الجزيرة:
2024-09-13@12:28:27 GMT

شاهد.. خيمة لعلاج أمراض الحرب بالطب البديل والشعبي

تاريخ النشر: 26th, August 2024 GMT

شاهد.. خيمة لعلاج أمراض الحرب بالطب البديل والشعبي

غزة– "ما نتعرض له بسبب الحرب لا يتخيله عقل"، يقول الشاب العشريني صلاح شحادة المصري، الذي يعاني من آلام شديدة في العضلات والمفاصل، يعتقد أنها بفعل النزوح المتكرر في قطاع غزة والحياة القاسية في الخيام، والأعباء اليومية لتوفير المياه.

ولا يتصور المصري (20 عاما) أنه كشاب يُصاب بمثل هذه الآلام التي جعلته لا يقوى على الحركة إلا بصعوبة بالغة.

ويقول للجزيرة نت "ما نعيشه جراء الحرب من انفجارات ونزوح واعتقالات يتسبب لنا بأمراض كثيرة، وما كنا كشباب نعاني منها قبل ذلك".

وخضع هذا الشاب النازح مع أسرته من بلدة بيت حانون في شمال قطاع غزة ويقيمون في خيمة بمواصي مدينة خان يونس جنوب القطاع، لعلاج من 3 جلسات في "مركز البركة للطب العربي والحجامة والتدليك"، من أجل "استعادة عافيته وصحته".

وفي خيمة بمركز إيواء داخل مبنى جامعة الأقصى بمواصي خان يونس، كان صلاح ينتظر دوره خلف شاب آخر يعاني من آلام شديدة في الظهر، وحضر بناء على نصيحة أصدقاء بإجراء "حجامة".

خيمة في خان يونس لعلاج الأمراض الناجمة عن الحرب الإسرائيلية على غزة (الجزيرة) حالات حيّرت الأطباء

ويقول المعالج محمد الدسوقي، بينما كان يضع "كؤوس الهواء" على ظهر هذا الشاب، إن غالبية حالات المرضى التي تأتي إلى خيمة العلاج بالطب العربي والحجامة تعاني من تداعيات الحرب الإسرائيلية على القطاع، ومنهم من احتار الأطباء في تشخيص حالاتهم وعلاجهم.

وتعرّض المقر الرئيسي لمركز البركة في مدينة رفح أقصى جنوب القطاع للتدمير الكلي، جراء استهدافه من قوات الاحتلال، التي تواصل عملية عسكرية برية واسعة في المدينة للشهر الرابع على التوالي.

ويقول مالك المركز المعالج إبراهيم اجميعان، للجزيرة نت، إنه استجاب لدعوات زبائن له ومرضى طلبوا استئناف العمل بعد النزوح من رفح إلى خان يونس، ولجأ إلى افتتاح هذه الخيمة والعمل بأدوات متواضعة من أجل تخفيف آلام النازحين.

وبدورهما، قالت المعالجتان سارة وإيمان شيخ العيد إنهما تتعاملان مع كثير من النساء والأطفال الذين يشكون من "الخوفة" والقلق، وآلام في الظهر، بسبب الحياة القاسية في الخيام، وبسبب المهام اليومية الصعبة مثل حمل غالونات المياه لمسافات طويلة، والطهي على نار الحطب، والعجين وإعداد الخبز.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات خان یونس

إقرأ أيضاً:

عرض شائع يدل على الإصابة بسرطان الرحم.. «لا تتجاهلي هذه العلامات»

عشقها المتناهي لممارسة اليوجا، جعلها لا تهتم بأي آلام تشعر بها، غافلة عن أن تلك الآلام لا علاقة لها بممارسة رياضتها المفضلة، لتصاب بنوبة آلم شديدة جعلتها تخضع للعديد من الفحوصات الطبية التي كشفت عن إصابتها بالمرض اللعين.

ممارسة اليوجا

في الساعات الأولى من الصباح، كانت أليكس ماكجيليفراي تستعد لممارسة هواية المشي واليوجا، رغبة منها في التخفيف من آلام ظهرها التي تفاقمت عليها في الآونة الأخيرة، وجعلتها تعاني من الانتفاخ والإمساك المستمرين، ما جعلها تبدو وكأنها حامل، وفق ما نشرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

صدمة كبرى حلت على صاحبة الـ26 عامًا، حينما تم تشخيصها بسرطان الرحم، حيث أخبرها الطبيب أن آلام الظهر وانتفاخ البطن، من علامات الإصابة بالمرض، وبعد الانتهاء من كافة التحاليل والأشعة، خضعت «أليكس» إلى علاج كيميائي قاسٍ لتدمير الأورام، على أمل أن تتمكن من الحفاظ على رحمها خاصة أنها كانت تستعد لحفل زفافها.

عرض شائع يدل على الإصابة بمرض السرطان

«الألم أسفل ظهري كان لا يحتمل.. ثم شعرت بألم مفاجئ في أسفل الفخذ على الجانب الأيمن ولكن من حولي أخبروني أن تلك الآلام من المحتمل أن تكون بسبب اليوجا أو ممارسة الرياضة» وفق تعبيرها، موضحة أنه كان أمر غريب للغاية من وجهة نظرها، خاصة أنها معتادة على ممارسة تلك الرياضة منذ سنوات.

تعيش حوالي 93% من النساء اللاتي تم تشخيصهن بالإصابة بالمرض 5 سنوات أو أكثر إذا تم اكتشافه في مرحلة مبكرة، مقارنة بنحو 13% فقط ممن تم تشخيصهن في المرحلة الرابعة، وفق الصحيفة.

مقالات مشابهة

  • عرض شائع يدل على الإصابة بسرطان الرحم.. «لا تتجاهلي هذه العلامات»
  • غالانت يزعم العثور على رسالة ليحيى السنوارمن قائد لواء خان يونس.. شاهد
  • تبسيط الإفراجات وحد للغرامة.. ما تفاصيل التسهيلات الضريبية التي أعلنت عنها الحكومة؟
  • تبسيط الإفراجات و حد للغرامة.. ما تفاصيل التسهيلات الضريبية التي أعلنت عنها الحكومة؟
  • دراسة جديدة: دواء لعلاج أمراض الكلى قد يفيد مرضى فشل القلب
  • شهداء وجرحى باستهداف الاحتلال منازل مأهولة في خان يونس وجباليا
  • إسرائيل تقصف «المنطقة الإنسانية» في خان يونس
  • مدرستي حلوة بين جدران أو في خيمة.. كيف بدأت الدراسة في حوز المغرب؟
  • الجمهورية اليمنية تدين مجزرة الكيان الصهيوني في خان يونس
  • أمين مجلس التعاون يدين المجزرة الوحشية التي ارتكبها الاحتلال في خان يونس