بوابة الوفد:
2024-09-13@11:57:10 GMT

أحكام فقهية متعلقة بأم الكتاب.. سورة الفاتحة

تاريخ النشر: 26th, August 2024 GMT

تعتبر سورة الفاتحة، أم الكتاب "القرآن الكريم"، وفيها يدعو المسلم بالهداية والنجاة والنعم والابتعاد عن طريق الضلال، وفيها احكام لا يجوز الإغفال عنها.


وكان الأزهر الشريف أوضح عبر موقعه الإلكتروني، أن الأحكام الفقهية المتعلقة بالسورة الكريمة، هي إنَّ قراءة الفاتحة شرط لصحة الصلاة، فمن تركها مع القدرة عليها لم تصح صلاته؛ واستشهد بالحديث الشريف، قال النبي _صلى الله عليه وسلم_: "لا صَلاة لِمَن لم يَقرأ بِفَاتحة الكِتَاب".

.[متفق عليه].

{بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7)} [الفاتحة:1-7].

وأوضح الأزهر أن البدء بقول {بِسْمِ اللَّهِ} اختصار كأنه قال أبدأ باسم الله، أو بدأت باسم الله.
وسرد الأزهر تفسير لبعض معاني آيات سورة الفاتحة كالتالي..{الْعَالَمِينَ} : جمع عالَم وهو كل ما سوى الله سبحانه وتعالى، كعالم الملائكة، وعالم الجن، وعالم الإنس، وعالم الحيوان، وعالم النبات، و{يَوْمِ الدِّينِ} يوم القيامة. سمِّي بذلك؛ لأنه يوم الجزاء والحساب. أما {الصِّرَاطَ} فهو الطريق.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفاتحة سورة الفاتحة القرآن القران الكريم أم الكتاب الأزهر الأزهر الشريف

إقرأ أيضاً:

رئيس هيئة قضايا الدولة يهنئ شيخ الأزهر بالمولد النبوي الشريف

زار المستشار عبد الرزاق شعيب، رئيس هيئة قضايا الدولة، وعدد من القضاة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف، الدكتور أحمد الطيب، وذلك لتقديم التهاني بمناسبة قرب حلول المولد النبوي الشريف.

خلال الزيارة، قدم رئيس قضايا الدولة وعدد من المستشارين نواب رئيس الهيئة، ضم المستشار زين العابدين علي إسماعيل محمد، نائب رئيس الهيئة ورئيس المكتب الفني، و المستشار أحمد ثابت، نائب رئيس الهيئة والأمين العام، و المستشار أحمد سعد، نائب رئيس الهيئة والمشرف على مكتب رئيس الهيئة، قدم فيه التهنئة الحارة لشيخ الأزهر الشريف ولجميع المسلمين بهذه المناسبة العظيمة، مؤكداً على أهمية دور الأزهر في الحفاظ على الهوية الإسلامية ونشر التعاليم السمحة للإسلام.

تأتي هذه الزيارة لتقديم التهنئة بمناسبة قرب حلول المولد النبوي الشريف، وتعزيز العلاقات الطيبة بين هيئة قضايا الدولة ومؤسسة الأزهر الشريف، احتفاءً بذكرى مولد النبي الكريم، صلى الله عليه وسلم، الذي يمثل مناسبة عظيمة للتآخي والتراحم بين أبناء الأمة الإسلامية.

خلال اللقاء الذي عُقد في مشيخة الأزهر أشاد رئيس هيئة قضايا الدولة بالخطاب الديني للأزهر الشريف، واصفاً إياه بالمنير والمعتدل، والذي يسهم بشكل كبير في تعزيز التسامح والتعايش السلمي بين مختلف الأديان والثقافات.

كما أكد رئيس قضايا الدولة على الدور التاريخي للأزهر الشريف في نشر العلم والمعرفة، مشيراً إلى أن الأزهر كان ولا يزال منارة للعلم والمعرفة، وقد أسهم بشكل كبير في الحفاظ على التراث الإسلامي ونقله للأجيال القادمة.

من جانبه، رحب فضيلة الإمام الأكبر بزيارة رئيس قضايا الدولة، مثمناً هذه اللفتة الكريمة، مؤكداً على أهمية التعاون بين مختلف المؤسسات الوطنية لخدمة الدين والوطن.

اقرأ أيضاً«مصلحة الضرائب»: التسهيلات الجديدة تستهدف إنهاء النزاعات مع الممولين والمستثمرين

مصرع عنصر إجرامي شديد الخطورة.. وإصابة ضابط شرطة عقب تبادل إطلاق النار

مقالات مشابهة

  • مفتي الجمهورية يهنِّئ الإمامَ الأكبر شيخ الأزهر الشريف بمناسبة المَولد النبوي
  • فضائل الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • رئيس هيئة قضايا الدولة يهنئ شيخ الأزهر بالمولد النبوي الشريف
  • رئيس الأعلى للإعلام يهنئ شيخ الأزهر بمناسبة المولد النبوي الشريف
  • شيخ الأزهر يستقبل رئيس هيئة قضايا الدولة للتهنئة بالمولد النبوي الشريف
  • رئيس “الأعلى للإعلام” يهنئ شيخ الأزهر بمناسبة المولد النبوي الشريف
  • الأزهر يحسم الجدل بشأن شراء وتناول حلوى المولد النبوي الشريف
  • رئيس الوزراء يُهنئ شيخ الأزهر بحلول ذكرى المولد النبوي الشريف
  • رئيس الوزراء يهنئ شيخ الأزهر بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف
  • "ذكرى المولد النبوي الشريف والاقتداء بالرسول صل الله عليه وسلم" ندوة بالشرقية