أصبح موضوع غسل الدجاج من القضايا المثيرة للجدل مؤخرًا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تتباين الآراء بين مؤيدين لضرورة تنظيف الدجاج بالماء قبل الطهي وآخرين يرون أن هذه الطريقة قد تكون ضارة. يعتبر البعض أن غسل الدجاج بالماء الجاري خطوة لا غنى عنها لضمان النظافة، بينما يحذر آخرون من المخاطر الصحية المرتبطة بهذه الممارسة.

هيئة الخدمات الصحية الوطنية. ماذا تقول؟

حسب هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS)، فإن غسل الدجاج تحت الماء الجاري قد يؤدي إلى انتشار بكتيريا خطيرة، مثل العطيفة، التي يمكن أن تنتقل من الدجاج إلى اليدين وأسطح المطبخ والملابس وأدوات الطهي. هذه البكتيريا قد تنتشر لمسافة تزيد عن 50 سم في جميع الاتجاهات، مما يزيد من خطر الإصابة بالتسمم الغذائي، والذي تظهر أعراضه مثل آلام البطن والإسهال والقيء لمدة تصل إلى 5 أيام.

التسمم الغذائي ليس التهديد الوحيد، فبكتيريا العطيفة قد تسبب مضاعفات صحية أخرى مثل متلازمة القولون العصبي والتهاب المفاصل التفاعلي ومتلازمة غيلان باريه. لذا، تجنب غسل الدجاج بالماء يمكن أن يكون خطوة مهمة لحماية الصحة.

كما يُوصي الخبراء

للتنظيف الصحيح، يوصي الخبراء بتجنب غسل الدجاج أو نقعه في الخل أو عصير الليمون، ويعتبرون أن الطريقة الأمثل هي طهي الدجاج مباشرة على حرارة عالية. هذه الحرارة تلعب دورًا حاسمًا في القضاء على البكتيريا والفطريات المتراكمة، مما يضمن طهي الدجاج بشكل آمن وصحي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: غسل الدجاج

إقرأ أيضاً:

خبر عن أسعار الدجاج... هل انخفضت؟

أعلن رئيس النقابة اللبنانية للدواجن وليم بطرس عن عودة انتاج الدواجن للتعافي في لبنان، كاشفاً أن هذا الأمر أدى إلى انخفاض أسعار الدجاج ومقطعاته خلال هذه الفترة حوالي أكثر من 30 في المئة.  وأكد بطرس قدرة القطاع على تلبية احتياجات السوق اللبنانية من الدجاج حتى خلال المواسم السياحية"، مشيراً الى أن "القطاع يؤمن كميات كبيرة من البروتين للبنانيين والذي يعتبر مادة أساسية في الغذاء والصحة الغذائية للإنسان".  وأوضح أن قطاع الدواجن في لبنان يُشَغِّل حوالي 20 ألف عائلة لبنانية وهو يعتبر القطاع الإنتاجي الوحيد الذي بإستطاعته تلبية إحتياجات اللبنانيين كاملة من الدجاج، كما أنه الأكثر تقدماً وتطوراً بين نظرائه في المنطقة. وشدد بطرس على ان "القطاع يتطلب وعلى وجه السرعة اتخاذ كل الخطوات والقرارات المطلوبة من قبل الدوائر الحكومية المختصة لحمايته وتعزيز انتاجيته خدمةً للقطاع الغذائي في لبنان والأمن الغذائي للبنانيين".  وفي هذا الإطار، أكد بطرس أن النقابة تعمل بشكل حثيث لتأمين إستمرارية قطاع الدواجن وتطوره وتقدمه تماشياً مع ما يحصل حول العالم في هذا القطاع.       

مقالات مشابهة

  • تعرف علي أسباب الاستيقاظ الليلي المتكرر
  • خبر عن أسعار الدجاج... هل انخفضت؟
  • دومة: اتخاذ الرئاسي لقرارات ليست من اختصاصه يعقد الأزمة
  • أستاذ باطنة: المبادرات الصحية تتكامل من أجل تقديم خدمة صحية شاملة للمواطن
  • عواقب الاستحمام بالماء الساخن بعد الأكل مباشرة
  • ماذا يحدث لجسمك حال الاستحمام بالماء الساخن بعد الأكل مباشرة؟
  • ناقد رياضي: علاقة حسام حسن مع الأهلي ليست على مايرام
  • تحذير من عادة غذائية خاطئة تسبب التجاعيد وترهل الجلد.. توقف عنها فورا
  • عبوات المياه البلاستيكية تهديد صحي خفي!
  • دجاج بالزبدة على الطريقة الهندية