بوابة الوفد:
2024-09-13@12:08:19 GMT

الصين تطلق قمرا صناعيًا جديدًا إلى مدار الأرض

تاريخ النشر: 26th, August 2024 GMT

أعلنت المؤسسة الصينية لعلوم وتكنولوجيا الفضاء أنها أطلقت قمر اتصالات جديدا إلى مدار الأرض،  وفقا ل"روسيا اليوم". 

للثانوية العامة.. موعد فتح باب تقليل الاغتراب والخطوات حالة الطقس في السعودية.. هطول أمطار رعدية ودرجات الحرارة تصل ل 46

وجاء في بيان صادر عن المؤسسة:"في 22 أغسطس الجاري أطلقنا قمر الاتصالات ChinaSat-4A إلى الفضاء.

حمل القمر إلى المدار صاروخ صيني من نوع Long March-7A، وأطلق الصاروخ من قاعدة Wenchang الفضائية في مقاطعة هاينان الصينية، تمام الساعة 20:25 بتوقيت بكين (15:25 بتوقيت موسكو)، لتكون هذه العملية رقم 532 التي تستخدم فيها الصين صواريخ Long March".

صمم قمر ChinaSat-4A لتقديم خدمات الاتصالات ونقل البيانات والرسائل الصوتية وخدمات البث التلفزيوني.

أما صاروخ Long March-7A الذي استخدم في عملية الإطلاق فهو صاروخ فضائي ثلاثي المراحل يعمل بالوقود السائل، طوله 58 م، وقطره 4.2 م، ويمكنه نقل 12 طنا من الحمولة إلى المدار الأرضي المنخفض.

تعمل الصين بنشاط في السنوات الأخيرة على تطوير برنامجها الفضائي الوطني، إذ أطلقت العديد من الأقمار الصناعية المخصصة لخدمات الأرصاد الجوية وخدمات الاستشعار عن بعد وخدمات الاتصالات والملاحة، وتعمل على مشاريع لدراسة الكويكبات والمريخ، كما أصبح لديها محطة مدارية في الفضاء مخصصة للأبحاث العلمية، والعام الماضي نفّذت 67 عملية إطلاق فضائي، وتخطط لتنفيذ 100 عملية أخرى العام الجاري.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصين الفضاء اتصالات الأرض صاروخ صيني

إقرأ أيضاً:

الطائرة الفضائية الصينية السرية تعود إلى الأرض.. ماذا نعرف عنها؟

ضمن أحدث تطور في سباق متسارع وقيد الكتمان إلى حد كبير بين واشنطن وبكين، عادت مركبة فضائية صينية تجريبية قابلة لإعادة الاستخدام، إلى الأرض، بعد أن أمضت أكثر من 8 أشهر في المدار، وفقا لما ذكرت شبكة "سي إن إن" الأميركية.

وكانت تلك الطائرة الفضائية الغامضة قد انطلقت إلى المدار في ديسمبر الماضي، أي قبل أسبوعين من أحدث مهمة لطائرة الفضاء غير المأهولة من طراز "بوينغ X-37B" التابعة للجيش الأميركي.

وهذه هي ثالث مهمة معروفة لتلك المركبة الفضائية الصينية، التي كانت قد أكملت في مايو من العام الماضي مدة 276 يوما في المدار.

وحسب تقرير الشبكة الأميركية، فإن تطوير لتلك المركبة، التي لا يُعرف عنها الكثير، جاء بعد سنوات من سعي الصين للحاق بالولايات المتحدة، التي تعتبر القوة الفضائية البارزة في العالم منذ فترة طويلة.

ويمكن إطلاق مصطلح "الطائرة الفضائية" على تلك المركبة الصينية، لأنها مثل نظيرتها الأميركية "بوينغ X-37B"، قادرة على التحليق في المدار والفضاء الخارجي، وذلك قبل العودة إلى الأرض، حيث بإمكانها أن تحط مثل أية طائرة عادية.

كيف ستعيد ناسا رائدي فضاء عالقين في الفضاء؟ أعلنت وكالة "ناسا" عن تأجيل غير متوقع لعودة رائدي فضاء من محطة الفضاء الدولية، مما يمدد مهمتهم من 8 أيام إلى ثمانية أشهر، بعد مشاكل تقنية في المركبة التي كان من المفترض أن تعيدهم إلى الأرض.

وتتميز "الطائرات الفضائية" بقدرتها على تنفيذ مجموعة من المهام في المدار، ومساعدة الحكومات المعنية على الاستجابة بسرعة للتطورات في الفضاء، خاصة مع تطوير تكنولوجيا المركبات الفضائية القابلة لإعادة الاستخدام، التي يمكن استخدامها في رحلات الفضاء البشرية المنتظمة في المستقبل، وفق سي إن إن.

ولم تذكر الصين أبدًا التقنيات المحددة التي اختبرتها المركبة الفضائية في مهمتها الأخيرة، كما لم تنشر أية صور لها منذ أن بدأت العمل في المدار عام 2020.

وتم نشر مقطع فيديو على قناة التواصل الاجتماعي لـ"مؤسسة الصين لعلوم وتكنولوجيا الفضاء الجوي" المدعومة من الدولة، التي أعلنت عن هبوط المركبة الفضائية في 6 سبتمبر، حيث وضعت لافتة مكتوبة بدلاً من الصور. 

وزعم النص المكتوب أنها "متقدمة للغاية بحيث لا يمكن عرضها".

توقيع اتفاق أميركي سعودي لاستكشاف الفضاء.. وأهداف أخرى وقعت الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية، الثلاثاء، اتفاقية إطارية تفتح إمكانيات جديدة للتعاون بين البلدين في مجال استكشاف وأبحاث الفضاء المدني. 

ووفقا لتقرير "سي إن إن"، فإن تطوير الطائرة الفضائية الصينية يأتي أيضا في الوقت الذي يولي فيه عدد متزايد من البلدان اهتمامًا مضطردا بالارتباطات الوثيقة بين الأمن على الأرض وفي الفضاء، والتنافس على ما يسمى بتقنيات "الفضاء المضاد" التي لديها القدرة على تعطيل أو حتى تدمير أصول الخصوم في الفضاء.

وسبق للصين أن أكدت الأهداف السلمية لطائراتها الفضائية ومساعيها الأخرى في الفضاء، وذلك على الرغم من أن المحللين يقولون إنها "من بين القوى العالمية التي تطور قدرات الفضاء المضاد".

وقال الإعلان الإعلامي الرسمي عن هبوط المركبة الفضائية، إنه "سيمهد الطريق لطرق ذهاب وإياب أكثر ملاءمة وبأسعار معقولة، للاستخدام السلمي للفضاء في المستقبل".

وأوضح خبراء أنه "لا يوجد دليل" على أن الطائرة الفضائية الصينية "مصممة للعمل كسلاح مضاد للفضاء"، لكن القدرات والخبرات المكتسبة في مهامها "يمكن أن يكون لها تطبيقات مزدوجة الاستخدام"، حسب الشبكة الأميركية.

مقالات مشابهة

  • الطائرة الفضائية الصينية السرية تعود إلى الأرض.. ماذا نعرف عنها؟
  • ملياردير أمريكي في رحلة تاريخية للفضاء.. الأغلى والأكثر خطورة
  • طائرة ترصد لقطات نادرة لقمر صناعي “ميت” وهو يغوص في الغلاف الجوي الأرضي
  • بسبب 10 دقائق في الفضاء.. جاريد إيزاكمان يدخل التاريخ
  • فيديو: ملياردير يتجول خارج كبسولة "سبيس إكس" في الفضاء
  • كوريا الشمالية تطلق صواريخ باليستية قبالة ساحلها الشرقي في تجربة جديدة
  • «اللوفر أبوظبي» يستقبل صاروخ «تان تان»
  • اللوفر أبوظبي يستقبل مجسّماً لصاروخ "تان تان"
  • ملياردير يسير في الفضاء بالتعاون مع «سبيس إكس»
  • مركبة الفضاء بولاريس داون تتجه إلى الفضاء في مهمتها المدنية