الخليج الجديد:
2024-10-03@19:54:50 GMT

هل رسمت قمة جدة حدود الصراع في أوكرانيا؟

تاريخ النشر: 10th, August 2023 GMT

هل رسمت قمة جدة حدود الصراع في أوكرانيا؟

هل رسمت قمة جدة حدود الصراع في أوكرانيا؟

يمكن اعتبار قمة جدة نجاحاً للسعودية ومن ورائها الصين والدول الباحثة عن الحياد.

قمة جدة خسارة أمريكية صافية اكدت وصول الدبلوماسية والتحالف الامريكي والعقوبات على روسيا حدها الاقصى.

سعت واشنطن لضم أكبر عدد من الدول إلى التحالف المناهض لروسيا سواء عبر الدعم المسلح المقدم لأوكرانيا او عبر الانضمام للعقوبات.

فيما يتعلق بروسيا فإن القمة نهاية عمَلية وفعلية رسمت حدوداً واضحة لما يمكن ان تؤسسه الولايات المتحدة من تحالفات لمحاصرتها.

نجحت السعودية في تحويل فكرة الحياد تجاه الصراع في اوكرانيا الى كتلة حيوية تسمح باتخاذ مسافة واحدة من طرفي الصراع دون الانحياز لأي منهما

* * *

أنهت قمة جدة بحث سبل الوصول الى تسوية سليمة لحرب أوكرانيا يوم الاحد الخامس من أغسطس الحالي اعمالها دون أن تتبنى الدول المشاركة أياً من المبادرات المطروحة لإنهاء الحرب سواء ذات النقاط الـ12 الصينية او تلك التي حاول المبعوث الاوكراني طرحها على الطاولة والمكونة من عشر نقاط .

القمة تميزت بحضور 40 دول من ضمنها الولايات المتحدة والصين ودول البريكس باستثناء روسيا (أي: الهند والبرازيل وجنوب افريقيا والصين) وقادتها السعودية كوسيط سعى لتكريس سياسة الحياد الدولي من الصراع الدائر في اوكرانيا.

وهو الصراع الذي سعت واشنطن لضم اكبر عدد من الدول الى التحالف المناهض لروسيا سواء عبر الدعم المسلح المقدم لأوكرانيا او عبر الانضمام للعقوبات التي فرضتها اميركا والاتحاد الاوروبي الى جانب شركائها في آسيا والباسفيك وعلى رأسهم استراليا ونيوزيلندا واليابان وكوريا الجنوبية وكندا.

القمة ورغم غياب البيان الختامي فإنها انتهت الى تكريس فكرة الحياد الذي سعت الرياض جاهدة للدفاع عنه كموقف سعودي وخليجي، بل عربي انضمت اليها فيه عدد كبير من الدول الاقليمية والدولية وعلى رأسها الهند والصين ودول (بريكس) ودول افريقيا؛ وهو حياد تم مأسسته عبر قمة جدة التي اكدت ضرورة التوصل الى حل تفاوضي وسلمي ينهي الحرب في اوكرانيا.

نجحت السعودية في تحويل فكرة الحياد تجاه الصراع في اوكرانيا الى كتلة حيوية تسمح باتخاذ مسافة واحدة من طرفي الصراع دون الانحياز لأي منهما (أي: روسيا واوكرانيا ومن ورائهما اميركا واوروبا).

ورغم احتفاء اوكرانيا بالقمة باعتبارها اكدت حياد الصين التي لا زالت ترفض ادانه العملية العسكرية الروسية في اوكرانيا، فإن ذلك لن يخفي شعور الولايات المتحدة بالخذلان؛ اذ لم تبد ذات الحماسة للقمة رغم مشاركتها فيها؛ فالقمة وضعت حدوداً لجهود الولايات المتحدة وضغوطها لعزل روسيا وضم المزيد من الدول لنظام العقوبات الذي فرضته على موسكو.

ختاماً..

قمة جدة خسارة أمريكية صافية اكدت وصول الدبلوماسية والتحالف الامريكي والعقوبات على روسيا حدها الاقصى، في المقابل يمكن اعتبارها نجاحاً للسعودية ومن ورائها الصين والدول الباحثة عن الحياد، أما ما يتعلق بروسيا فإنها نهاية عمَلية وفعلية رسمت حدوداً واضحة لما يمكن ان تؤسسه الولايات المتحدة من تحالفات لمحاصرتها.

*حازم عياد كاتب صحفي وباحث سياسي

المصدر | السبيل

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: السعودية الحياد أوكرانيا الصين روسيا قمة جدة حرب أوكرانيا الولايات المتحدة الولایات المتحدة فی اوکرانیا الصراع فی من الدول قمة جدة

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة توجه نداء عاجلا بشأن قوات اليونيفيل على حدود لبنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن متحدث باسم الأمم المتحدة، اليوم الاثنين، أن قوات اليونيفيل في لبنان غير قادرة على القيام بدوريات بسبب الأحداث الجارية.

وفي سياق متصل، أفادت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية بأن أي تحرك بري من قبل إسرائيل نحو لبنان سيُعد تصعيدًا خطيرًا قد يؤثر على المنطقة بأكملها.


وأشارت الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة وبعض الدول العربية تدعو باستمرار إلى إيجاد حلول دبلوماسية للأزمة الحالية، محذرة من أن التصعيد العسكري قد يؤدي إلى اندلاع نزاع إقليمي أوسع.

وتطرقت الصحيفة إلى أن إسرائيل نفذت خلال نهاية الأسبوع الماضي غارات على الضاحية الجنوبية في بيروت، حيث استهدفت مواقع تابعة لحزب الله، وواصلت الهجمات اليوم أيضًا، مستهدفة مبنى سكنيًا من 11 طابقًا في منطقة مزدحمة شمال الضاحية.

مقالات مشابهة

  • العراق يُبلغ الولايات المتحدة بقرب بدء المفاوضات مع الكويت
  • مسئول أممي يطالب بضغط دولي لوقف تصاعد الصراع في الشرق الأوسط
  • الأمم المتحدة: شهر يوليو كان الأكثر دموية للمدنيين في أوكرانيا منذ عام 2022
  • ‏المرشد الإيراني: أساس مشاكل المنطقة هو وجود دول مثل الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية
  • إيران تنفي أي تواصل مع الولايات المتحدة قبل هجومها على إسرائيل
  • الوكالة الدولية للطاقة الذرية على تواصل مستمر مع كل أطراف الصراع في أوكرانيا
  • الكرملين يستبعد رد روسي نووي في الصراع مع أوكرانيا
  • مسؤول سابق في النقد الدولي: الولايات المتحدة هي العدو الرئيسي للدولار
  • مع اقتراب هجوم بري.. ما مصير 10 آلاف جندي من "يونيفيل" على حدود لبنان؟
  • الأمم المتحدة توجه نداء عاجلا بشأن قوات اليونيفيل على حدود لبنان