أغسطس 26, 2024آخر تحديث: أغسطس 26, 2024

المستقلة/- شهدت أسعار الذهب ارتفاعًا اليوم الاثنين، مواصلة بذلك مكاسبها من الجلسة السابقة، وفقًا لوكالة “رويترز”. ويأتي هذا الارتفاع وسط توقعات متزايدة بشأن خفض أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الاتحادي “البنك المركزي الأمريكي” في سبتمبر/أيلول المقبل.

وارتفعت أسعار الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.

2% لتصل إلى 2516.09 دولار للأوقية “الأونصة” بحلول الساعة 0027 بتوقيت غرينتش. كما زادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب بنسبة 0.2% لتسجل 2551.30 دولار.

هذا الارتفاع يأتي بالتزامن مع هبوط الدولار بالقرب من أدنى مستوى له خلال ثمانية أشهر، مما يجعل الذهب أقل تكلفة للمستثمرين الذين يحملون عملات أخرى. كما شهدت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات انخفاضًا ملحوظًا.

وكان جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي، قد صرح يوم الجمعة الماضي بأنه يدعم خفض أسعار الفائدة. وأوضح باول أن “الوقت قد حان” لخفض أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي الأمريكي، في ظل تزايد المخاطر التي تهدد سوق العمل، حتى مع اقتراب معدل التضخم من الهدف الذي حدده البنك والبالغ 2%.

وبحسب أداة “فيد ووتش” التابعة لمجموعة “سي.إم.إي”، فإن هناك توقعات بين المتداولين بوجود احتمال بنسبة 64% لخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في الشهر المقبل، بينما يتوقع 36% من المتداولين خفضًا أكبر يصل إلى 50 نقطة أساس.

وفيما يتعلق بالمعادن النفيسة الأخرى، فقد ارتفعت أسعار الفضة في المعاملات الفورية بنسبة 0.3% لتصل إلى 29.90 دولار للأوقية، بينما استقر سعر البلاتين عند 962.65 دولار، وانخفض سعر البلاديوم بنسبة 0.3% ليصل إلى 959.43 دولار.

يبدو أن السوق تترقب قرارات مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي بخصوص أسعار الفائدة، مما سيؤثر بشكل كبير على حركة أسعار الذهب والمعادن النفيسة الأخرى في الفترة القادمة.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار الذهب إلى مستوى قياسي

ارتفعت أسعار الذهب في تعاملات، الخميس، إلى مستوى قياسي، مع تزايد التوقعات بإعلان مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي خفض سعر الفائدة الأمريكية ،خلال اجتماع لجنة السوق المفتوحة المعنية بإدارة السياسة النقدية الأسبوع المقبل، في ضوء بيانات التضخم الضعيفة.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر قيمة الدولار أمام العملات الرئيسية الأخرى في التعاملات الأوروبية بنسبة 0.25% إلى 101.42 نقطة.

وأنهى المعدن الأصفر تعاملات اليوم بارتفاع قدره 39.10 دولاراً أي بنسبة 0.56% إلى 2551.20 دولاراً للأوقية تسليم سبتمبر (أيلول)الحالي.

#MintPlainFacts | #Gold prices reached all-time highs last month despite declining #inflation and strong equities. Somewhere, the contrarian surge indicates the underlying market uncertainty and investor anxiety.

Read here: https://t.co/sGln5UTvXD pic.twitter.com/kGGtpcZk2q

— Mint (@livemint) September 12, 2024

كما أرتفع سعر الفضة بمقدار 1.1800 دولاراً أي بنسبة 4.13% إلى 29.743 دولاراً للأوقية تسليم سبتمبر (أيلول) وأرتفع سعر النحاس بمقدار 0.0490 دولاراً أي بنسبة 1.15% إلى 4.1320 دولاراً للرطل تسليم سبتمبر (أيلول).

وعلى صعيد الأنباء الاقتصادية أعلنت وزارة العمل الأمريكية ارتفاع مؤشر أسعار المنتجين (للجملة) للطلب النهائي بنسبة 0.2% للشهر الماضي يوم الأربعاء، وهي نفس معدل الارتفاع في يوليو (تموز) الماضي وفقاً للبيانات المعدلة.

كان المحللون يتوقعون ارتفاع مؤشر أسعار الجملة بنسبة 0.1%  وهي نفس نسبة الارتفاع في الشهر السابق وفقاً للبيانات الأصلية.

كما أظهر  تقرير وزارة العمل ارتفاع مؤشر أسعار الجملة للطلب النهائي  بنسبة 1.7 % سنوياً خلال أغسطس (آب) الماضي، مقابل 2.1% خلال يوليو (تموز) وفقاً للبيانات المعدلة. وكان المحللون يتوقعون ارتفاع المؤشر بنسبة 1.8%  مقابل 2.2% وفقاً للبيانات الأولية في الشهر السابق.

مقالات مشابهة

  • الذهب يسجل أعلى مستوى على الإطلاق بسبب ضعف الدولار
  • تراجع الدولار مع ترقب خفض أسعار الفائدة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي
  • ارتفاع أسعار الذهب إلى مستوى قياسي
  • الذهب يصعد 0.4 % بفضل تفاؤل خفض الفائدة الأمريكية
  • رئيس شعبة الذهب: السعر العالمي يكسر رقما قياسيا جديدا ويصل إلى 2554 دولار
  • الذهب يرتفع إلى 2521.29 دولارًا للأوقية إثر توقعات خفض أسعار الفائدة الأمريكية
  • ارتفاع أسعار الذهب وسط رهانات على خفض أسعار الفائدة الأمريكية
  • أسعار الذهب ترتفع 11 دولارًا مع انخفاض مؤشر العملة الأميركية
  • أسعار الذهب ثابتة بانتظار بيانات التضخم: هل يخفض المركزي الأمريكي الفائدة؟
  • احتياطي روسيا من الذهب يسجل 188.8 مليار دولار