أغسطس 26, 2024آخر تحديث: أغسطس 26, 2024

المستنقلة/- تستعد وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة في العراق لإطلاق سياقات وضوابط جديدة لتنظيم عملية إحالة المشاريع إلى الشركات، إثر قرار استثنائي من مجلس الوزراء.

القرار، الذي يتضمن استثناء الوزارة من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية رقم 2 لسنة 2023، أثار جدلاً واسعاً بشأن تأثيره على الشفافية والممارسات التعاقدية في القطاع العام.

المتحدث الرسمي باسم الوزارة، استبرق صباح، أوضح في تصريح لصحيفة “الصباح” تابعته المستقلة، أن القرار يسهل عملية إحالة المشاريع إلى الشركات، وهو ما يُعتبر خطوة مهمة في ظل المشاريع الضخمة التي تنفذها الوزارة حاليًا.

وأشار إلى أن الاستثناء من الضوابط السابقة يهدف إلى تسريع إجراءات التعاقد، مما يُفترض أن يختصر الوقت والجهد الروتيني.

لكن، هذه الخطوة لم تخلُ من الانتقادات. فعلى الرغم من أن القرار يُفترض أن يعزز كفاءة تنفيذ المشاريع، إلا أنه يثير المخاوف من احتمالية فتح أبواب الفساد وعدم الشفافية في عمليات الإحالة.

يُخشى من أن تخفيف الضوابط قد يؤدي إلى تراجع في معايير الجودة، ويُعرض المشاريع للمشاكل إذا دخلت شركات ذات سمعة غير جيدة أو ذات أداء ضعيف.

استناداً إلى بيان مجلس الوزراء، تقرر استثناء عدد من الوزارات من أساليب التعاقد المنصوص عليها في تعليمات تنفيذ العقود الحكومية، وذلك لتسريع تنفيذ المشاريع الخدمية والبنية التحتية، بما في ذلك المستشفيات التعليمية. لكن، يبدو أن هذا الاستثناء يفتح المجال لأسئلة حول كيفية ضمان الالتزام بالمعايير الفنية والقانونية، وكيفية التحقق من سلامة الشركات التي سيتم التعاقد معها.

هناك أيضاً تساؤلات حول مدى قدرة لجان الإحالة وأقسام العقود في الوزارة على تطبيق الضوابط الجديدة بفعالية، وتجنب الفساد المحتمل. الاجتماعات المكثفة التي تعتزم الوزارة عقدها لمراجعة وتحديث السياقات التعاقدية قد تسهم في حل بعض هذه المشكلات، لكن التحدي الأكبر سيكون في كيفية ضمان تنفيذ هذه الإجراءات بوضوح وشفافية.

في خضم هذا الجدل، تبقى الأسئلة معلقة حول مدى فعالية هذا الاستثناء في تحسين سير العمل وتسهيل تنفيذ المشاريع، أو ما إذا كان سيسهم في خلق بيئة مناسبة للفساد والإساءة في استخدام الموارد.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

محافظ الأقصر يعلن التعاقد مع 299 معلم مساعد لسد العجز بالمدارس

اعتمد المهندس عبد المطلب عمارة، محافظ الأقصر، قرار التعاقد مع 299 معلما مساعدا لرياض الأطفال ومعلم مساعد فصل، من أبناء محافظة الأقصر ضمن مسابقة الـ 30 ألف معلم بحضور الدكتور هشام ابو زيد نائب المحافظ والدكتور صفوت جارح القائم بأعمال وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة.

وأكد المحافظ، أن الاعتماد جاء بعد صدور قرار وزير التربية والتعليم رقم (158) بتاريخ 8 / 9 / 2024 للتعاقد مع وظيفة معلم مساعد وكان نصيب محافظة الأقصر (299) معلما مساعدا ومعلم مساعد فصل بمختلف التخصصات.

أكد القائم بأعمال وكيل وزارة التربية والتعليم بالأقصر، أنه جاري إجراءات تسليم المعلمين العمل بعد استيفائهم مصوغات التعيين واستلام العمل قبل بدء العام الدراسي الجديد 2024/2025، مشيرا إلى الإدارات التعليمية بالأقصر بدأت في التعاقد مع المعلمين الجدد بالدفعة الثانية وكذلك الناجحين في الاختبارات والتظلمات في المرحلة الأولى لافتا الي انه سيتم الاعلان قريبا عن توافر فرص عمل للمعلمين بالحصة بمختلف الإدارات التعليمية بالمحافظة لسد العجز في أعداد المدرسين.

وتواصل الإدارات التعليمية بمحافظة الأقصر التعاقد مع معلمين لسد العجز فى أعضاء هيئة التدريس بالمدارس استعدادا للعام الدراسي الجديد، حيث أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى على أن مقابل الحصة 50 جنيها للمعلم المعين الذى يوافق على زيادة الحصص الدراسية فوق النصاب القانونى له وأيضا للمعلم الذى يتم التعاقد معه بالحصة.

وكان الدكتور أيمن بهاء نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، أكد على أن قرار مجلس الوزراء بالموافقة على رفع قيمة الحصة للمعلمين سواء للعاملين أو للمتعاقدين بالحصة، يمثل زيادة كبيرة عن العام الماضي. وقال بهاء، إنه بالنسبة للمعلمين المعينين بالفعل في مدارس وزارة التربية والتعليم أن أي معلم يقوم بتدريس حصة زائدة عن نصابه الأسبوعي سيتم حسابها بقيمة 50 جنيها للحصة الواحدة.

مقالات مشابهة

  • بدء استلام مسوغات التعاقد من المرشحين ضمن مسابقة 30 ألف معلم في بني سويف
  • المندلاوي والياسري يتفقان على التنسيق بين الاتصالات ولجنة النقل لدعم المشاريع ورفع المعوقات
  • تبدأ خلال سبتمبر.. ضوابط رحلات العمرة لعام 1446هجرية
  • "غنيم" يتابع استلام مسوغات التعاقد من المرشحين ضمن مسابقة 30 ألف معلم
  • محافظ الأقصر يعلن التعاقد مع 299 معلم مساعد لسد العجز بالمدارس
  • تقتصر على هذه الشركات.. قرار عاجل بشأن حق تنظيم برنامج العمرة
  • الشركات المصرية في العراق: حلول بنية تحتية أم تهديد للشركات المحلية؟
  • إغلاق آلاف المشاريع في العراق: حماية للسلامة أم عائق للتنمية الاقتصادية؟
  • بغداد تحتضن المنتدى العربي الثاني لتعزيز الشفافية والحكم الرشيد
  • سفير الاتحاد الأوروبي: ملتزمون بمساعدة العراق في محاربة الفساد