بقلم : نزهة الإدريسي ..

احتفت جمهورية تونس رسميا اثناء المهرجان الدولي بقليبية التونسية في دورته الستين بتكريم ادارة مهرجان القدس السينمائي الدولي تقديرا لإنجازه دورة استثنائية في ظل ظروف تمر بها غزة .
ونجحت ادارة المهرجان بانتاج الفيلم وسط احد البيوت المدمرة وبين الخيام في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة،
وكانت الدورة 37 بقليبية قد افتتحت بمسرح الزين الصافي بقليبية.


وقال مدير المهرجان الدولي لفيلم الهواة الفنان عادل عبيد في كلمةً افتتح بها المهرجان تطرق فيها إلى فلسطين وللجهود الرامية لمساندة القضية الفلسطينية،
وقد خصصت الومضة الرسمية لمهرجان قليبية للسينمائيين الهواة لتوثيق دعم المهرجان لفلسطين منذ تأسيسه الى اليوم من خلال مقولة كتبت في ختام الومضة وهي ” 60 سنة نحمل الكاميرا سلاحا وشاهدة على قضايانا “.


ويقام المهرجان هذه العام تحت شعار ” أنقذوا غزة”
وفي هذا السياق شاركت السيدة نرجس عياد في تظاهرة الافتتاح بصفتها المنسق العام لمهرجان القدس السينمائي الدولي الذي انعقد مؤخرا خلال الفترة من 25 إلى 29 يوليو 2024 في دورة استثنائية تحت شعار ” مبدعون رغم اللجوء”
على صعيد متصل وجه رئيس المهرجان د. عزالدين شلح رسالة رغم عدم تمكنه من الحضور بسبب ظروف الحرب قال فيها ” نبرق لكم من قلب غزة، من شمالها الصامد، من جنوبها المحاصر، من بين خيام النازحين المتعطشين للحياة.. ونبعث لكم اجمل التحيات لمهرجان قليبية, ممثلا برئيسه عادل عبيد والى كل السينمائيين التونسيين والحضور، والى تونس حكومة وشعبا لهذا الوفاء بمناسبة تكريم مهرجان القدس السينمائي الدولي، آملين أن نحتفل الدورة القادمة وفلسطين تنعم بالحرية والاستقلال.

وتم تقديم ملخص عن الصعوبات التي اعترضت تنظيم المهرجان بما في ذلك من قصف القاعات المخصصة للعرض والمباني التي توجد فيها الأدوات التقنية لإحيائه ومع ذلك تم تنظيمه في مخيمات اللاجئين.

وتابع حضور المهرجان عرض مرئي لفيديو يوثق تجربة المهرجان في الخيام تضمن كلمة لرئيس مهرجان القدس أشار فيها إلى أن تمسك الفلسطينيين بالثقافة هو تعبير عن مواجهتهم للموت بالحياة..
وثمن الصحفي وعضو الجامعة التونسية للسينمائيين الهواة حبيب الطرابلسي مجهودات بنات وأبناء الجامعة وأندية السينما التابعة له وانه لولا وجودهم لما صمد المهرجان 60 سنة، مثنيا على جهود أعضاء نادي قليبية للسينما الذين رغم عدم امتلاكهم لمقر إلا أنهم حريصون ومساهمون بشكل فعال في تنظيم المهرجان.

وقد انطلقت فعاليات الافتتاح بتكريم لروح الفنان الراحل ياسر جرادي الذي كان من المبرمج أن يحيي هذه الأمسية، وقد تم تكريمه من خلال وضع قيثارته على المسرح أين عُرض خلفها فيديو قصير يوثق تجربته في التجول في كامل تراب الجمهورية على دراجته وقد أُرفق الفيديو بمجموعة من أغاني ياسر على غرار « ديما ديما « و « شبيكي نسيتيني » و « نسمع فيه يغني ». كما قدمت ابنة أخته كلمة بالمناسبة ذكرت فيها بأن هذا المهرجان كان نقطة انطلاق جرادي في عالم الفن.

واختمت فعاليات افتتاح المهرجان بعرض الفيلم الوثائقي « رحلة إلى غزة » للمخرج الايطالي بيارو اوزبرتي الذي يوثق من خلاله تفاصيل زيارته لغزة.

user

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات مهرجان القدس السینمائی الدولی

إقرأ أيضاً:

فيلم «الفستان الأبيض» لياسمين رئيس يشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان الجونة السينمائي

تشارك النجمة ياسمين رئيس بفيلمها «الفستان الأبيض» في المسابقة الرسمية لمهرجان الجونة السينمائي بدورته السابعة المقرر إقامتها في الفترة ما بين 24 أكتوبر حتى 1 نوفمبر.

وتعتبر هذه المشاركة الثانية لياسمين رئيس في المهرجان بعد عرض فيلمها «قمر 14» ضمن فاعليان الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي.

فيلم الفستان الأبيض ياسمين رئيس تفاصيل فيلم الفستان الأبيض لـ ياسمين رئيس

تدور أحداث فيلم «الفستان الأبيض»، في إطار من الدراما حول وردة من حي فقير التي توشك على الزواج، لكن يُتلف فستان زفافها في نفس يوم الحفل، فتخوض رحلة في القاهرة مع بنت خالتها للبحث عن فستان آخر" والفيلم بطولة ياسمين رئيس ومن إخراج وتأليف جيلان عوف وإنتاج فيلم كلينيك محمد حفظي.

وقد بدأت ياسمين في تصوير مسلسلها الجديد «رقم سري»، هو العمل الذي يعد امتدادًا لمسلسل (صوت وصورة) الذي تم عرضه العام الماضي. وتقوم فيه بدور لقاء التي تناقش قضية جديدة عن الذكاء الاصطناعي مع صدقي صخر وعمرو وهبه.

وقد نافست ياسمين رئيس، بفيلم «أنا لحبيبي» في دور العرض المصرية والعربية وحصلت على جائزة أفضل ممثلة عن دور ليلى في الدورة 72من مهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما، والذي تدور أحداثه حول قصة حب رومانسية تعيشها ليلى (ياسمين رئيس) ولكن الكثير من الصعوبات تواجهها من أجل استمرار هذه العلاقة.

كما حققت ياسمين نجاح كبير في دور شهرزاد في مسلسل جودر في رمضان 2024 ولم تستقر حتى الآن على العمل الذي ستدخل به سباق رمضان القادم.

اقرأ أيضاًياسمين رئيس تحتفل بـ زفافها في أحد الأماكن الأثرية بالقاهرة.. الليلة

حقيقة زواج ياسمين رئيس من رجل أعمال شهير.. واحتفال خاص بـ«ليلة الحنة» (صور)

ياسمين رئيس لبرنامج «ع المسرح»: «حياتي فيها حاجات عبيطة.. واللي هتصاحب ابني هفجرها»

مقالات مشابهة

  • 30 فرقة تشارك في مهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى في دورته الـ 17
  • إنسان وديانة الماء ووردة وسرقف تحصد جوائز مهرجان ظفار السينمائي الدولي
  • مهرجان الجونة السينمائي يتوسع في دعم المواهب الشابة من خلال برنامج جديد
  • مهرجان الجونة السينمائي يتوسع في دعم المواهب ببرنامج "سيني جونة"
  • بـ مشاركة 16 عرض مسرحي.. مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي يعلن مواعيد فعليات دورته الـ 14
  • الكشف عن الفائزين بالدورة الـ81 لمهرجان “البندقية” السينمائي
  • فيلم «الفستان الأبيض» لياسمين رئيس يشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان الجونة السينمائي
  • الكشف عن أول فيلمين مصريين مشاركين في منافسات مهرجان الجونة السينمائي
  • فيلم الفستان الأبيض لياسمين رئيس في المسابقة الرسمية لمهرجان الجونة السينمائي
  • مهرجان الجونة السينمائي يكشف عن أول فيلمين من اختياراته المصرية لهذا العام