مأرب برس:
2024-09-13@12:01:53 GMT

الكشف عن سبب وراثي مهم للغاية… للعقم عند الذكور

تاريخ النشر: 26th, August 2024 GMT

الكشف عن سبب وراثي مهم للغاية… للعقم عند الذكور

وأظهرت الدراسة، لأول مرة، أن الاضطرابات فيما يسمى بمسار piRNA هي سبب "مهمل" للخلل في إنتاج الحيوانات المنوية.

ويعرف الحمض النووي الريبي، RNA، بأنه جزيء أحادي السلسلة يتكون من نيوكليوتيدات موجودة في كل خلية من خلايا الكائن الحي، ويعمل كحامل للمعلومات الوراثية.

ويشير PiRNA إلى فتات RNA المتخصصة والصغيرة جدا الموجودة في الخصيتين، والتي تساعد في قمع نشاط الترانسبوزونات، والمعروفة أيضا باسم الجينات القافزة.

وأوضح الباحثون أنه تمت دراسة مسار piRNA إلى حد كبير في الفئران، مع بيانات محدودة عن البشر.

 وفي الدراسة الجديدة، حلل الباحثون الحمض النووي لأكثر من 2000 رجل مصاب بالعقم، بحثا عن الاختلافات في جينات مسار piRNA. وحدد فريق البحث 39 رجلا لديهم اختلافات في 14 جينا من piRNA.

وتكشف النتائج أن التنظيم الخاطئ لـ piRNAs هو سبب أكثر شيوعا للعقم عند الذكور. واكتشف الفريق عددا متزايدا من الترانسبوزونات لدى بعض المرضى الذين يعانون من متغيرات piRNA.

ويقول البروفيسور فرانك توتيلمان، المعد المشارك للدراسة: "يؤدي العدد الأكبر من الجينات القافزة في الخلايا إلى عدم الاستقرار الجيني، ما يؤدي إلى اضطرابات مختلفة في إنتاج الحيوانات المنوية، من الأشكال غير الطبيعية إلى الغياب التام للحيوانات المنوية".

وستساعد النتائج في توفير تشخيص دقيق لعدد أكبر من الرجال في المستقبل، ما يوفر الراحة للعديد من أولئك الذين واجهوا سنوات من عدم اليقين. نُشرت الدراسة في مجلة Nature Communications

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

نشر صور جديدة لكيم جونغ أون تكشف لمحة نادرة عن البرنامج النووي بكوريا الشمالية

(CNN)-- أعطت الصور الجديدة للزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، وهو يقوم بجولة في ما قالت وسائل الإعلام الرسمية إنها منشأة لتخصيب اليورانيوم، لمحة نادرة للغاية داخل برنامج الأسلحة النووية للدولة المعزولة الخاضعة لحراسة مشددة.

Credit: KCNA

ووفقاً لتقرير صادر عن وكالة الأنباء المركزية الكورية (KCNA)، الجمعة، زار كيم المنشأة - وهي مستودع مضيء ومعقم مليء بصفوف طويلة من الآلات الأسطوانية - والتي تستخدم لإنتاج مواد نووية صالحة للاستخدام في الأسلحة لترسانة كوريا الشمالية المتنامية.

ويأتي التقرير في الوقت الذي تواصل فيه كوريا الشمالية تكثيف برنامجها غير القانوني للأسلحة النووية وتعزيز العلاقات مع روسيا، مما يعمق القلق الواسع النطاق في الغرب بشأن التوجه الذي تتبعه الدولة المعزولة في عهد كيم.

Credit: Rodong Sinmun

ولم يتم الكشف عن الموقع والموعد الدقيق لزيارة كيم للموقع في التقرير، لكن الغرض من تفتيشه كان واضحًا، وفقًا لوكالة الأنباء المركزية الكورية: وضع "خطة طويلة المدى لزيادة إنتاج المواد النووية المستخدمة في صنع الأسلحة".

ويقول الخبراء إن الصور - التي تظهر كيم محاطًا برجال يرتدون الزي العسكري وقمصان المختبر البيضاء الواضحة - تؤكد ثقة كوريا الشمالية المتزايدة في مكانتها كقوة نووية.

وقال الزميل في مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي، أنكيت باندا: "كيم واثق بشكل استثنائي هذه الأيام، وهو مهتم بشكل خاص بالتأكد من عدم إساءة تفسير دعواته لزيادة هائلة في القدرات النووية"، مضيفًا أن "هذه الإفصاحات تضفي مصداقية". لخطط كوريا الشمالية وإظهار أنهم قطعوا شوطا طويلا في قدراتهم على التخصيب.

وهو موضوع تطرق إليه الزعيم الكوري الشمالي بشكل متكرر في السنوات الأخيرة، بما في ذلك هذا الأسبوع.

وفي خطاب ألقاه بمناسبة الذكرى السادسة والسبعين لتأسيس كوريا الشمالية، الاثنين، تعهد كيم بتوسيع الترسانة النووية للنظام "بشكل كبير"، مكررا الخطاب العدائي الذي استخدمه في الماضي.

مقالات مشابهة

  • هل يؤثر كوفيد-19 على الخصوبة عند الذكور؟
  • التصعيد النووي.. كيم جونغ أون يعزز قدرات بلاده وسط توترات إقليمية متصاعدة
  • نشر صور جديدة لكيم جونغ أون تكشف لمحة نادرة عن البرنامج النووي بكوريا الشمالية
  • بعد 23 عاما من هجمات 11 سبتمبر.. أمريكا عاجزة عن تحديد هويات أكثر من 40% من ضحايا الكارثة
  • تعاون بين الإمارات والهند في المجال النووي السلمي
  • اتفاقية تعاون بين الإمارات والهند في المجال النووي السلمي
  • "لعنة زواج القرايب".. 3 أشقاء أصيبوا بمرض وراثي أفقدهم بصرهم: "نفسنا نشوف النور"
  • دراسة تكشف آثار جائحة كورونا على أدمغة المراهقين.. الإناث أكثر تأثرا من الذكور
  • خارجية روسيا: أفريقيا منطقة واعدة للغاية وأسواقها تجتذب شركاتنا
  • رئيس قطاع الأخبار بالشركة المتحدة: القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالسعودية «حدث مهم للغاية»