تتعدد صور الحياة البرية المختلفة على مستوى أنحاء العالم، جزء منها يُشكّل خطورة على الكائنات المحيطة به بما في ذلك البشر، إذ تأتي حيوانات «الوالابي» ضمن قائمة المفترسات التي تمّ التحذير مؤخرًا من انتشارها.

تحذيرات من انتشار الوالابي 

وذكرت صحيفة «ديلي ستار» البريطانية أنَّه تمّ رؤية ما لا يقل عن 96 من حيوانات الوالابي على مدى السنوات الـ15 سنة الماضية في أماكن مختلفة مثل: منطقة بيك ديستريكت في ديربيشاير، وكورنوال، وكينت، وتلال تشيلترن إلى الغرب من لندن.

  

ومؤخرًا، تمّ تحذير البريطانيين من انتشار حيوانات الوالابي الأسترالية التي هاجرت لمسافة 10 آلاف ميل إلى المملكة المتحدة، إذ تُشير التقارير إلى أنَّها تتكاثر وتتكيف مع الريف البريطاني، وأصبحت الآن جزءًا من الحياة البرية.

معلومات عن حيوان «الوالابي»

وحسب مجلة «ناشيونال جيوغرافيك»، فإن «الوالابي» هو عضو من فصيلة الكنغر التي توجد بشكل أساسي في أستراليا والجزر القريبة منها.

وهناك العديد من أنواع «الوالابي»، التي يتمّ تصنيفها بشكل تقريبي حسب الموطن: «والابي الشجيرات، والوالابي الشجيري، والوالابي الصخري»، فضلًا عن حيوانات والابي الأرانب الذي تمت تسميتها بهذا الاسم بسبب حجمها وسلوكها الشبيه بالأرانب.

عادة ما تكون حيوانات «الوالابي» من الثدييات الصغيرة إلى المتوسطة الحجم، ولكن أكبرها حجمًا قد يصل طوله إلى 6 أقدام من الرأس إلى الذيل، وتمتلك أرجل خلفية قوية تستخدمها للقفز بسرعات عالية ولمسافات كبيرة.

وعندما تتعرض حيوانات «الوالابي» للتهديد من قبل الحيوانات المفترسة أو البشر، أو عندما تتقاتل الذكور مع بعضها البعض، فقد تستخدم هذه الأرجل أيضًا لتوجيه ركلات قوية.

وفاة أحد حيوانات «الوالابي»

ووفق التقارير المحلية فقد توفي أحد الحيوانات بعد أن صدمته سيارة بمقاطعة كورنوال البريطانية، مما دفع خبراء الحيوان إلى حث الناس على توخي الحذر من هذه المخلوقات أو التعامل معها، وفقط الاتصال بخط الطوارئ التابع للجمعية الملكية لمنع القسوة على الحيوانات.

ورغم أنَّ هذه الحيوانات قد تبدو لطيفة، إلا أنَها قد تحمل أمراضًا معدية وتتمتع بركلة قوية إذا شعرت بالتهديد.

ولمنع القسوة على الحيوانات، ذكرت الجمعية الملكية أنَّ حيوانات «الوالابي» تعتبر متوطنة في البرية البريطانية، كما أشار المتحدث باسم الجمعية إلى أنَّه يجب على أي شخص يجد حيوان «والابي» مصابًا ويحتاج إلى المساعدة أن يراقب الحيوان من مسافة بعيدة ويتصل بخط الطوارئ التابع لهم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بريطانيا

إقرأ أيضاً:

نيجيريا.. حيوانات قاتلة تجتاح مناطق غمرتها الفيضانات

قال مسؤولون محليون ومدير حديقة حيوان إن سدا انهار، يوم الثلاثاء، في شمال شرق نيجيريا مما أدى إلى حدوث فيضانات شديدة دفعت إلى عمليات إخلاء، وجرفت الزواحف القاتلة من حديقة حيوان إلى البلدات في المنطقة.

وتسبب انهيار سد علاو في ولاية بورنو في حدوث أسوأ فيضانات في الولاية منذ انهيار نفس السد قبل 30 عاما، ودفع العديد من السكان إلى الفرار من منازلهم.

ووفقا لحكومة الولاية، كان السد يعمل بكامل طاقته بسبب هطول أمطار غزيرة بشكل غير عادي.

وقال المتحدث باسم شرطة الولاية، ناهوم داسو، إن حوالي 15 في المائة من عاصمة ولاية بورنو مايدوغوري غمرتها المياه. ولم يتم الإعلان عن حصيلة القتلى من الفيضانات حتى الآن.

من جانبه، قال المدير العام لحديقة متحف ولاية بورنو، علي أباتشا دون بيست  إن الفيضانات قتلت حوالي 80 في المائة من الحيوانات بينما هرب عدد غير محدد من الزواحف.

وقال مدير حديقة الحيوان "جرفت المياه بعض الحيوانات القاتلة إلى بلداتنا، مثل التماسيح والثعابين".

وأكد مفوض بورنو للمعلومات والأمن الداخلي، عثمان تار، أن السلطات المحلية أصدرت تحذيرا من الفيضانات وأمرا بالإخلاء الفوري للسكان القريبين من ضفاف النهر. وأضاف أن جميع المدارس في الولاية ستغلق خلال الأسبوعين المقبلين.

 

مقالات مشابهة

  • رمضان عبد الرازق كما أعرفه
  • “هيئة الطرق”: كود الطرق السعودي يضع معايير موحدة لمعابر الحيوانات البرية والجمال
  • مجازر بالجملة.. فيديو يفضح تجارة الحيوانات البرية في لبنان
  • كود الطرق السعودي.. معايير موحدة لمعابر الحيوانات البرية والجمال
  • رئيس البرازيل يتفقد غابات الأمازون بعد الحرائق والجفاف غير المسبوق
  • حرائق غابات مدمرة تقترب من تجمع سكني في جنوب كاليفورنيا وأوامر إخلاء عاجلة لـ 4500 شخص
  • الفيضانات تجرف حيوانات مفترسة إلى شوارع نيجيريا
  • تعرف على أكبر 6 حرائق غابات حول العالم.. وفيات ودمار هائل
  • فيضانات تجرف حيوانات مفترسة إلى الشوارع في نيجيريا
  • نيجيريا.. حيوانات قاتلة تجتاح مناطق غمرتها الفيضانات