دخل المدعي العام البريطاني، ريتشارد هيرمر، على خط قضية إمكانية حظر الحكومة البريطانية صادرات الأسلحة إلى إسرائيل، في ظل الحرب الدائرة في غزة والمخاوف من استخدام الأسلحة البريطانية بشكل ينتهك القانون الدولي.

ونقلت صحيفة "غارديان" البريطانية، أن هيرمر أبلغ المسؤولين في وزارة الخارجية البريطانية، أنه "لا يمكنه المصادقة على قرار حظر الأسلحة دون معرفة ما إذا كان استخدامها سيمثل انتهاكا للقانون الدولي".

وذكرت الصحيفة أن السبب الرئيسي وراء تأخير اتخاذ قرار بشأن صادرات الأسلحة البريطانية إلى إسرائيل، هو "الصراع القانوني في أعلى مستويات الحكومة"، والذي بات أكثر حساسية خلال الأسابيع الأخيرة في ظل تصاعد التوترات في الشرق الأوسط.

كما نقلت "غارديان" عن متحدث باسم وزارة الخارجية، قوله: "الحكومة ملتزمة بدعم القانون الدولي. أوضحنا أننا لن نصدّر ما يمكن استخدامه في ارتكاب أو تسهيل انتهاك خطير للقانون الدولي الإنساني".

وأضاف: "تجري الحكومة البريطانية مراجعة بشأن ما إذا كانت إسرائيل تمتثل للقانون الدولي الإنساني.. وسنقدم تحديثا بمجرد اكتمال عملية المراجعة".

وأطلق وزير الخارجية البريطاني، ديفيد لامي، المراجعة بشأن صادرات الأسلحة لإسرائيل. وتحدث في أوقات سابقة عن حظر بيع الأسلحة الهجومية، مع السماح باستمرار توريد الأسلحة الدفاعية، وفق الصحيفة.

أول تحرك لحكومة بريطانيا الجديدة بشأن "مذكرة اعتقال نتانياهو".. وإسرائيل تعبر عن استيائها قالت الحكومة البريطانية الجديدة، اليوم الجمعة، إنها تخلت عن استفسار طلبته الحكومة السابقة بشأن اختصاص المحكمة الجنائية الدولية في إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.

وتبلغ قيمة صادرات بريطانيا من الأسلحة إلى إسرائيل نحو 18 مليون جنيه إسترليني (23.7 مليون دولار).

واتخذت الحكومة البريطانية الجديدة بقيادة حزب العمال، نهجًا مختلفًا في التعامل مع إسرائيل عن سابقتها من حزب المحافظين، حيث قررت بوقت سابق التخلي عن استفسار طلبته الحكومة السابقة بشأن اختصاص المحكمة الجنائية الدولية في إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، وهو موقف عبّرت إسرائيل عن خيبة أملها بشأنه.

وكان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية قد طلب في مايو، إصدار مذكرتي اعتقال بحق نتانياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت، للاشتباه في ارتكابهما جرائم حرب، مما أثار غضب إسرائيل وأزعج الولايات المتحدة أقرب حلفائها.

كما طلب مذكرات اعتقال مماثلة بحق ثلاثة من قيادات حركة حماس المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وزير خارجية بريطانيا الجديد يعيد التأكيد على موقف بلاده بشأن الحرب في غزة قال وزير الخارجية البريطاني الجديد، ديفيد لامي، لرويترز، السبت، إن بلاده ترغب في اتخاذ موقف متوازن إزاء الحرب في الشرق الأوسط وستستخدم الجهود الدبلوماسية لضمان التوصل إلى وقف لإطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حركة حماس.

وطلبت بريطانيا، الدولة العضو في المحكمة الجنائية الدولية، من المحكمة السماح لها بتقديم ملاحظات قانونية حول ما إذا كان بإمكان المحكمة الجنائية الدولية ممارسة اختصاصها على الإسرائيليين.

لكن بعد ذلك، أطاح حزب العمال المنتمي ليسار الوسط بالمحافظين من السلطة في الانتخابات العامة. وقال متحدث باسم رئيس الوزراء كير ستارمر للصحفيين، إن الحكومة الجديدة ستتخلى عن الاستفسار "تماشيا مع موقفنا الراسخ بأن هذه مسألة يعود القرار فيها للمحكمة"، وفق رويترز.

وأضاف أن "الحكومة تؤمن إيمانا قويا بسيادة القانون، سواء على المستوى الدولي أو المحلي، وبفصل السلطات".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: المحکمة الجنائیة الدولیة الحکومة البریطانیة صادرات الأسلحة

إقرأ أيضاً:

مدعي الجنائية الدولية يطلب الإسراع في إصدار مذكرة اعتقال نتنياهو وغالانت

الجديد برس:

تخوفت وسائل إعلام إسرائيلية من مطالبة المدعي العام لدى محكمة الجنايات الدولية المحكمة بالإسراع في إصدار مذكرات اعتقال لكل من نتنياهو وغالانت على ضوء تردي الأوضاع في قطاع غزة.

ويأتي ذلك بعد طلب المدعي العام من المحكمة الجنائية الدولية مجدداً، أمس الثلاثاء، تسريع إصدار مذكرات الاعتقال ضد رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت.

وعلى الرغم من أن المدعي العام طالب في الوقت نفسه بإصدار مذكرة ضد رئيس حماس يحيى السنوار، ولكن الجمهور السياسي في “إسرائيل” قابل المقارنة بين رئيس حماس ونتنياهو في محكمة الجنايات الدولية بامتعاض شديد، معتبراً أن ذلك يشير إلى خسارة على مستوى صورة “إسرائيل” أمام العالم.

وتم تقديم طلب المدعي بعد أسابيع قليلة من استكمال إجراءات تقديم المواقف في القضية من قبل عشرات الكيانات والدول، حيث لا يزال هناك خوف كبير في كيان الاحتلال الإسرائيلي من إصدار مذكرات اعتقال، خاصة إذا لم يتم اتخاذ أي إجراء لإظهار أن “إسرائيل” تحقق بشكل مستقل في الادعاءات التي تثار في المحكمة.

وفي “إسرائيل”، تشير التقديرات إلى أن قرار المحكمة سيصدر في الأسابيع المقبلة، ويأتي ذلك وسط خلافات بين نتنياهو وغالانت وصلت إلى حد الاستقالة أو التهديد بالإقالة بحسب تسريبات الإعلام الإسرائيلي مؤخراً.

مقالات مشابهة

  • ما وراء طلب المدعي العام للجنائية الدولية الاستعجال بإصدار مذكرات الاعتقال؟
  • بارزاني يبحث مع  كبير مستشاري الحكومة البريطانية مستقبل التحالف الدولي في العراق
  • تاياني: الحكومة الإيطالية تتوخى الحذر تجاه تصدير الأسلحة لإسرائيل
  • المدعي العام للجنائية الدولية يدين المجزرة الإسرائيلية في مدرسة الجاعوني
  • مدعي الجنائية الدولية يطلب الإسراع في إصدار مذكرة اعتقال نتنياهو وغالانت
  • بريطانيا تضع شرطين لرفع قيود الأسلحة المفروضة على إسرائيل
  • لورد يهودي يدافع عن قرار تعليق بريطانيا إرسال الأسلحة لإسرائيل.. ويهاجم المنتقدين
  • المدعي العام يستعجل المحكمة الجنائية لإصدار أوامر اعتقال نتنياهو وغالانت
  • بايدن عن إمكانية رفع الحظر المفروض على أوكرانيا بشأن استخدام الأسلحة بعيدة المدى: نعمل على ذلك الآن
  • المدعي العام للجنائية الدولية يطالب بإصدار أوامر اعتقال عاجلة ضد نتنياهو وغالانت والسنوار والضيف