أطلقت «مجلة نور»، الصادرة عن المنظمة العالمية لخريجي الأزهر الشريف، قافلة توعوية إلى محافظة مطروح، قاصدة عددا من المؤسسات التعليمية، والاجتماعية، والدينية، والشواطئ المصيفية، لنشر الوعي، وغرس القيم الأخلاقية، والهوية الوطنية والدينية، بالتعاون مع قطاع المعاهد الأزهرية.

وكيل الأزهر: المرأة تحظى بمكانة كبيرة في ظل رعاية الرئيس السيسي طب بنين الأزهر أول كلية تستخرج شهادات التخرج من خلال منظومة الحرم الذكي

ضم وفد المجلة كلا من الشاعر/عبد المنعم حسين، نائب رئيس تحرير المجلة، أحمد عبد الحميد، مدير  عام مجلة نور،  أحمد حميد، نائب مدير الفروع الداخلية بالمنظمة،  فضيلة الشيخ عبد العظيم سالم، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة مطروح الأزهرية، رئيس فرع المنظمة بمطروح.

بدأت أعمال القافلة بعقد ندوة توعوية لطلاب وطالبات مركز النشاط، بمجمع الدكتور عبد الحليم محمود الأزهري، تحت عنوان: «الأسرة وأهميتها في المجتمع»، ركزت على أهمية القيم الأخلاقية، والاحترام المتبادل بين أفراد الأسرة، وتشجيع الانتماء للمجتمع، والمساهمة الإيجابية في بناء الوطن.

 تم التعريف خلال الندوة  بالمجلة وأنشطتها، وإصدراتها المختلفة، التي تهدف إلى غرس القيم والأخلاق وتعزيز الانتماء للوطن، ولحضارة وتاريخ مصر، كذلك تعريف الطفل ببطولات جيش بلاده عبر العصور، بتقديم قصص البطولات التي لم يعاصرها، وتعريفه بدور الأزهر الشريف وتاريخه ومنهجه الوسطي.

وتحت شعار «وطن واحد تجمعه الإنسانية»، قام وفد القافلة بزيارة لتلاميذ مدرسة: «الروضة الخاصة»، وتناول اللقاء الحديث عن  مفهوم المواطنة، وأهميتها، وقيم التسامح وقبول الآخر، وأهمية الوعي بتاريخ الوطن وإنجازاته، عن طريق سرد أحداث مسلسل : «طاقة نور»، الذي يتحدث عن الإنسانية وقيم المواطنة و نشر قيم التسامح والتعايش السلمي، من خلال سرد بطولات الشهداء.

كما قامت قافلة مجلة نور، بالتعاون مع إدارة السياحة والمصايف بمحافظة مطروح ، بتنظيم عدد من اللقاءات التوعوية والتثقيفية وورش الحكي، للمصطافين من الأطفال، حيث تم زيارة شاطئ «روميل»، وتنفيذ ورشة حكي للأطفال، تناولت الحديث عن أحداث مسلسل: «نور والكتاب العجيب»، الذي يقدم بأسلوب سهل وبسيط أهم إنجازات الحضارة المصرية القديمة؛ لتعريف الأطفال  تاريخ أجدادهم العظيم، تعزيزا لانتمائهم لوطنهم وفخرهم بتاريخهم.

وفي الجزء الثاني من الورشة، وهو الجزء التفاعلي العملي، تم  توليد الأفكار وتنميتها بطريقة "العصف الذهني"، حيث علَّم الأطفال كيف يكتبون القصة، وكيفية التعبير عن أفكارهم ببساطة وتلقائية.

كما تمت زيارة مزار «عجيبة»، حيث قدمت فعاليات متنوعة وورش حكي مع الأطفال من رواد الشاطئ، والتى شهدت تفاعلاً كبيراً من الأطفال وأولياء أمورهم، ومناقشات ثرية أكدت وعيهم وثقافتهم، مطالبين بالاستمرار في هذه اللقاءات المتميزة التي تثري العقول الصغيرة، وتتصدى للأفكار المتطرفة.

وتحت شعار: «هويتنا قيم ومسئولية»، قام وفد قافلة «مجلة نور» بزيارة أطفال دار تحفيظ «الرحيق المختوم»، وحضانة «الشابات المسلمات»، حيث دار الحديث معهم عن أهمية القدوة الحسنة في حياة الإنسان،  وأهمية العلم والمعرفة، باعتبارهما السبيل لتقدم الأمم، والمصدر الأساسي والصحيح لتنمية القدرات الإبداعية والفكرية.

كما قامت القافلة بزيارة «قاعة الطفل»، بمقر مكتبة مصر العامة، حيث دار نقاش بين أعضاء القافلة والأطفال، عن أهمية القراءة، تربويا وسلوكيا وعلميا، وأهداف المجلة الأخلاقية والعلمية والوطنية، وأقسامها، وطرق الاشتراك في نادي أصدقاء «مجلة نور»، على الموقع الرسمي للمجلة.

كما قام  أعضاء القافلة بزيارة «المركز الاستكشافي للعلوم»، وتم تنفيذ عدد من الأنشطة التثقيفية والفنية المختلفة، والاستماع إلى المواهب المختلفة التي يتبناها المركز.

اختتمت القافلة أعمالها بزيارة أطفال حضانة كنيسة السيدة العذراء مريم، وسط مدينة مرسى مطروح، لتقديم التهنئة لهم في عيد «السيدة العذراء»، وعقد ورش حكي ممتعة للأطفال، تغذي الروح الوطنية والدينية التي تجمع دائما بين قطبي الأمة، وتعزيز قيم الإنسانية والتعايش.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المنظمة العالمية لخريجي الأزهر الشريف خريجي الأزهر الشريف منطقة مطروح الأزهرية مجلة نور

إقرأ أيضاً:

فحص 455 حالة من الماشية والطيور في قافلة مجانية بكفر الشيخ

نظمت مديرية الطب البيطري في محافظة كفر الشيخ، قافلة طبية بيطرية مجانية بوحدة بيلا المركزية بمركز بيلا، ضمن فعاليات المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، لتوقيع الكشف وتقديم العلاجات اللازمة لجميع الحيوانات والطيور بالمجان.

إجراء الكشف البيطري على الماشية والطيور

وتمكنت القافلة من إجراء الكشف البيطري على 455 حالة من الماشية والطيور، منها 250 حالة باطنة، و15 حالة تناسليات، و10 حالات جراحة، بالإضافة إلى تجريع 180 رأس ماشية ضد الطفيليات الداخلية، كما تم صرف العلاج اللازم بالمجان.

قافلة طبية على هامش الاحتفال بعيد الفلاح

وأكد الدكتور فتحي عبد العال، مدير عام الطب البيطري بكفر الشيخ، أنّ القافلة البيطرية تأتي على هامش الاحتفال بعيد الفلاح الـ72 والذي يتم الاحتفال به على مدار الأسبوع الجاري، مشيراً إلى أنّ مديرية الطب البيطري مستمرة في تقديم خدماتها للفلاح المصري في عيده وفي كل الأوقات، دعماً له، ودعماً للثروة الحيوانية في مصر.

مقالات مشابهة

  • فحص 455 حالة من الماشية والطيور في قافلة مجانية بكفر الشيخ
  • تدشين المرحلة الثانية من مبادرة قافلة الوسائل التعليمية بالوسطى
  • "الشباب والرياضة" تواصل فعاليات قافلة الأنشطة المجمعة لمركز شباب مطروح
  • فتح باب التقدم بمدرسة التمريض بالنجيلة بمطروح.. «اعرف الشروط»
  • «صحة مطروح»: تنظيم قافلة طبية مجانية بقرى الساحل الشمالي.. اعرف المواعيد
  • فتح فصل ثانوي فني تمريض لأول مرة بالنجيلة في مطروح 
  • إجراءات بين «الصحة» و«التأمين» بمطروح لفتح عيادات جديدة في سيوة والحمام
  • جامعة مطروح تنظم قافلة شاملة لقرية زاوية العوامة الصحراوية
  • الخميس ضمن "أهل مصر".. أسبوع ثقافي جديد لأطفال المحافظات الحدودية بمطروح
  • الجيش الإسرائيلي يوقف قافلة للأمم المتحدة بحجة وجود مشتبه بهم (فيديو)