الحرة:
2024-09-13@11:49:38 GMT

وفاة ريم حامد.. مصر تعلق رسميًا وتحذير من شقيق الباحثة

تاريخ النشر: 26th, August 2024 GMT

وفاة ريم حامد.. مصر تعلق رسميًا وتحذير من شقيق الباحثة

استمر الجدل الدائر بشأن وفاة الباحثة المصرية الشابة، ريم حامد، في باريس، حيث أصدرت السلطات المصرية أول بيان رسمي لها بشأن الواقعة، مؤكدة متابعة التحقيقات عن كثب، فيما طالبت أسرة الشابة بعدم نشر أي أخبار "قد تؤثر على سير العدالة"، خصوصا أنه لم يتم تأكيد أو نفي وجود شبهة جنائية حتى الآن من جانب سلطات التحقيق الفرنسية.

وتصدّر اسم ريم حامد محركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعي في مصر، عقب وفاتها الغامضة في باريس، خاصة بعد تداول تدوينات سبق أن نشرتها على حسابها في "فيسبوك"، تحدثت فيها عن تعرضها لمضايقات وملاحقات من أشخاص لم تسمهم، وألمحت إلى أنهم ينتمون إلى جهة عملها.

كما تحدثت حامد في تلك المنشورات التي حُذفت لاحقا، عن تعرضها لمضايقات خلال فترة دراستها للحصول على الدكتوراه في مجال "البايو تكنولوجي وعلم الجينات"، قائلة إن أجهزتها وهواتفها "تعرضت لمحاولات اختراق".

وفي تدوينة أخرى، زعمت أنها "تعرضت لمحاولة اغتيال وتجسس من جانب جارتها، التي قامت برش مواد مخدرة على باب شقتها تسبب زيادة نبضات القلب وضيق التنفس".

وبعد أيام من النشر، حذفت الباحثة تلك المنشورات، ثم تم إعلان وفاتها بعدها بأيام، من دون توضيح السبب، فيما تجري السلطات الفرنسية تحقيقات لمعرفة كافة الملابسات.

شبهة جنائية؟

أصدرت وزارة الخارجية المصرية بيانًا، مساء الأحد، أشارت فيه إلى متابعتها لواقعة وفاة الباحثة في فرنسا مساء الخميس 22 أغسطس الجاري.

وأوضحت أنه فور تلقي القنصلية المصرية في باريس "خبر وفاة المواطنة المذكورة، تواصلت في الحال مع السلطات الفرنسية للوقوف على ملابسات واقعة الوفاة، وطلب موافاة القنصلية المصرية بنتائج التحقيق في أسرع وقت".

وزارة الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج تتابع عن كثب واقعة وفاة الباحثة المصرية ريم حامد ————————- فى إطار متابعة...

Posted by ‎الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية المصرية‎ on Sunday, August 25, 2024

وأضاف البيان أن الوزارة وجهت القنصلية في باريس "بمتابعة إجراءات وسير التحقيقات عن كثب مع السلطات الفرنسية، والوقوف على تقرير جهات الاختصاص الفرنسية لمعرفة أسباب الوفاة"، بجانب تسريع عملية "إنهاء الإجراءات اللازمة لاستخراج شهادة الوفاة وشحن جثمان الفقيدة إلى أرض الوطن، فور الانتهاء من التحقيقات".

من جانبه، كتب شقيق الباحثة الراحلة، نادر حامد، عبر حسابه على "فيسبوك"، أن القضية قيد التحقيق أمام النيابة الفرنسية، وأنه لم يصدر أي تقرير رسمي حتى الآن فيما يخص الوفاة، أو تأكيد أو نفي وجود شبهة جنائية.

تؤكد أسرة المرحومة الراحلة الباحثة ريم حامد تولي مكتب الأستاذ سيف المصري الدفاع عن حقوقها و حقوق الاسرة حيث أن القضية...

Posted by Nader Hamed on Sunday, August 25, 2024

كما دعا إلى "توخي الحذر في أي تقرير نشر أي أخبار قد تضر بسير العدالة، أو تؤدي إلى المساس بحقوق المرحومة ريم".

وفي تصريحات تلفزيونية نقلتها صحيفة "المصري اليوم"، قال رئيس الجالية المصرية في فرنسا، صالح فرهود، إن الباحثة "كانت تواصل دراستها في باريس للحصول على الدكتوراه، وتم تسجيل تهديدات لها عبر صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي في وقت سابق، مما أثار قلق الجالية المصرية".

وأضاف: "الشرطة الفرنسية تواصل إجراءاتها بشأن التحقيقات الخاصة بحادث وفاة ريم حامد، والأحد إجازة رسمية لكل المصالح الحكومية، فتم التحفظ على جثمانها بالمستشفى، وبعد ذلك سيقوم الطب الشرعي باتخاذ إجراءاته في فحص الجثمان".

#ريم_حامد نسخة حديثة من سميرة موسى
وتبقى مصر صامته الى الابد pic.twitter.com/VvUd9l6B1K

— ???????????????????? (@AymanMo212) August 25, 2024

يشار إلى أن ما زاد الجدل عبر وسائل التواصل الاجتماعي، هو مقارنة وفاة الباحثة بمقتل سميرة موسى، أول عالمة ذرة مصرية وعربية في عام 1952، في حادث سير بالولايات المتحدة، أثيرت حوله الكثير من الشائعات والتكهنات.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: وفاة الباحثة ریم حامد فی باریس

إقرأ أيضاً:

اللجنة الأولمبية المصرية تنعيم وفاة إيهاب جلال

قدم المهندس ياسر إدريس، رئيس اللجنة الأولمبية المصرية خالص التعازي في وفاة الكابتن إيهاب جلال، المدير الفني لنادي الإسماعيلي، والمدير الفني السابق للمنتخب الوطني.

وحرص مجلس إدارة اللجنة الأولمبية المصرية على تقديم واجب العزاء لأسرة الفقيد سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويدخله فسيح جناته، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

وفقدت الكرة المصرية مدربا متميزا بعد مسيرة تدريبية حافلة شهدت قيادته  العديد من الأندية المصرية والعربية ومن ضمنهم الزمالك والإسماعيلي والمصري وكذلك قاد منتخب مصر الوطني في وقت سابق وكانت آخر محطاته التدريبية تدريب فريق الإسماعيلي، والذي تولى مهمته الفنية في 6 أغسطس 2023.

مقالات مشابهة

  • رحيل إيهاب جلال يفتح ملف الضغوط في الملاعب المصرية
  • تقرير طبي رسمي حول تشريح جثمان ناشطة أمريكية-تركية يكشف سبب الوفاة (صور)
  • اللجنة الأولمبية المصرية تنعيم وفاة إيهاب جلال
  • وفاة معلم أثناء مباشرة عمله داخل مدرسة في بلجرشي
  • من أجل عيون باريس.. الصحافة الفرنسية تواصل تشتيت مبابي بنشر الأكاذيب
  • وزير الشباب والرياضة يستقبل البعثة المصرية بعد إنجازات بارالمبياد باريس 2024
  • شاهد.. وزير الرياضة يستقبل البعثة المصرية بعد إنجازات بارالمبياد باريس 2024
  • بالورود والشيكولاتة.. وصول البعثة المصرية إلى القاهرة بعد المشاركة في بارالمبياد باريس «صور»
  • دراسات دولية تكشف معاناة 4 ملايين جزائري من الدعارة
  • السعودية تعلن رسميًا افتتاح سفارتها في دمشق.. وسوريا تعلق