الاقتصاد نيوز - متابعة

ارتفعت الأسهم الآسيوية للجلسة الثالثة وارتفع الين إلى أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع مع تزايد احتمال خفض أسعار الفائدة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي.

صعدت الأسهم في أستراليا وهونغ كونغ يوم الاثنين، مستفيدة من خطاب رئيس البنك جيروم باول في جاكسون هول، عندما قال إن "الوقت قد حان" للتحول إلى التيسير النقدي.

كما أدى ذلك إلى رفع الين مقابل الدولار، حيث زادت الصناديق الآسيوية مراكزها البيعية على الدولار. وانخفضت الأسهم اليابانية بسبب قوة العملة، في حين كانت عقود الأسهم الأميركية مستقرة.

تنتشر التوقعات بانخفاض تكاليف الاقتراض الأميركية عبر الأسواق المالية، مع تداول الأسهم العالمية بالقرب من أعلى مستوى لها على الإطلاق، بينما ينخفض ​​الدولار ويتكدس المستثمرون في الديون السيادية. وانخفض العائد على سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات بنقطتين أساسيتين إلى 3.78% يوم الاثنين.

كان شراء الملاذات الآمنة رداً على التوترات المتزايدة في الشرق الأوسط بمثابة محرك إضافي للعملات. وارتفعت أسعار النفط 0.7% مع استعداد المنطقة لتصعيد الصراع بعد الضربة الإسرائيلية على أهداف لحزب الله في جنوب لبنان.

قال شاماث دي سيلفا، رئيس الدخل الثابت في بيتاشيرز هولدينجز في سيدني: "يجب أن يكون الأمر محفوفاً بالمخاطر.. أكد باول أننا سندخل قريباً دورة تخفيف وأن مكافحة التضخم قد انتهت، لذلك أتوقع ارتفاعاً طفيفاً في كل شيء. أداء الأسهم والسندات جيداً".

افتتح مؤشر بلومبرغ يقيس أداء عملات آسيوية مقابل الدولار إلى أعلى مستوى له منذ يناير. وارتفع الوون الكوري، بينما تقدم الدولار السنغافوري إلى أقوى مستوياته منذ ما يقرب من عقد حيث يقيم المتداولون الفرق بين توقعات السياسة المتشددة نسبياً للسلطة النقدية المحلية مقارنة بتوقعات بنك الاحتياطي الفيدرالي.

يشكل خطاب جاكسون هول الذي طال انتظاره من باول نقطة تحول في معركة بنك الاحتياطي الفيدرالي التي استمرت عامين لإبطاء التضخم، ويعني أن المسؤولين من المرجح أن يخفضوا سعر الفائدة القياسي من أعلى مستوى له في أكثر من عقدين من الزمان. في حين يُظهر أكبر اقتصاد في العالم علامات التباطؤ - مما يبرر التحول - فلا توجد حتى الآن أي علامة على الانكماش الصريح.

وقال خون جوه، رئيس قسم أبحاث آسيا في مجموعة إيه إن زد القابضة المحدودة: "وجهة نظري هي أن الولايات المتحدة تتجه نحو هبوط ناعم" وأن الصادرات الآسيوية تسير على ما يرام. وأضاف: "أعتقد أننا على وشك أن نشهد ارتفاعاً قوياً وانتعاشاً في العملات الآسيوية خلال دورة تخفيف السياسة النقدية من جانب الاحتياطي الفيدرالي".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار الاحتیاطی الفیدرالی أعلى مستوى

إقرأ أيضاً:

رويترز..استقرار الين عند أعلى مستوى له مع انتظار تقرير التضخم (التفاصيل)

شهد اليوم الأربعاء الموافق 11 سبتمبر، استقرار سعر الين الياباني قرب أعلى مستوى له في خمسة أسابيع، كما ظل الدولار قرب أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع مقابل اليورو، تزامناً مع انتظار المتعاملين تقرير مهم حول التضخم قد يقدم أدلة على مدى قوة خفض أسعار الفائدة الأمريكية الأسبوع المقبل.

الدولار مقابل الين 

ووفقا لرويترز، انخفض الدولار 0.2 % إلى 142.18 ين بحلول الساعة 0009 بتوقيت جرينتش، متجها صوب أدنى مستوى له مؤخرا عند 141.75 ين، وهو مستوى لم نشهده من قبل منذ الخامس من أغسطس، ويميل الين الياباني التي تعد ملاذا آمنا إلى تتبع عوائد سندات الخزانة طويلة الأجل، والتي تراجعت بين عشية وضحاها.


استقرار اليورو والاسترليني 

بينما لم يطرأ تغير يذكر على اليورو ليبلغ 1.1019 دولار، بعد أن هبط إلى 1.10155 دولار أثناء الليل للمرة الأولى منذ 19 أغسطس.
واستقر الجنيه الاسترليني عند 1.3080 دولار، عقب انخفاضه إلى 1.3049 دولار في الجلسة السابقة، وهو الأضعف منذ 21 أغسطس.
أما عن مؤشر الدولار - الذي يقيس العملة مقابل هذه العملات الثلاث المنافسة وثلاث عملات رئيسية أخرى - استقر عند 101.66 بعد ارتفاعه إلى أعلى مستوى في أسبوع عند 101.77 خلال الليل.


ومن المتوقع على نطاق واسع أن يخفف بنك الاحتياطي الفيدرالي سياسته في 18 سبتمبر للمرة الأولى منذ أكثر من أربع سنوات، لكن المتداولين منقسمون بشأن حجم التخفيض. وتشير العقود الآجلة لصناديق الاحتياطي الفيدرالي إلى احتمالات بنسبة 69% لخفض قياسي بمقدار 25 نقطة أساس، واحتمالات بنسبة 31% لخفض ضخم بمقدار 50 نقطة أساس، وفقًا لحسابات LSEG.


توقعات بارتفاع مؤشر أسعار المستهلك الرئيسي في الولايات المتحدة

ومن المتوقع أن يرتفع مؤشر أسعار المستهلك الرئيسي في الولايات المتحدة بنسبة 2.6% على أساس سنوي في أغسطس، وفقًا لاستطلاع أجرته رويترز، انخفاضًا من 2.9% في يوليو.
وفي الوقت نفسه، كان التركيز المباشر على المناظرة التلفزيونية الأولى بين المرشح الجمهوري دونالد ترامب ونائبة الرئيس الديمقراطية كامالا هاريس بالنسبة للمستثمرين، الذين يرون بشكل عام أن الدولار سوف يتعزز في حالة فوز ترامب، حيث قد تدعم الرسوم الجمركية العملة، وقد يؤدي الإنفاق المالي الأعلى إلى تعزيز أسعار الفائدة.
 

مقالات مشابهة

  • الأسهم الأوروبية ترتفع وسط ترقب لقرار الفيدرالي بشأن الفائدة
  • الذهب يسجل أعلى مستوى على الإطلاق بسبب ضعف الدولار
  • الدولار يهبط والين عند أعلى مستوى في 2024
  • تراجع الدولار مع ترقب خفض أسعار الفائدة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي
  • الدولار يرتفع إلى أعلى مستوى في 4 أسابيع
  • أسهم أوروبا تغلق مستقرة والأنظار على قرار المركزي الأوروبي
  • الين يسجل أعلى مستوى في 8 أشهر أمام الدولار
  • الين الياباني يصل لأعلى مستوى أمام الدولار
  • الين الياباني عند أعلى مستوى في 8 أشهر أمام الدولار
  • رويترز..استقرار الين عند أعلى مستوى له مع انتظار تقرير التضخم (التفاصيل)