في ظل استمرار الحرب الإسرائيلية الوحشية على قطاع غزة، أثار خطأ المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري في تعداد أهداف الحرب الإسرائيلية في غزة جدلا بالأوساط السياسية، وألقى الضوء على خفايا الصراع بين المستوى السياسي والجيش.


ونشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، أن هاغاري، قال أمس في بيانه: "إننا ملتزمون بهدف واحد ومركزي من الحرب، وهو عودة المختطفين"، ما أثار حفيظة مسؤول سياسي، الذي اعتبر أن الحديث عن هدف حربي واحد فقط، وتجاهل بقية الأهداف الحربية، يتناقض تماما مع تعريفات وتوجيهات المستوى السياسي.


وأوضح المصدر السياسي وفق الصحيفة، أن "أهداف الحرب كانت ولا تزال: عودة المختطفين، وتدمير قدرات حماس العسكرية والحكومية، والوعد بأن غزة لن تشكل مرة أخرى تهديدا لإسرائيل، والعودة الآمنة لسكان شمال إسرائيل إلى منازلهم".. بحسب ما نشرت روسيا اليوم.

وبعد ذلك حرص هاغاري على توضيح موقفه في منشور عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي"إكس" تويتر سابقا، وقال:"في بياني هذا المساء قلت إننا ما زلنا ملتزمين بهدف مركزي واحد للحرب، وهو عودة المختطفين العسكريين لحماس، وهو أيضا أحد أهداف الحرب، فقد يعمل جيش الدفاع الإسرائيلي ليل نهار لتحقيق أهداف الحرب كلها".


حماس فكرة ومن يعتقد أنه يمكن القضاء عليها فهو مخطئ

وأكدت الصحيفة أن هذه ليست المرة الأولى التي يتفاعل فيها المستوى السياسي مع كلام هاغاري، فقد قال في يونيو الماضي إنه على الرغم من أن الجيش الإسرائيلي يقترب من اتخاذ قرار عسكري بشأن حماس، إلا أنه من المستحيل تدمير المنظمة، موضحا أن "حماس فكرة، ومن يعتقد أنه يمكن القضاء عليها فهو مخطئ".

ولفت في رسالة إلى المستوى السياسي إلى أن "ما يمكن فعله هو تنمية شيء آخر ليحل محل حماس، شيء من شأنه أن يجعل السكان يعرفون أن شخصا آخر يوزع الطعام، وهو المسؤول عن الخدمات العامة، من هو هذا الشخص؟ ما هو هذا الشيء؟.. المستوى السياسي هو الذي سيقرر".

وعندما سئل عما إذا كان يمكن للسلطة الفلسطينية أن تكون بديلا لحماس وتدخل قطاع غزة، أجاب: "الأمر متروك للمستوى السياسي لاتخاذ القرار ، وسيقوم الجيش الإسرائيلي بتنفيذه، ولكن حقيقة أنه من الممكن تدمير حماس، وجعل حماس تختفي، أمر غير واقعي فإذا لم نأتي بشيء آخر إلى غزة، فسنحصل في نهاية المطاف على حماس".

وقال مكتب رئيس الوزراء نتنياهو ردا على ذلك في ذلك الوقت إن "المجلس الوزاري السياسي الأمني حدد كأحد أهداف الحرب تدمير القدرات العسكرية والحكومية لحماس. والجيش الإسرائيلي ملتزم بذلك بالطبع".

وفي شهر مايو الماضي، نقل هاغاري رسالة إلى رئيس الوزراء عندما سئل في بيان من معبر كرم أبو سالم عن عدم وجود قرار من قبل المستوى السياسي بشأن بديل للحكم لحماس، فأجاب: "هذا هو سؤال للمستوى السياسي ولا شك أن وجود بديل لحماس سيشكل ضغوطا عليه، لكنه سؤال للمستوى السياسي".

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسرائيلي غزة قطاع غزة الحرب الإسرائيلية المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري يديعوت أحرونوت المستوى السیاسی أهداف الحرب

إقرأ أيضاً:

من هو المتحدث باسم وزارة الخارجية الجديد تميم خلاف؟

 


أصدر الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، قرارًا بتعيين السفير تميم خلاف متحدثًا رسميًا باسم وزارة الخارجية، خلفًا للسفير أحمد أبوزيد، الذي تم تعيينه سفيرًا لمصر في بروكسل بقرار جمهوري.
لذلك نستعرض إليكم جميع التفاصيل حول السفير تميم خلاف متحدثًا رسميًا باسم وزارة الخارجية المصرية.

من هو المتحدث باسم وزارة الخارجية؟

شغل السفير خلاف سابقًا منصب نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون أمريكا الشمالية، كما عمل كمستشار سياسي في السفارة المصرية بواشنطن وأشرف على المكتب الإعلامي هناك. وسبق له العمل في بعثة مصر الدائمة لدى الأمم المتحدة بجنيف، إضافة إلى خدمته في السفارة المصرية بالبرازيل.

خلال مسيرته الدبلوماسية التي امتدت لعقد من الزمن، تخصص خلاف في العمل متعدد الأطراف، حيث شغل منصب مدير شؤون نزع السلاح والاستخدامات السلمية للطاقة النووية، وكان مفاوضًا رئيسيًا لمصر في مفاوضات معاهدة حظر الأسلحة النووية التي اعتمدتها الأمم المتحدة في عام 2017.

كما عمل سابقًا في رئاسة الجمهورية ومكتب الأمين العام لجامعة الدول العربية. ويحمل السفير تميم خلاف شهادة بكالوريوس في العلوم السياسية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وماجستير في العلاقات الدولية من جامعة لندن للاقتصاد، وكان زميلًا في مركز وثرهد للشؤون الدولية بجامعة هارفارد.

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يكشف عدد الأنفاق المدمرة على حدود مصر
  • ترامب وهاريس.. من يستطيع حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي؟
  • الجيش الإسرائيلي يعلن تفكيك لواء رفح التابع لحماس
  • خاص| رئيس جبهة تيغراي يكشف خفايا صادمة عن اتفاق بريتوريا للسلام (تفاصيل)
  • عاجل | سي إن إن عن المتحدث باسم الخارجية الأميركية: لن نقيد أي مساعدات عسكرية لمصر وهذا مهم لتعزيز السلام الإقليمي
  • غالانت: فيديو نفق حماس في رفح يؤكد أهداف الحرب التي يخوضها الجيش
  • المتحدث باسم جيش الاحتلال: اغتيال قائد قوة الرضوان التابعة لحزب الله
  • المتحدث باسم جيش الاحتلال: نواصل البحث عن المحتجزين داخل الأنفاق في غزة
  • عاجل | المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي: نواصل العمل في الأنفاق ونستخلص العبر من حادثة قتل الأسرى الستة
  • من هو المتحدث باسم وزارة الخارجية الجديد تميم خلاف؟