6000 زائر لمركز الإرشاد السياحي في الواجهة البحرية بمطرح
تاريخ النشر: 26th, August 2024 GMT
مسقط- العمانية
ذكرت وزارة التراث والسياحة أن عدد زوار مركز الإرشاد السياحي في الواجهة البحرية بولاية مطرح في محافظة مسقط منذ افتتاحه في الأول من يناير 2024، وحتى منتصف أغسطس الجاري بلغ أكثر من 6000 زائر تقريبًا وتلقّى المركز استفسارات متعددة من الزوار، تركزت حول المواقع والخدمات السياحية في محافظة مسقط والأسواق التقليدية وتوجيهات النقل والمواصلات وتوصيات لتناول المأكولات، بالإضافة إلى مساعدتهم في حجز الرحلات أو الجولات السياحية والرحلات البحرية في العاصمة مسقط أو المناطق القريبة منها.
ويُسهم مركز الإرشاد السياحي بدورٍ حيوي في تقديم المعلومات السياحية وإرشاد الزوار إلى أبرز المواقع التراثية والوجهات السياحية المتنوعة التي تزخر بها سلطنة عُمان، والرد على استفساراتهم وتزويدهم بالمعلومات الضرورية حول الشركات السياحية والفنادق، بالإضافة إلى الأنشطة والفعاليات السياحية والتراثية والترفيهية التي تشجع الزوار على زيارتها واستكشافها.
وقالت هناء بنت سالم البحرانية رئيسة قسم السياحة التراثية والثقافية والمشرفة على مركز الإرشاد السياحي بولاية مطرح إن المركز يقدم مجموعة متنوعة من المواد السياحية مثل الكتيبات والمطويات وبطاقات الدليل السياحي والخرائط السياحية، إضافةً إلى المعلومات المتعلقة بالمتاحف والشركات المقدمة للخدمات السياحية والفنادق. وأضافت لوكالة الأنباء العمانية أن المركز يقوم بالترويج للفعاليات والمناشط المقامة في مختلف محافظات سلطنة عُمان على مدار العام، ويعمل على جمع ملاحظات الزوار المتعلقة بالجوانب السياحية لتجويد الخدمات المقدمة للسياح.
وأكدت أن القسم المعني بتشغيل وإدارة المركز في طور تدشين استمارات إلكترونية يتم تعبئتها من قبل السائح تحتوي على عدة أسئلة تخص السائح وإبداء ملاحظاته واستمارة أخرى لقياس مدى رضا الزائر عن المعلومات والخدمات المقدمة من قبل المركز بالإضافة إلى استمارة للموظفين العاملين في المركز لحصر أعداد الزوار وجنسياتهم.
وأشارت رئيسة قسم السياحة التراثية والثقافية والمشرفة على مركز الإرشاد السياحي بولاية مطرح إلى أن وزارة التراث والسياحة انتهت مؤخرا من إعداد الخرائط والتصاميم المتعلقة بإنشاء مراكز الإرشاد السياحي في محافظة الداخلية، وفي انتظار أخذ الموافقات النهائية من الجهات الحكومية المعنية لبدء مرحلة التنفيذ مع التركيز على تطبيق أفضل الممارسات المستدامة في القطاع السياحي.
المصدر: جريدة الرؤية العمانية
إقرأ أيضاً:
يستهدف 30 مليون زائر في 2030.. الذكاء الاصطناعي يجدد شباب آثار المتحف المصري بالتحرير
المتحف المصري بالتحرير، عظمة التاريخ وثراء الحضارة المصرية وفخامة إرث لا مثيل له، فأنت بين يدي ما يقرب من 120 ألف قطعة أثرية موجودة بالفعل في العرض، أما ما تحتجزه المخازن فيزيد قليلًا على هذا العدد الضخم، وهو أكبر عدد لقطع أثرية مصرية يضمها متحف واحد على مستوى العالم!
منذ النظرة الأولى وأنت في مواجهة المبنى من الخارج ستقف مشدودًا لروعة البناء ورائحة الزمن التي تنثر الجمال على ميدان التحرير بأكمله وكأن ذراعَي التاريخ تمتدان إليك تجذبانك للدخول، فالمبنى الأثري نفسه قطعة من الفن الكلاسيكي الحديث عابرة للزمن، فقد مرَّ على هذا الصرح 122 عامًا منذ افتتاحه للجمهور في 15 نوفمبر 1902، وهو أول متاحف إفريقيا والشرق الأوسط، وقد بدأت فكرة إنشائه عام 1895، حين فاز المعماري الفرنسي مارسيل دورنيو بالمسابقة الدولية التي أقيمت لتصميمه.
ويتضاعف تقدير جمال هذا المبنى الوردي العريق برحلة لن تُنسى بين أروقته، حيث تستقبلك في البهو تماثيل ضخمة لملوك مصر الفرعونية، وتضم الفتارين القطع الفريدة، المكتملة والناقصة، ومشغولات الحُلي الذهبية الفاخرة، وأوراق البردي، وكل قطع الآثار المصرية التي يمتد تاريخها من فترة ما قبل الأسرات حتى العصرين اليوناني والروماني، والتي من بين روائعها لوحة الملك نعرمر «نارمر» التي تُخلد توحيد مصر العليا والسفلى تحت حكم ملك واحد، ومجموعة من التماثيل والقطع الأثرية لملوك عصر بناة الأهرامات، والمجموعة الجنائزية ليويا وتويا الملك جَدَّي الملك إخناتون، وكنوز تانيس. والآن لم يَعُد هذا الجمال بعيدًا عن ثورة العالم الافتراضي المسماة بالذكاء الاصطناعي، فهنا ومن خلال مشروع «بروچيكت ريڤايڤال» يتشكل من جديد ما تسببت في نقصه عوامل الزمن، فهذه التماثيل تم اكتشافُها فاقدةً لبعض أجزائها، وإذا بهذا الذكاء يقف خادمًا مخلصًا للتاريخ والإبداع ويعيد الصورة إلى حيز الكمال الباهر.
حوارنا مع الدكتور على عبد الحليم -مدير المتحف المصري بالتحرير- جاء على هامش حفل تدشين وزير السياحة والآثار الدكتور شريف فتحي بحضور الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوچيا المعلومات والدكتور إبراهيم صابر محافظ القاهرة وكبار المسؤولين بمنطقة الشرق الأوسط لشركة ميتا العالمية.
وبينما تنسكب على المعروضات أضواءُ العرض الليلي الأخاذ، ووسط السكينة التي ينشرها العزف الحي على آلة الهارب المصرية القديمة، قال «عبد الحليم»: إن المقترح الذي تقدمت به شركة ميتا كان إجراءَ تجربة الواقع الافتراضي على تماثيل بها أجزاء مفقودة باستخدام الهواتف الذكية، حيث يمكن للزائر مسح الكود التعريفي المتاح فوق كل قطعة من القطع التي شملها العرض، وقد تم اختيار 5 تماثيل فقط يتوفر بها الشرطان اللازمان لتطبيق المشروع وهما: القيمة العالية، ووجود جزء مفقود من التمثال. وكانت هذه القطع قد تم اكتشافُها ناقصة. ولم يتم تنفيذ هذا الاكتمال من خيال المنفذين، وإنما بالرجوع إلى «نقطة مرجعية» وهي تمثال مكتمل آخر أو رسم واقعي لنفس الملك يكون قد تم العثورُ عليه بالفعل. ويتم تنفيذ الشكل الكامل للتمثال الناقص بتقنية الواقع المعزز أو الافتراضي، فيظهر التمثال في صورة ثلاثية الأبعاد.
كما يتضمن التطبيق ترجمةً للمكتوب على التمثال باللغة الهيروغليفية وترجمة باللغة الإنجليزية لكل المعلومات عن التمثال.. مضيفًا أن القطع التي تم تنفيذُ هذا التطبيق عليها هي قطع ملكية تمثل عصورًا مختلفة وهي: تمثال الملك خع سخمواي، الملك سنوسرت الأول، رأس الملكة حتشبسوت، الملك توت عنخ آمون وزوجته موت، والملك سيتي الأول.
وأضاف «عبد الحليم» أن التجربة نفسها ستُقدَّم في متحف الحضارة على 8 قطع أثرية.. مؤكدًا أنه إذا كان الذكاء الاصطناعي لا يعمل الآن إلا للزائر داخل المتحف فإنه يتم العمل حاليًّا على برنامج للزيارة الافتراضية من خارجه ستكون مدفوعة وببروتوكولات محددة.
وأوضح «عبد الحليم» أن عدد زوار المتحف المصري بالتحرير لم يتأثر حتى الآن بالافتتاح التجريبي للمتحف الكبير، وأن الوزارة تضع هدفًا لها أن يصل عدد الزوار عام 2030 إلى 30 مليون زائر، وهو ما لا يمكن أن يتحمله المتحف المصري بمفرده، وستتحمله معه باقي المتاحف ومنها المتحف الكبير.. مشيرًا إلى أن المتحف المصري بالتحرير هو المتحف الأم ومازالت له خصوصيته التي تجذب الزائرين، وقد حرصنا على أن يكون هناك توازن في المعروضات بين كل المتاحف.
وأشار إلى أن لجان سيناريو العرض المتحفي حرصت على ألا تخرج من المتحف المصري أي قطعة غير مكررة أو فريدة، رغم خروج مجموعة توت عنخ آمون لتُعرض في المتحف الكبير وهي 5300 قطعة أثرية تمثل حالةً خاصة، فهو بطل العرض هناك، ومازالت 220 قطعة منها هنا في متحف التحرير بينها القناع الذهبي، وسيتم نقل هذه القطع مباشرة قبل الافتتاح الرسمي للمتحف الكبير.
وحول نقص الدعاية للمتحف المصري أكد مديره أن الآثار المصرية ليست بحاجة إلى أي دعاية، وأن المتحف يقدم على صفحته على الفيس بوك معلومات هامة باللغتين العربية والإنجليزية، وحرصًا على تحقيق التواصل بين الشباب وحضارتهم فإن المتحف يستقبل الرحلات المدرسية مجانًا ويوفر لها مَن يقوم بالشرح أيضًا دون مقابل.
وأكد الدكتور علي عبد الحليم أن عمليات الترميم والتطوير مستمرة حاليًّا في أكثر من مكان بالمتحف المصري بالتحرير الآن، ومنها المنطقة الخارجية وقاعات العرض وسيناريو العرض المتحفي وأسلوب العرض وتجديد المبنى بإعادة ألوانه إلى ما كانت عليه.
وكان وزير السياحة والآثار الدكتور شريف فتحي قد أشار في كلمته بمناسبة تدشين هذا المشروع إلى استمرار عمليات الترميم والتطوير ولكن ببطء نظرًا لضرورة استمرار المتحف مفتوحًا للجمهور.
وأشار الوزير إلى استراتيچية الوزارة الحالية التي تهدف إلى أن يكون لدينا أكبر تنوع من المنتجات السياحية في العالم.. مؤكدًا أنه سيتم التركيز على الأنماط والمنتجات السياحية وجعلها جزءًا من رحلة السائحين حيث سيتم العمل على تطوير كل نمط على حدة بما يساهم في تقديم المنتج السياحي بشكل أكثر تنوعًا وثراءً وبأفضل استخدام لمقومات مصر السياحية والطبيعية.
وكان مشروع تطوير وتأهيل المتحف المصري بالتحرير قد بدأ في 2019 بمنحة مقدمة من الاتحاد الأوروبي قدرها 3.1 مليون يورو، تمهيدًا لإعداد ملف لوضعه على قائمة اليونسكو للتراث العالمي. وافتُتحتِ المرحلة الأولى من التطوير في فبراير 2023.
اقرأ أيضاًعلى هامش « cairo ict 2024».. «هواوي» تشارك في جلسة حول «قوة الذكاء الاصطناعي في تطوير التكنولوجيا»
لمحبي الذكاء الاصطناعي.. OpenAI تتيح تطبيق ChatGPT مجانا