أثارت الفنانة ندى محمد عثمان ( القلعة ) الجدل في وسائل تواصل الاجتماعي في المنصات السودانية بعد أن ظهرت في مقاطع فيديو بمدينه بورتسودان شرق البلاد موجهة رسائل للسودانيين للعودة لبلادهم وهاجمت قوى الحرية والتغيير.

التغيير ـــ عبد الله برير

وقالت القلعة في الفيديو إنها اكثر شجاعة من منسوبينة قوى الحرية والتغيير كونها استطاعت أن تدخل البلاد (بجواز سفرها ) وقوبلت بترحاب كبير من السلطات المطار والمواطنين على حد تعبيرها .

وتحدث ندى جماعة (القحاطة) حول ما إذا كانوا يستطيعون دخول البلاد وقالت: “أي قحاطي يلاقيكم يريد أن يتفلسف قولوا له تعال بورتسودان لو تقدر، لا نريد فصاحة في الميديا”.

وأضافت: “أنا ندى القلعة أرجل ــ اشجع ــ منكم كلكم يا قحاطة لأنني جئت السودان وختمت جواز سفري معززة مكرمة واستُقبلت من الطائرة بمحبة وركبت سيارة كبار الشخصيات من المطار، تذكروا إنني ابنة بلد عزيزة وساخرج من بلدي كما دخلت لأنني لا ابيع وطني ولا أستبدله بكنوز الدنيا ولن أخونه”.

ووقع مقطع الفيديو المذكور تداولا واسعا في منصات التواصل وتباينت ردود الأفعال بين مؤيد ومعارض لحديث ندى. وظهرت القلعة في فيديوهات أخرى في شوارع بورتسودان وهي تتحدث عن أن الحياه هنالك طبيعية وجميلة ودعت السودانيين خاصه الموجودين في مصر للعودة.

ووجد حديثها استهجانا لدى البعض كون أن الامن متوفر في مدن محددة في السودان وهي مهدده بدخول الدعم السريع إضافة إلى أن الوضع الاقتصادي والسيول والفيضانات وقطوعات الكهرباء والأمطار والأمراض.

وطالب البعض ندى القاعة بأن تزور مخيمات النازحين لتقف على احتياجاتهم أو أن تدخل مدينة ودمدني مثلا التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع.

ورأى اخرون أن فتح باب القوات النظامية لندى القلعة لتبث مقطع فيديو من داخل جهاز المخابرات العامة سقطة كبيرة وقالوا إن ندى واجهة مشوهه للجيش السوداني وأجهزته النظامية.

و أجرت

لـ «التغيير» استطلاعا مع فنانين وشعراء ومواطنين مهتمين بتصريحات و فيديوهات ندى القلعه الأخيرة لمعرفه ردود الأفعال.

الفنان الحقيقي

يعتقد الشاعر مدني النخلي أن لقب الفنان أصبح يطلق للتباهي والعرض والألقاب الخاوية من المضمون وتجميل الشخصية بحسب تعبيره.

واستدرك بالقول: لكن الفنان الحقيقي إنسان في المقام الأول وهو حادي ركب المحبة والتعايش السلمي.

وأضاف: الفنان يجمع ولايفرق، يدعو للتصافي والحق والجمال من خلال طرحه المنسجم مع هذه المعاني أما انحيازه لفئة ضد أخرى أمر يتعارض مع فهم وانتماء الفن والفنان للحياة والناس والسلام والحب وقيم الجمال والحق والخير”.

أبواق الحرب

أما المحلل السياسي والصحفي أحمد خليل قال لـ «التغيير»: “كون الفنان يتحول إلى داعية وصوت للحرب فهذا أمر مؤسف جدا ، يفترض ان المبدع منحاز لخطاب تعزيز السلام ونبذ خطاب الكراهية”.

وحول ما قامت به القلعة علق خليل بالقول: «لكن ما تقوم به ندى القلعة وغيرها من أبواق الحرب يعبر عن ضعف ثقافي وضعف تأهيل».

وتابع : ندى بصورة مفاجئة وجدت نفسها في موقع لا تستحقه فاستخبارات الجيش عملت منذ فتره على صناعة مثل هؤلاء».

وأضاف: يجب على الفنانين والمبدعين والمثقفين أن يكونوا رسل محبة وليس دعاة حرب وخراب، وما يحدث من دمار وانتهاكات أوصل المواطن لمرحله سيئة حتى فقد فيها حقه في الحياة، وعلينا أن نعزز قيم التسامح».

الناقد الفني محمد أدم بركة رأى أن الفنانة ندى القلعى كان يجب أن توجه رسائلها للمجتمع لأن الفن رساله لخير البلاد والناس على حد قوله، وقال: «عليها أن تساند المقهورين بنيران الحرب في معسكرات النزوح واللجوء لكنها بحثت عن الترند».

وأضاف بركة: «كان يجب عليك أن تدعي لوقف الحرب كفنانة، ولكن هناك من يبحث عن مستقبل آمن له مع الحكومات والقلعة موقفها واضح قبل الحرب وهي ميالة للعسكر والجيش. وأضاف: كان من الأفضل لها مراعاة معاناة الشعب السوداني بدلا من تمديد اسعال الحرب، وعلى الجيش أن يتعامل بحكمة رغم حاجته لمن يسانده، هنالك من هو أفضل منها مثل الفنان أبو عركي البخيت الذي تمسك بموقفه وموقعه وهو رجل سلام ومحبة لم يعاد الجيش ولكنه لم يناد باستمرار الحرب».

فن متمرد

ويعتقد الصحفي كمال ادريس أن الفن في حد ذاته متمرد على الجوع و الخوف و الحرب وعلى الألم وكل ما ينهك الحياة لأن الفن محب للحياة والامل والسعادة.

وأصاف: الفن يعمل بشكل مباشر على الإنسان وعلى المجتمعات خاصة تلك الغارقة في العنف لأنها تحتاج إلى التفكير في إعادة بناء علاقاتها مع ذاتها ومع الآخر والفن -ممكن يكون- الوسيلة النوعية الممكن أن تحقق هذه الغاية وتدفعها للاستدامة.

وختم: الفن تعبير وجداني يتجاوز الكراهية التي تؤدي إلى تمزيق النسيج الاجتماعي، ويلغي الفوارق الاجتماعية بين الأفراد ويوسع مساحة التعاطف والتسامح والتفاهم وبناء الجسور والانفتاح واحترام الآخر.

انصرافية

ووصفت الناشطة النسوية نجلاء حديث القلعة بأنه قمة الانصرافية و فيه عدم احترام للجماهير في ظل حرب طاحنة.

وأضافت : لكن أعتقد أنها جزء من إلهاء الجماهير أو تمرير خط محدد لأنها تتبع للمؤسسه الأمنية التابعة للجبهة الاسلامية بكل سوءاتها.

وختمت: لكن هي طبعا لمن يعي مزيد من السقوط وما هكذا تورد الأبل وما بهكذا شخصيات منحطة تستطيعون العبور .

الوسومبورتسودان جدل خطاب الكراهية فنانة ندى القلعة

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: بورتسودان جدل خطاب الكراهية فنانة ندى القلعة

إقرأ أيضاً:

أكثر مقاطع أثار بها ترامب تفاعلا بالمناظرة الرئاسية مع هاريس

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لأكثر مقاطع الفيديو إثارة للتفاعل بمناظرة الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب ومنافسته الديمقراطية، كامالا هاريس.

وتنوعت اللقطات المنتقاة بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، فمنهم من استشهد بما وصفها أكثر "اللحظات المضحكة" وآخرين تداولوا مقارنات بعدد المشاهدات لمقاطع ترامب وهاريس في حين ذهب آخرون للفصل بين الرؤية التي تقدمها هاريس وتلك التي يقدمها ترامب.

وانقسم الناخبون المسجلون الذين شاهدوا مناظرة، فجر الأربعاء بتوقيت مكة، حول أي مرشح يفهم بشكل أفضل المشكلات التي تواجه الأشخاص مثلهم، وفقًا لاستطلاع شبكة CNN لمراقبي المناظرة أجرته SSRS، حيث قال 44٪ أن هاريس تفعل ذلك، بينما اختار 40٪ ترامب.

ويمثل هذا تحولا لصالح هاريس عما كان عليه قبل المناظرة، عندما قال 43% إن ترامب لديه فهم أفضل لمشاكلهم بينما قال 39% إن هاريس تفهم ذلك. 

ويذكر أنه في عامي 2020 و2016، رأى مراقبو المناظرة أن بايدن وهيلاري كلينتون تفوقا على ترامب في المناظرات الرئاسية.

مقالات مشابهة

  • رونالدو يصل إلى مليار متابع على مواقع التواصل
  • "نظرة" محمود حميدة تتصدر مواقع التواصل.. ما القصة؟
  • ماكينات الـATM الجديدة بين السخرية والإشادة على مواقع التواصل
  • رواد مواقع التواصل يسخرون من ترامب بعد تصريح "أكل الكلاب"
  • أكثر مقاطع أثار بها ترامب تفاعلا بالمناظرة الرئاسية مع هاريس
  • ”قال الوحدوي يا عدن”.. أغنية للفنان ”عامر الرجوي” على ألحان الفنان الكبير اليافعي تهز مواقع التواصل باليمن وردود ”جنوبية” كثيرة
  • شاهد بالصور.. “غمزة” السلطانة هدى عربي في حفل الفنان علي الشيخ تخطف الأضواء على مواقع التواصل والجمهور يتغزل: (شبيهة نجمات السينما الهندية وحورية نازلة من السماء)
  • أستراليا تمنع الأطفال من مواقع التواصل
  • صدى مواقع التواصل بعد المناظرة التاريخية بين هاريس وترامب
  • أمير سعودي يشعل مواقع التواصل الاجتماعي بتدوينة مثيرة عن البطل بعد فوز الأخضر على الصين