من المقرر أن تنظم شركة سبيس أكس التي يملكها الملياردير الأميركي إيلون ماسك، الثلاثاء أول رحلة سير في الفضاء على الإطلاق، يشارك فيها مواطنون عاديون، وهي تعد واحدة من أكثر عمليات الشركة خطورة.

وإذا نجحت الرحلة، المعروفة باسم بولاريس داون، فسوف تمثل علامة فارقة مهمة لقطاع الفضاء التجاري، إذ تعتمد الوكالة الأميركية للفضاء (ناسا) بشكل متزايد على شركات مثل سبيس أكس وبلو أوريجين وإنتويتيف ماشينز لبناء الصواريخ والمركبات الفضائية بالإضافة إلى تطوير التقنيات اللازمة لمشاريعها الفضائية الرائدة.

ومول المهمة الملياردير في مجال التكنولوجيا جاريد إيزاكمان، الذي سيكون واحدا من أربعة على متن الرحلة بالإضافة إلى سكوت بوتيت، المقدم المتقاعد في القوات الجوية، بالإضافة إلى اثنين من موظفي سبيس أكس هما سارة جيليس، التي تشرف على برنامج تدريب رواد الفضاء في الشركة، وآنا مينون، التي تعمل مسؤولة اتصال رواد الفضاء من مركز التحكم.

إيزاكمان وجيليس خلال الاستعداد للرحلة

وقال المشاركون في المهمة والمسؤولون التنفيذيون في سبيس أكس إن الرحلة ستساعد في تعزيز أهداف الشركة لاستكشاف الفضاء.

وأعاد ماسك الأحد تغريدة من حساب شركة سبيس أكس على منصة أكس تفيد بأن "بولاريس داون" أكملت تجربة كاملة لأنشطة يوم الإطلاق.

وقال ماسك، مالك منصة أكس أيضا، إنه "جار الاستعداد لأول رحلة تجارية تاريخية في الفضاء والانطلاق إلى أبعد نقطة عن الأرض لأي إنسان منذ أكثر من نصف قرن".

Preparing for historic first commercial spacewalk and being the furthest from Earth of any humans in over half a century! https://t.co/4TEwupwldQ

— Elon Musk (@elonmusk) August 25, 2024

ومن المقرر إطلاق بولاريس داون الثلاثاء من مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا، ثم تتم عملية السير في الفضاء بعد يومين. وقالت المتحدثة باسم المهمة إن تفاصيل توقيت السير سيتم إصدارها بعد الإطلاق.

كانت الأنشطة خارج المركبة والسير في الفضاء، منذ فترة طويلة من اختصاص رواد الفضاء الحكوميين الذين يعملون في مشاريع وكالات الفضاء الرسمية، بحسب صحيف "وول ستريت جورنال".

في عام 1965، أجرى رائد فضاء سوفييتي أول مهمة فضائية، ثم تبعه بعد بضعة أشهر الأميركي إد وايت في مهمة جيميني 4 التابعة لوكالة ناسا. ومنذ ذلك الحين، ارتدى رواد الفضاء التابعون لوكالة ناسا بدلات الوكالة لاستكشاف القمر وإصلاح تلسكوب هابل وصيانة محطة الفضاء الدولية.

لكن عمليات السير في الفضاء تشكل مخاطر كبيرة لمن يقومون بها، حيث تترك رواد الفضاء محاطين بجهاز يجب أن يحميهم من فراغ الفضاء، حيث تطير الحطام بسرعة حوالي 17000 ميل في الساعة ويمكن أن تكون درجات الحرارة شديدة، بحسب "وول ستريت جورنال".

في يونيو الماضي، قالت وكالة ناسا إنها أنهت عملية سير في الفضاء في محطة الفضاء الدولية في وقت مبكر بعد ظهور تسرب مياه في البدلة التي ارتدتها رائدة الفضاء التابعة للوكالة تريسي دايسون.

وقال إيزاكمان خلال إحاطة إعلامية حديثة حول المهمة: "إنك تتخلص من كل أمان مركبتك. بدلتك تصبح مركبتك الفضائية".

ومن المقرر أن تختبر "سبيس أكس" بدلات فضاء جديدة، طورتها الشركة، خلال الرحلة المرتقبة.

وقالت صحيفة "واشنطن بوست" إن تنفيذ مهمة بولاريس داون المحفوفة بالمخاطر من شأنه أن يمثل أول مهمة قوية لشركة سبيس أكس، التي تولت أدوارا قيادية في إطلاق الصواريخ ونقل الطاقم لوكالة ناسا وتشغيل شبكة اتصالات الأقمار الصناعية ستارلينك".

لا تحتوي المركبة الفضائية على غرفة هواء، لذلك سيرتدي جميع أفراد الطاقم بدلاتهم الفضائية ويخرجون الهواء من المركبة، ويزيلون الضغط عنها. وبمجرد اكتمال ذلك، سيفتح أفراد الطاقم فتحة في مركبة كرو دراغون.

وقالت المتحدثة باسم المهمة إن من المقرر أن يخرج إبزاكمان وجيليس من المركبة لمدة تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة. سيجريان عروضا مختلفة لمعرفة كيفية أداء البدلات. لن يطفو أي منهما بحرية من المركبة، حيث ستكون أيديهما أو أقدامهما متصلة بها في جميع الأوقات.

ومنذ الإعلان عن المهمة في فبراير 2022، تضمن تدريب أفراد الطاقم الأربعة القفز بالمظلات وقضاء الوقت في غرفة فراغ في مركز جونسون الفضائي التابع لوكالة ناسا في هيوستن.

وأمضى الأربعة حوالي ألفي ساعة في جهاز محاكاة الطيران وتدربوا على التعود على الأعراض المرتبطة بنقص الأكسجين، أو عندما يعاني الجسم من انخفاض مستويات الأكسجين.

وقبل ثلاث سنوات، صنع إيزاكمان التاريخ أيضا عندما قاد أول مهمة خاصة لرواد الفضاء إلى المدار، والآن ينفق رجل الأعمال الذي تقدر قيمة ثروته بملياري دولار مزيدا من الأموال على رحلة غير حكومية أخرى، بحسب صحيفة "واشنطن بوست".

ولم يكشف إيزاكمان عن المبلغ الذي دفعه لشركة سبيس أكس مقابل الرحلة. وقال إن مهمة بولاريس داون مصممة لمواصلة عمل ناسا الرائد في محاولة لمساعدة البشر على الوصول إلى القمر والمريخ.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: رواد الفضاء لوکالة ناسا فی الفضاء من المقرر سبیس أکس

إقرأ أيضاً:

“سبايس إكس” تطلق أول رحلة مأهولة خاصة إلى الفضاء

يمانيون – منوعات
أعلنت شركة “سبايس إكس” انطلاق ملياردير وطيار وموظفتان في الشركة، في مهمة من شأنها أن تمثّل مرحلة جديدة في الاستكشاف التجاري للفضاء، إذ ستكون أول رحلة خاصة يتاح لأفرادها التجول في الفضاء.

وكتبت الشركة التابعة للملياردير إيلون ماسك عبر منصة إكس “انطلاق بولاريس دون”، مرفقة الرسالة بصورة التُقطت للصاروخ أثناء انطلاقه من مركز كينيدي للفضاء.
وكان الإقلاع أُرجئ مرات عدة خلال الأسبوعين الماضيين، خصوصاً بسبب سوء الأحوال الجوية.

وفي 27 آب/ أغسطس الماضي، أفادت “سبايس أكس” بأنّ فرق عملها “تفحص من قُرب تسرّباً للهيليوم حصل وهي جاثمة على الأرض”.

وقائد هذه المهمة، المقرر أن تستمر 5 أيام، والتي تحمل اسم “بولاريس دون” Polaris Dawn، هو الملياردير الأميركي جاريد إيزاكمان، الذي يتعاون منذ سنوات مع “سبايس إكس” ويموّل جزئياً الرحلة التي لم يُكشف عن تكلفتها.
وترمي الرحلة خصوصاً إلى اختبار بزّات “سبايس اكس” الأولى المخصصة للتجوّل في الفضاء، وهي بيضاء وذات مظهر استشرافي.

وقال جاريد إيزاكمان في مؤتمر صحافي الشهر الماضي “أتصوّر أنه في يوم من الأيام، سنرى الكثير من الأشخاص وحتى العائلات يقفزون على سطح القمر ببزات سبايس إكس الخاصة بهم”، مضيفاً “شرف كبير أن تتاح لي الفرصة لاختبارها على هذه الرحلة”.
ومن المقرر أن يُبث الخروج إلى الفضاء مباشرة في اليوم الثالث للمهمة.
ويُفترض أن تصعد المركبة الفضائية أولاً إلى ارتفاع 1400 كيلومتر، وهو أبعد ارتفاع تصل إليه طواقم الرحلات الفضائية منذ بعثات “أبولو” القمرية.

وتتكون بعثات “أبولو” من بعثات مأهولة قام بها رواد الفضاء إلى الفضاء أو إلى القمر، وبعضها غير مأهولة بعثتها “ناسا”،وقامت تلك البعثات بين عام 1961 وعام 1975.

وبلغت ذروتها ببعثات قام بها رجال للهبوط على القمر بين عام 1969 و 1972.

تدريب مكثف
وهذه أول مرة يذهب فيها أي من موظفي “سبايس إكس” إلى الفضاء، إذ تضم الرحلة في عدادها سارة غيليس، المسؤولة عن تدريب رواد الفضاء في الشركة، وآنا مينون التي عملت سابقا في وكالة ناسا قبل الانضمام إلى سبايس إكس.
وبذلك ستكونان المرأتين اللتين تسافران إلى أبعد مسافة من الأرض.
والراكب الرابع هو سكوت بوتيت، وهو طيار سابق في القوات الجوية الأميركية وصديق مقرب لجاريد ايزاكمان.
وقد خضع المغامرون الأربعة لتدريبات مكثفة لأكثر من عامين.

وأثناء السير في الفضاء، وبما أن مركبة “دراغون” من “سبايس اكس” غير مجهزة بغرفة معادلة الضغط، سيتعرض الطاقم بأكمله لفراغ الفضاء بمجرد فتح فتحة المركبة. وسيبقى راكبان على متن الكبسولة، بينما يتناوب اثنان آخران في الخروج لمدة 15 دقيقة تقريبا لكل منهما.

وسيجري طاقم الرحلة حركات لاختبار البزات الجديدة، مع البقاء معلقين بالكبسولة، في أمر “يبدو أشبه بالرقص”، بحسب ايزاكمان.

مقالات مشابهة

  • ملياردير أمريكي في رحلة تاريخية للفضاء.. الأغلى والأكثر خطورة
  • “سبايس إكس” تطلق أول رحلة مأهولة خاصة إلى الفضاء
  • لحظة تاريخية .. ملياردير يتجول خارج كبسولة سبيس إكس في الفضاء
  • فيديو: ملياردير يتجول خارج كبسولة "سبيس إكس" في الفضاء
  • "سبيس إكس" تنجح في إطلاق أول عملية تجول في الفضاء لبعثة خاصة
  • "سبيس إكس" تنجح في إطلاق أول عملية تجول في الفضاء لبعثة خاصة
  • بث مباشر.. بدء أول سير بالفضاء في رحلة خاصة لـالملياردير المتهور
  • توقعات باكتشاف كويكب مدمر للعالم.. وناسا تستعد للكارثة (تفاصيل)
  • سبايس إكس تطلق أول رحلة خاصة سيتاح لركابها التجول في الفضاء
  • ملياردير جريء ينطلق في أول رحلة للتجول في الفضاء مع سبيس إكس