شمسان بوست / متابعات:

أكدت مصادر محلية في محافظة البيضاء، حدوث انهيارات في البوابة الرئيسية لقلعة رداع التاريخية وأجزاء من سورها الغربي، نتيجة الأمطار الغزيرة التي شهدتها مدينة رداع خلال الأيام الماضية.

وذكرت المصادر المحلية لوكالة الانباء اليمنية (سبأ)، أن الانهيارات جاءت بسبب تجمع كميات كبيرة من مياه الأمطار داخل أسوار القلعة، وعدم تصريفها نتيجة تراكم القمامة في مخارج تصريف المياه في ظل الإهمال المتواصل لهذا المعلم التاريخي وعدم صيانته منذ سنوات.



واشارت المصادر، الى أن الحوثيين ، لم تتخذ أي إجراءات وتدابير ضرورية لصيانة القلعة وحمايتها من الأمطار والعوامل المناخية المختلفة، وتركت هذه القلعة الأثرية عرضة للإهمال مما تسبب بهذا التدهور المستمر في أسوارها ومبانيها.

وحملت المصادر المحلية، الحوثيين التي تسيطر على قلعة رداع التاريخية منذ نهاية 2014 مسؤولية ما تعرضت له القلعة من أضرار بالغة بسبب الأمطار مؤخرا..مشيرة إلى أن الحوثيين عرضت القلعة للخطر منذ أن حولتها إلى ثكنة عسكرية ومقراً لمسلحيها عقب سيطرتها على مدينة رداع، واستخدمتها في عدوانها المتكرر على أبناء المدينة، وقصفتهم أكثر من مرة بالقذائف المدفعية والعيارات الثقيلة من داخل القلعة على مدى السنوات الماضية.

ووجه أبناء مدينة رداع نداءً عاجلاً إلى منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو)، والمجلس الدولي للمعالم والمواقع (إيكوموس)، والمركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية (ICOM)، والمنظمات الأممية والدولية المعنية بحماية التراث الثقافي والمواقع التاريخية بسرعة التدخل لإنقاذ قلعة رداع التاريخية.

وأكدوا أن هذه القلعة، التي يعود تاريخ بنائها إلى عهد الملك الحميري شمر يهرعش في القرن الثالث الميلادي، تواجه الآن خطر الانهيار بسبب الإهمال وتسرب مياه الأمطار في مبانيها وأسوارها، مما يهدد بفقدانها وضياع جزء مهم من التاريخ اليمني والتراث الإنساني، وهو ما يستدعي تدخلاً أممياً ودولياً عاجلاً لحماية هذا الحصن الأثري المنيع الذي ظل شامخاً لآلاف السنين.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: رداع التاریخیة

إقرأ أيضاً:

الفلبين تسجل 456 حالة وفاة بسبب حمى الضنك منذ بداية العام الجاري



أفادت وكالة "شينخوا"، بأن الفلبين تواصل مواجهة ارتفاع حالات الإصابة بحمى الضنك والوفيات الناجمة عن المرض خلال موسم الأمطار.

وذكرت الوكالة أن وزارة صحة الفلبين سجلت 208.965 ألف حالة إصابة بمحمى الضنك في البلد في الفترة من يناير الماضي إلى 6 سبتمبر الجاري، وهو أكبر بنسبة 68% مما كان عليه في الفترة نفسها من العام الماضي. وقد أسفر المرض عن وفاة 546 شخصا هذا العام.

من جانبه أعلن وزير الصحة الفلبيني تيودورو هيربوسا أن وزارته تواصل متابعة الوضع لاتخاذ إجراءات ضرورية. وأشار إلى ضرورة اتخاذ كل إجراءات فورية ومتناسقة لحل المشكلة الناجمة عن موسم الأمطار، مؤكدا دورها الحاسم في مكافحة انتشار المرض

مقالات مشابهة

  • مسؤول نيجيري: تضرر قرابة مليوني شخص بسبب الفيضانات المدمرة
  • الفلبين تسجل 456 حالة وفاة بسبب حمى الضنك منذ بداية العام الجاري
  • أمريكا تطالب الأمم المتحدة تعديل مشاريع الإغاثة في مناطق الحوثيين
  • غرفة الطوارئ غات: قلق متزايد بسبب غزارة الأمطار
  • وفاة سجين تحت التعذيب داخل السجن المركزي بمدينة تعز وأسرته تطالب بالتحقيق
  • قتلى في انهيارات أرضية بتايلاند
  • وفاة مواطن يمني في سجون الحوثيين بعد 4 أشهر من الاعتقال بوشاية كويتي مقيم في صنعاء
  • واشنطن تدعو رعاياها لتوخي الحذر في السعودية بسبب تزايد تهديدات الحوثيين
  • بسبب شلل الأطفال.. "الصحة العالمية" تطالب بالوصول إلى شمال غزة
  • إيقاف مباراة قطر وكوريا الشمالية بسبب الأمطار الغزيرة