الجزيرة:
2024-09-13@12:16:48 GMT

عوتسما يهوديت.. حزب بن غفير وريث منظمة كاخ

تاريخ النشر: 26th, August 2024 GMT

عوتسما يهوديت.. حزب بن غفير وريث منظمة كاخ

عوتسما يهوديت أو "القوة اليهودية"، حزب سياسي يميني يرأسه وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، تأسس أواخر 2012 ويحمل أفكار منظمة كاخ المدرجة على قوائم الإرهاب.

يطالب بإلغاء اتفاقية أوسلو، ويعارض إنشاء دولة فلسطين وتجميد بناء المستوطنات، ويدعو لفرض السيادة والحكم الإسرائيلي على كامل أرض فلسطين.

عرقل حزب عوتسما مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة، إذ هدد رئيسه بن غفير أكثر من مرة بإسقاط الحكومة الائتلافية في حال وقع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على الاتفاق مع فصائل المقاومة الفلسطينية.

النشأة والتأسيس

تأسس حزب عوتسما في 12 نوفمبر/تشرين الثاني 2012، على أيدي عضوي الكنيست مايكل بن أري وأرييه إلداد المنشقين عن حزب الاتحاد القومي.

الفكر والأيديولوجيا

يصف قادة حزب عوتسما يهوديت أنفسهم بأنهم تلاميذ لمؤسس منظمة كاخ اليمينية المتطرفة، الحاخام مائير كاهانا عام 1971، وهي المنظمة التي وضعتها الولايات المتحدة الأميركية في قائمة المنظمات الإرهابية.

ويحمل عوتسما فكرا معاديا للفلسطينيين، ويدعو إلى ضم الضفة الغربية ويسعى لأن يشمل حكم إسرائيل كامل الأراضي الواقعة ما بين نهر الأردن والبحر الأبيض المتوسط.

ويطالب الحزب بإلغاء اتفاقية أوسلو التي وقعتها إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية عام 1993، وأنشئت بموجبها السلطة الوطنية الفلسطينية، ويعارض تجميد بناء المستوطنات وإنشاء الدولة الفلسطينية والتفاوض مع سلطتها.

كما يدعو إلى فرض السيادة الإسرائيلية على المسجد الأقصى، ويطالب بترحيل من يصفهم بـ"المتطرفين العرب"، وينادي بفرض تعليم تاريخ الشعب اليهودي في جميع المدارس الابتدائية، بهدف "تعميق الهوية اليهودية" لدى جميع الطلاب.

الأعلام والرموز مايكل بن آري

أول رئيس لحزب عوتسما، ولد في 12 أكتوبر/تشرين الأول 1963، نشأ في حي كفار شاليم في جنوب تل أبيب، وتلقى تعليمه الأولي بالمدارس الدينية ودرّس بها، كما حصل على الدكتوراه في التاريخ اليهودي.

بدأ نشاطه السياسي بعضوية منظمة كاخ، وكان مناهضا بشدة لخطة فك الارتباط والانسحاب من غزة في 2005، وأصبح عضوا في الكنيست في انتخابات 2009.

وصف زيارة البابا بنديكت السادس عشر لإسرائيل بأنها إهانة لضحايا الهولوكوست، ورفضت الولايات المتحدة منحه تأشيرة دخول في نوفمبر/تشرين الثاني 2009 بسبب مواقفه المتطرفة.

إيتمار بن غفير

الرئيس الثاني لحزب عوتسما، ولد في القدس المحتلة يوم السادس من مايو/أيار 1976، انضم في وقت مبكر من حياته لحركة كاخ اليمينية، ومنها استقى أفكار الغلو القومي والديني والسياسي.

وبسبب مواقفه المتشددة أعفي من الخدمة العسكرية الإلزامية بعد سنتين، ونقلت عنه صحف إسرائيلية قوله: "لقد خسرني الجيش الإسرائيلي"، كما رفضت نقابة المحامين قبول انضمامه، ثم قبلت الطلب بعد احتجاجه على القرار.

دخل إيتمار بن غفير عالم السياسة في أواخر التسعينيات عقب اتفاقية أوسلو، وترشح للكنيست ضمن قائمة حزب عوتسما عام 2013، دون أن يحصل الحزب على أي مقعد، كما ترشح لاحقا ضمن تحالفات سياسية لكنه فشل أيضا.

وفي 2021 فاز بمقعد في الكنيست ضمن تحالف مع نتنياهو، ثم تولى في أكتوبر/تشرين الأول 2022 منصب وزير الأمن القومي.

عميحاي إلياهو

ولد بمدينة القدس في 24 أبريل/نيسان 1979، وهو ابن الحاخام الأكبر لمدينة صفد شموئيل إلياهو، وحفيد الحاخام الأكبر لليهود السفارديم في إسرائيل موردخاي إلياهو.

تلقى تعليمه في المدارس التلمودية، كما خدم في وحدة المظليين بالجيش الإسرائيلي، وتبنى نظريات وفتاوى دينية متشددة تجاه الفلسطينيين.

في عام 2021 حصل عميحاي إلياهو على عضوية الكنيست، ثم أصبح وزيرا للتراث وشؤون القدس في ديسمبر/كانون الأول 2022.

كان صاحب مواقف متطرفة، وصرح في الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني 2023 بأن قصف قطاع غزة بقنبلة نووية هو أحد الخيارات المقبولة في رأيه، واعتبر أن لا بريء في غزة.

أول فوز بالكنيست

منذ تأسيسه عام 2013 عقد عوتسما يهوديت تحالفات مع عدد من الأحزاب والقوى السياسية الإسرائيلية، لكنها لم تنجح في إيصال أي من أعضائه للكنيست.

فقد فشل في انتخابات 2013 في الفوز بمقعد في البرلمان، وهو ما تكرر في 2015 حيث ضمته قائمة مشتركة مع حزب هعام إيتانو.

وفي يناير/كانون الثاني 2019، خاض الحزب مفاوضات مع حزبي البيت اليهودي والاتحاد الوطني "تكوما"، ثم توصل إلى تحالف مع نتنياهو (حزب الليكود) بموجبه يحصل حزب عوتسما على المقعدين الخامس والثامن في القائمة.

وبموجب هذا التحالف ترشح مايكل بن آري وإيتمار بن غفير لشغل هذين المقعدين، وبفوز القائمة دخل حزب عوتسما يهوديت الكنيست لأول مرة في تاريخه.

عوتسما وطوفان الأقصى

يعزى لحزب عوتسما التسبب في عرقلة جولات المفاوضات المتعلقة ببحث اتفاق وقف إطلاق النار بين فصائل المقاومة الفلسطينية في غزة والحكومة الإسرائيلية عقب عملية طوفان الأقصى، وذلك من خلال الضغط على نتنياهو.

فقد هدد بن غفير أكثر من مرة بإسقاط الحكومة الائتلافية في حال وقع نتنياهو على اتفاق وقف إطلاق النار.

كما أثار حديث عضو الحزب ووزير التراث عميحاي إلياهو نوفمبر/تشرين الثاني 2023 حول إلقاء قنبلة نووية على غزة باعتباره خيارا مطروحا، جدلا واسعا في الرأي العام الإسرائيلي والدولي.

وقال إلياهو في تصريحه إن القنبلة "ستدمر مدنا إسرائيلية وستودي بحياة الأسرى لدى فصائل المقاومة الفلسطينية، لكن للحرب ثمنا ويجب أداؤه".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات نوفمبر تشرین الثانی عوتسما یهودیت بن غفیر

إقرأ أيضاً:

“الخارجية الفلسطينية”: المحتل الإسرائيلي يستولي على 2 مليار دولار من أموال المقاصة

المناطق_واس

أكدت وزارة الخارجية الفلسطينية أن المحتل الإسرائيلي يواصل قرصنته لأموال الضرائب الفلسطينية، واستولى على نحو 2 مليار دولار من تلك الأموال.

 

أخبار قد تهمك تعرض مفتي طاجيكستان لعملية طعن في المسجد 11 سبتمبر 2024 - 11:29 مساءً أمير منطقة القصيم يواسي أسرة السلطان في وفاة فقيدهم 11 سبتمبر 2024 - 11:26 مساءً

 

وأشارت إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يقوم بتحويل الأموال الفلسطينية بعد الاستيلاء عليها للمستوطنين، في انتهاك صارخ للاتفاقيات الدولية خاصة اتفاقية باريس الاقتصادية.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 11 سبتمبر 2024 - 11:31 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد11 سبتمبر 2024 - 11:23 مساءًأمانة الطائف وجمعية الطائف الخضراء تزرعان 3 آلاف شجرة بالوسام والرميدة أبرز المواد11 سبتمبر 2024 - 11:22 مساءًأمير منطقة القصيم يزور ملتقى “وطننا أمانة” بمحافظة الرس أبرز المواد11 سبتمبر 2024 - 11:19 مساءًشاعر الراية يختار 30 شاعرًا بعد تسجيل أكثر من 3000 مشاركة أبرز المواد11 سبتمبر 2024 - 11:17 مساءً“البلديات والإسكان” تطلق “المساعد الذكي” و”منصة إدارة المدينة” في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي أبرز المواد11 سبتمبر 2024 - 11:14 مساءًالقيادة الذاتية بـ AI .. تنافسية في الابتكار والشراكات خلال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي11 سبتمبر 2024 - 11:23 مساءًأمانة الطائف وجمعية الطائف الخضراء تزرعان 3 آلاف شجرة بالوسام والرميدة11 سبتمبر 2024 - 11:22 مساءًأمير منطقة القصيم يزور ملتقى “وطننا أمانة” بمحافظة الرس11 سبتمبر 2024 - 11:19 مساءًشاعر الراية يختار 30 شاعرًا بعد تسجيل أكثر من 3000 مشاركة11 سبتمبر 2024 - 11:17 مساءً“البلديات والإسكان” تطلق “المساعد الذكي” و”منصة إدارة المدينة” في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي11 سبتمبر 2024 - 11:14 مساءًالقيادة الذاتية بـ AI .. تنافسية في الابتكار والشراكات خلال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي تعرض مفتي طاجيكستان لعملية طعن في المسجد تعرض مفتي طاجيكستان لعملية طعن في المسجد تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • قطر تدين اقتحام رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي منطقة الأغوار الفلسطينية
  • «الصحة العالمية»: ربع المصابين في العدوان الإسرائيلي على غزة بحاجة لتأهيل لسنوات مقبلة
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يدعي القضاء على كتائب القسام في رفح الفلسطينية
  • انطلاق فعاليات مهرجان كركوك في تشرين الثاني ومنافسة بين 80 عرضاً
  • الاحتلال الإسرائيلي يواصل عدوانه على طوباس لليوم الثاني
  • “الخارجية الفلسطينية”: المحتل الإسرائيلي يستولي على 2 مليار دولار من أموال المقاصة
  • الصحة الفلسطينية: 64 شهيدا و104 مصابين جراء العدوان الإسرائيلي بغزة في 24 ساعة
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي لـ 41084 شهيدًا و95029 مصابًا
  • بن غفير يتهم الرئيس الإسرائيلي بعدم الضغط على حماس (شاهد)
  • الطالبي العلمي: المغرب أرض ميلاد منظمة المؤتمر الإسلامي ودعم المملكة ثابت للقضية الفلسطينية