«صُنع بحب»، هو ذلك الإحساس الدافئ الذى عاشته «منال عيسى» عند تحقيق حلمها، الحياة ومسئولية تربية الأبناء لم تطفئ داخلها الشغف، فظلت متمسكة بما تحب حتى تخرّج أبناؤها من جامعاتهم، لتلتفت إلى حلمها المؤجل، وتعكف على تصميم محلها للمشغولات اليدوية من القبعات حتى الملابس، فلم تستعن بمهندس ديكور، لتضع بصمتها على كل ركن وكل طاولة، لتجعله «تحفة فنية» يأتيها زوار مدينة الجونة.

فن ورسم وتصميم أزياء 

«حتى لو عندى 70 سنة كنت مؤمنة بإنى قادرة على تحقيق حلمى»، ذلك التصميم الذى لم يجعل «منال» تستلم للعمل كمعلمة لمدة 20 عاماً، لتعود إلى شغفها الأول فى الفن، والرسم، وتصميم الأزياء، وتحكى عن تجربتها: «من 7 سنين كنت بشتغل من البيت فى تسويق المشغولات اليدوية اللى بعملها، وبالفعل حققت حلمى وفتحت أول محل ليا فى الجونة السنة اللى فاتت».

لم تستعن «منال» بمهندس ديكور فى تصميم المحل: «أنا اللى صممت كل حاجة جوه المحل، الطاولة اللى قاعدة عليها هى بالأساس ماكينة تطريز اشتريتها من محل أنتيكات، وكمان ستاند الملابس عملته من فروع الشجر، ولوّنت النجف، لأن الحاجات البسيطة دى بتدى دفء للمكان، وتخلى الناس تحس إنهم فى بيتهم».

قبعات «منال» متفردة من نوعها

ترى «منال» أن ما يميز قبعاتها على وجه التحديد أنها متفردة: «الشكل مش بكرره، حتى لو حد عجبه حاجة كنت عاملاها قبل كده مش بعمل منها تانى، لأن فكرة المحل عندى تعتمد على التميز، وفعلاً الناس بتحب تحس إن معاهم حاجة مش مع حد غيرهم»، وتهتم بكل تفصيلة فى القبعات التى ترسم عليها: «بهتم جداً بجودة الرسم، فى كل قطعة برسم عليها بألوان الذهب».

وتحلم «منال» أن تكون أول مصرية تصنع القبعات اليدوية على هذا النحو: «ماعندناش حد فى مصر بيعمل ده، وبالفعل بدأت أتعلم من ناس بتعمل طرابيش، وبحاول أطبق اللى بتعلمه ده على الطواقى».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تصميم الأزياء المشغولات اليدوية الديكور الأزياء

إقرأ أيضاً:

«التضامن» تبحث آلية دعم أصحاب الحرف اليدوية وتنظيم المعارض بالمحافظات

ناقشت الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي، مع باسل رحمي الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، أوجه التعاون بين الوزارة وجهاز تنمية المشروعات في مجالات دعم أصحاب الحرف اليدوية والتراثية، وإقامة المعارض وتنشيط المعارض في المحافظات.

تكثيف جهود الترويج للمنتجات الحرفية

وأكد باسل رحمي، حرص الجهاز على تنفيذ توجيهات الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء ورئيس مجلس إدارة الجهاز بتفعيل سبل التعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، وكل الجهات المعنية لوضع استراتيجية متكاملة لتطوير الحرف التراثية في مصر.

وقال إن الجهاز يتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية لوضع الملامح الرئيسية لاستراتيجية متكاملة لتطوير الحرف التراثية، وذلك بالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي ووزارة الصناعة ووزارة الثقافة وكل الجهات المعنية بهدف الارتقاء بقطاع الحرف اليدوية في مصر، وتطوير إنتاجه و فتح أسواق له بالخارج.

استغلال الطاقة البشرية وتوفير فرص عمل

وأضاف أن تفعيل سبل التعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي سيشمل التنسيق في تنظيم المعارض المتخصصة ومساعدة أصحاب المشروعات على الاستفادة من قانون تنمية المشروعات 152/2020 خاصة في بند التأمينات الاجتماعية، بالإضافة إلى تطوير التجمعات الإنتاجية الطبيعية الموجودة بمختلف المحافظات والتي تشكل فرص كبيرة لاستغلال الطاقة البشرية وتوفير فرص عمل.

مقالات مشابهة

  • بالإنفوجراف.. التنمية المحلية في أسبوع
  • بلومي يستعد لأول ظهور رسمي بألوان هال سيتي
  • أحمد الشيخ لإيهاب جلال: "مشيت وسيبتني ليه"
  • عمرو مصطفى يُعيد تقديم أغنية "مشربتش من نيلها" بصوت بديل لـ شيرين عبدالوهاب
  • 60 سنة خبرة.. محل قديم يبيع حلوى المولد بأسعار زمان: الحمصية رقم 1
  • «التضامن» تبحث آلية دعم أصحاب الحرف اليدوية وتنظيم المعارض بالمحافظات
  • موعود بالحب اللى كان
  • عالم منصور الكرتوني يعود بألوان جديدة في مهرجان منصور نوفمبر المقبل
  • منال عوض تبحث مع وفد مؤسسة رجال الأعمال المصريين الصينيين فرص التعاون
  • على طريقة اللى يروح ميرجعش.. تفاصيل القبض على سعد الصغير