رقم قياسي… والمجرب لا يجرب..! فهل هذا ما نريد؟ وهل كل عبثنا وشيطناتنا الانتخابية ستنتج مجلس يعتد به لقادم الأيام..!  وهل اصبحنا نجتر الفشل ونغفو ونصحو على ذات الممارسات…. حتى مشروع الملك والدولة في الإصلاح الذي نتغنى به… يسعى البعض لإفساده بطرق شيطانية… ليكرسوا أنفسهم نوابا مدى الحياة… وليذهب للجحيم كل كفؤ وقادر… وتاريخنا النيابي عملها مرةً ومرات..!
بكل الأحوال سنمضي للإنتخابات… مثقلين بخياراتنا… متفائلين حيناً ومتشائمين حيناً… لننتخب من يمثلنا حقاً وهم قلة… ومن ينسانا بعد أن ضحك علينا وحقق مبتغاه الشخصي بالراتب والامتيازات والسفرات والجاه والوجاه… فيرجع لبياته الشتوي في العبدلي بجانب المسجد…! ويتذكرنا قبل الانتخابات القادمة بشهرين…!. وجيب كنافه للشباب… و(طعمي الثم بتستحي العين…!) وشَرّب عمي لقرايبك… وخطب رنانه من ذات الاشخاص محشوة بالمدح والردح يكررها مفوهون وهما عند كل مرشح دفيع يصنعون منه (رجل المرحلة وشمشون الجبار وأبو النار وأبو العريف… وابو العرمرم… والنبيه الغافل لا يجيد القاء خطبه من سطر ونص بدون وريقة… !) وسلامتك وتعيش…!
نطمح بمجلس نيابي قادر على التغيير… وفي ظل ممارساتنا وخربطاتنا فمشوارنا طويل… ورأيي الشخصي إذا يسر الله وترسخت الحزبية الحقيقية وليست المستولدة والمهجنة والمعجنة… فسنصل للإصلاح ولو بعد عمر طويل…ربما في جيل غير جيلنا إذا ظلينا على هالحال..!. حمى الله الاردن.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: الانتخابات مفضي المومني منسف

إقرأ أيضاً:

رشوان توفيق في وثائقي «سيرة الفن»: تكريم الفنان يشعره أنه «على قيد الحياة»

أكد الفنان رشوان توفيق، أن الممثل والفنان المصري من أعظم ممثلي العالم، ولا يمكن لأحد أن ينكر التاريخ الفني وأهمية زكي رستم أو محمود المليجي أو محمود مرسي، مشددًا على أن الفنانين في مصر على أعلى مستوى.

 تكريم الفنانيين

وتابع «رشوان»، خلال كلمته في فيلم «سيرة الفن» للحديث عن أسرار كبار النجوم، المُذاع عبر قناة «الوثائقية»،: «الرئيس الراحل محمد أنور السادات في كل عام كان له تكريم لعدد من الفنانين الموجودين على الساحة.. خاصة الفنان الذي كان يمر بأزمات».

 

وأوضح أنه عند تكريم الفنان يشعر وكأنه مازال على قيد الحياة وتقدره الدولة المصرية وتحترمه وتخاف عليه، وفي هذه الحالة يشعر وأن هناك قوة عظيمة تسنده وتدعمه وهي الدولة.

مقالات مشابهة

  • مردة: مددنا فترة قبول المترشحين لانتخابات المجالس البلدية إلى السبت المقبل
  • شيرين صوت مصر.. الملحن حسن دنيا ضيف إيمان أبوطالب على الحياة - غدا
  • لجنة الخدمات تعزز المساحات الخضراء في بغداد لتحسين جودة الحياة
  • رشوان توفيق في وثائقي «سيرة الفن»: تكريم الفنان يشعره أنه «على قيد الحياة»
  • بعد إهمال دام 21 عاماً.. الحياة تعود مجدداً لبحيرة أثرية في بابل (صور)
  • الفنان حازم سمير ضيف برنامج «الحياة أنت وهي» على قناة الحياة غدا
  • حزب الله لم يقدم اي وعد
  • إيقاف 43 لاعب مدى الحياة في الصين
  • التلاعب في النتائج يوقف 43 شخصا مدى الحياة
  • وقفة.. رسائل في الحياة