كشف الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، عن تفاصيل مكالمة هاتفية جرت مع الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، الشهر الماضي، حيث أشار الأخير خلالها "إلى دعم أوكرانيا الحرة".

وقال زيلينسكي، حسب شبكة "سكاي نيوز" البريطانية، إنه تلقى "رسائل إيجابية" من ترامب تجاه أوكرانيا خلال مكالمته معه، كما أبلغه أنه "يريد وقف الحرب مع روسيا".

وفي وقت سابق، قال المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية المقررة في نوفمبر المقبل، إنه "لن يرغب في حماية الدول الأعضاء في حلف الأطلسي من أي هجوم مستقبلي من روسيا، إذا تأخرت مساهماتها في الحلف"، مهددا بانسحاب الولايات المتحدة من التحالف.

وتزايدت حالة عدم اليقين بشأن موقف ترامب تجاه أوكرانيا، بعد اختياره جيه دي فانس كمرشح لمنصب نائب الرئيس، وهو منتقد شرس للمساعدات الأميركية إلى كييف، وفق الشبكة البريطانية.

لكن زيلينسكي قال لصحفيين هنود بعد زيارة رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، لأوكرانيا هذا الأسبوع: "الرسائل الإيجابية من ترامب أنه سيدعم أوكرانيا، وسيفعل كل شيء لوقف الحرب".

بعد تصريحات "اليوم الواحد".. زيلينسكي "يتحدى ترامب" للكشف عن خطته لإنهاء الحرب تحدى الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الأربعاء، المرشح لانتخابات الرئاسة الأميركية عن الحزب الجمهوري، دونالد ترامب، للكشف عن خطته بشأن إنهاء الحرب بسرعة مع روسيا، محذرا من أن "أي اقتراح يجب أن يتجنب انتهاك سيادة بلاده".

وأضاف الرئيس الأوكراني أن ترامب "أكد له أنه سيفعل كل ما في وسعه لجعل أوكرانيا مستقلة وأوروبية وحرة"، مستطردا: "هذه هي الرسائل التي تلقيتها منه بشكل مباشر.. لكن سنرى ما سيحدث في نوفمبر" حينما تجرى الانتخابات.

وأحدثت كييف خلال الأسابيع القليلة الماضية، تحولا كبيرا في مسار الحرب، بعد الهجوم المفاجئ الذي شنته القوات الأوكرانية على منطقة كورسك الحدودية الجنوبية مع روسيا.

وفي كلمته المسائية، الأحد، قال زيلينسكي إن القوات الأوكرانية تقدمت حتى 3 كيلومترات في منطقة كورسك الروسية كجزء من توغلها المستمر، وسيطرت على بلدتين.

وأظهرت أدلة مرئية، عمليات أسر جماعي واستسلام دون مقاومة من جانب جنود روس، خلال الهجوم على منطقة كورسك، وفق تقرير لصحيفة "واشنطن بوست" الأميركية.

وتتوغل أوكرانيا في كورسك منذ السادس من أغسطس. وقالت وكالة تاس الروسية إن 31 مدنيا على الأقل قتلوا، وأصيب 143 آخرون.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

ترامب يسخر من "موهبة" هاريس بسبب غزو أوكرانيا

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطعاً للمناظرة الرئاسية التي دارت بين المرشح الجمهوري دونالد ترامب، والمرشحة الديمقراطية كامالا هاريس، أمس الأربعاء، في فيلادلفيا، والذي اتهم فيها الرئيس الأمريكي السابق مذيعي قناة "أيه بي سي" بالتحيز لصالح منافسته.

وقال ترامب: "كامالا ألقت الكثير بالوعود مسبقاً، ولكنها لم تفي بأي منها"، متسائلاً "لماذا لم تنفذ ما وعدت به؟ إنها تعمل بالبيت الأبيض منذ 3 سنوات ونصف، لماذا لم تحقق كل الإصلاحات التي تدعو إليها في حملتها؟.
وأضاف "نحن بلد متجه للهاوية، نحن أمة في انحدار خطير، كل القادة يضحكون علينا، لقد أصبحنا أضحوكة لجميع أنحاء العالم".

أكثر فيديو تم تداوله بعد المناظرة اليوم هو هذا في امريكا وكان كالعادة كلام لـ "ترامب" بلسانه الحاد يعاتب abc لماذا لم يسألوا هذا السؤال لهاريس ؟وكان فعلا سؤال قاصف لدرجة اغلب التعليقات بأن ترامب كان يواجه 3 ضده وليس واحد .. pic.twitter.com/igiYtPUZsg

— عـبدالله الخريّف (@AbdullahK5) September 11, 2024

كما هاجم ترامب السياسة التي تتبعها إدارة بايدن، قائلاً: "ليس لدينا فكرة عما يحدث، لدينا حروب في الشرق الأوسط، وحرب بين روسيا وأوكرانيا، سينتهي بنا الأمر في حرب عالمية ثالثة لا مثيل لها بسبب الأسلحة النووية".

وتابع "هاريس أسوأ من بايدن، في رأي أعتقد أنه أسوأ رئيس في تاريخ أمريكا، وتأتي هي بعده كأسوأ نائب للرئيس".

وتعقيباً على وصفه، أوضح المرشح الجمهوري في مناظرته لمذيعي شبكة (إيه بي سي) "فقط لتفهموا، لقد أرسلوها للتفاوض على السلام مع روسيا قبل بدء الحرب، ولكن بعد 3 أيام، دخل بوتين أوكرانيا وبدأت الحرب. هذا هو نوع المواهب التي نمتلكها".

وأشار ترامب إلى أن السبب وراء الحرب، يرجع إلى أداء هاريس التفاوضي الضعيف، مشدداً على أن "تلك الحرب لم يكن ينبغي أن تبدأ أبداً".

مقالات مشابهة

  • جي دي فانس: خطة ترامب للسلام في أوكرانيا قد تشمل إقامة منطقة منزوعة السلاح مع روسيا
  • زيلينسكي: روسيا بدأت هجوما مضادا في كورسك
  • ‏زيلينسكي: روسيا بدأت هجوما مضادا في كورسك
  • خطر اقتصادي يهدد روسيا بعد سنتين ونصف من الحرب في أوكرانيا
  • خطر اقتصادي يهدد روسيا بعد سنيتن ونصف من الحرب في أوكرانيا
  • ترامب يسخر من "موهبة" هاريس بسبب غزو أوكرانيا
  • سيناقشها زيلينسكي مع بايدن.. أوكرانيا تدرس خطة الانتصار لإنهاء الحرب
  • زيلينسكي:"خطة الانتصار" قد تدفع روسيا لإنهاء الحرب دبلوماسيا
  • زيلينسكي: انتصارنا على روسيا رهن الدعم الأميركي
  • معادلة “كورسك”: هل يُغير توغل أوكرانيا في الأراضي الروسية مسارات الحرب؟