أغسطس 26, 2024آخر تحديث: أغسطس 26, 2024

المستقلة/- أعلن باحثون روس عن اكتشاف علمي هام يسلط الضوء على العلاقة بين مقاومة نقص التأكسج وسرعة تطور سرطان القولون. وأفادت مؤسسة العلوم الروسية بأن الدراسة، التي أجراها فريق من العلماء برئاسة جوليا جليلوفا في مركز بتروفسكي العلمي للجراحة، كشفت أن مقاومة نقص التأكسج تلعب دوراً مهماً في تأخير تطور السرطان وتقليص احتمالية الإصابة به.

وفقاً للبيان الصادر عن المكتب الإعلامي للمؤسسة، فقد أظهرت التجارب التي أجراها العلماء أن الأورام في الفئران المقاومة لنقص التأكسج نمت بشكل أبطأ وبحجم أصغر بثماني مرات مقارنةً بتلك التي كانت حساسة لنقص التأكسج. كما تبين أن سرطان القولون الغدي نشأ في جميع الفئران التي تعاني من نقص التأكسج، بينما ظهرت هذه الأورام لدى 14% فقط من الفئران المقاومة لنقص التأكسج، والبقية أظهرت فقط مقدمات التسرطن.

وتضمنت الدراسة وضع 70 فأراً في ظروف محاكاة تعيش على ارتفاع 10 كيلومترات فوق سطح البحر، لدراسة قدرتها على التكيف مع نقص التأكسج، وهي حالة مشابهة لظروف العيش في المناطق الجبلية العالية. وأظهرت النتائج أن عدد الفئران التي أصيبت بسرطان القولون والمستقيم كان ضعف عدد الفئران المقاومة، كما أن سرعة تطور الأورام في الفئران الحساسة كانت أكبر بكثير مقارنةً بالفئران المقاومة.

وتمكن الباحثون من عزل الجين HIF1A المرتبط باستجابة الجسم لنقص التأكسج، الذي لوحظ زيادته في الفئران الحساسة. هذا الجين يعتبر هدفاً واعداً لتطوير أدوية جديدة قد تساعد في إبطاء تطور سرطان القولون والمستقيم.

يشير هذا الاكتشاف إلى أن تحسين مقاومة نقص التأكسج قد يكون استراتيجية فعالة في الوقاية والعلاج المبكر للسرطان، خصوصاً في تحسين فهمنا لكيفية تأثير ظروف البيئة والأكسجين على تطور الأورام. ويعزز هذا البحث من إمكانية تطوير أدوية تستهدف الجينات المرتبطة بنقص التأكسج، مما قد يؤدي إلى تقليل معدل الإصابة بسرطان القولون ويقدم أفقاً جديداً في علاج هذا المرض الخطير.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: سرطان القولون

إقرأ أيضاً:

محافظ بني سويف: ندعم المستشفيات بأحدث الأجهزة الطبية

أكد الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، أن المحافظة تولي اهتمامًا خاصًا لتطوير القطاع الصحي وتوفير الدعم اللوجستي لتزويد ودعم المستشفيات بأحدث الأجهزة والتقنيات الطبية، بما يضمن تقديم خدمات طبية متميزة تليق بالمواطنين وتخفف عنهم عناء السفر إلى المحافظات الأخرى للعلاج.

وأعرب محافظ بني سويف، عن تقديره للجهود المبذولة من قِبل الفريق الطبي بالمستشفى التخصصي بمدينة بني سويف، مشيرًا إلى أن التطورات الجاري تنفيذها بالمستشفى تعد خطوة مهمة نحو تعزيز مستوى الخدمات الصحية بالمحافظة.

جاء ذلك خلال مناقشته لتقرير أعده الدكتور أحمد صادق مدير مستشفى بني سويف التخصصي التابعة لأمانة المراكز الطبية المتخصصة، وتضمن الإشارة إلى بدء تشغيل وحدة مناظير الجهاز الهضمي الجديدة بالمستشفى، والخدمات المتقدمة التي توفرها الوحدة الجديدة للمرضى المترددين على العيادات الخارجية، وكذلك لقسمي الكبد والجهاز الهضمي بالمستشفى.

حيث تقدم الوحدة خدمات تشخيص وعلاج شاملة لأمراض الجهاز الهضمي باستخدام أحدث تقنيات المناظير، تشمل تلك الخدمات منظار الجهاز الهضمي العلوي، والذي يُستخدم لتشخيص وعلاج مجموعة متنوعة من الحالات الصحية منها "ارتجاع المريء، ضيق المريء، ربط دوالي المريء، وحقن دوالي المعدة، فضلًا عن تشخيص وعلاج قرحة المعدة والإثنى عشر وأورام المريء والمعدة والإثنى عشر".

وفيما يتعلق بأمراض القولون، توفر الوحدة أيضًا خدمات متقدمة تشمل تشخيص وعلاج أورام القولون والمستقيم، كما تُعنى الوحدة بتشخيص وعلاج الأمراض المناعية التي تصيب القولون، والتي قد تتطلب رعاية دقيقة ومتابعة مستمرة، بالإضافة إلى ذلك، تساهم الوحدة في علاج زوائد القولون والمستقيم والبواسير الداخلية، وهي حالات شائعة تحتاج إلى تدخلات طبية دقيقة تساهم في تحسين حالة المرضى وتخفيف معاناتهم.

وأكد مدير مستشفى سويف التخصصي، أن الوحدة الجديدة ستحدث نقلة نوعية في تقديم الخدمات الطبية المتخصصة في بني سويف، خاصة وأنه يجري حاليًا الإعداد لتشغيل منظار القنوات المرارية، هذا الجهاز سيُمكّن الأطباء من تشخيص وعلاج حالات الصفراء الانسدادية، كما سيساهم الجهاز في استخراج حصوات القنوات المرارية، بالإضافة إلى التعامل مع حالات ضيق وأورام القنوات المرارية، وهو ما يعزز من قدرة المستشفى على تقديم رعاية شاملة ومتكاملة للمرضى.

 

دعم مستشفى بني سويف التخصص بوحدة المناظير

 

مقالات مشابهة

  • مستشفى القاسمي الأول في المنطقة في تقديم علاج جديد لنقص التروية يمنع بتر الأطراف
  • قاتل المساكين.. لماذا يلجأ فقراء العراق للانتحار بـسمّ الفئران؟
  • قاتل المساكين.. لماذا يلجأ فقراء العراق للانتحار بـسمّ الفئران؟ - عاجل
  • محافظ بني سويف: ندعم المستشفيات بأحدث الأجهزة الطبية
  • سرعة توصيل الكهرباء.. رئيس شركة العاصمة الإدارية يلتقي جمعية المطورين
  • ما هي الأعراض التي تشير إلى مقاومة الأنسولين؟
  • اكتشاف بروتين مسؤول عن تطور المرحلة المبكرة من سرطان البروستاتا
  • نتنياهو ووهْم اسمه صفر مقاومة
  • علماء يكشفون عن سبب تطور السرطان.. تفاصيل
  • الإمارات الأولى عالمياً في سرعة شبكة الجيل الخامس المستقلة