الجزيرة:
2024-09-13@11:29:02 GMT

الاحتلال يقتل شابين بسلفيت ويقتحم نابلس وقلقيلية

تاريخ النشر: 26th, August 2024 GMT

الاحتلال يقتل شابين بسلفيت ويقتحم نابلس وقلقيلية

استشهد شابان برصاص الجيش الإسرائيلي في محافظة سلفيت وسط الضفة الغربية في حين واصلت قوات الاحتلال اقتحاماتها لمدن وبلدات الضفة الغربية.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية بأن شابين من جنين استشهدا متأثرين بإصابتهما برصاص قوات الاحتلال بعد إطلاقها النار بكثافة على المركبة التي كانا يستقلانها عند المدخل الشمالي لسلفيت.

ومنعت قوات الاحتلال المواطنين وطواقم الإسعاف من الوصول إلى الشابين، فضلا عن احتجازها جثامينهما.

قوات الاحتلال تطلق النار نحو مركبة قرب مستوطنة أرئيل #حرب_غزة #فيديو pic.twitter.com/M0Nf5yIzrQ

— الجزيرة فلسطين (@AJA_Palestine) August 25, 2024

وادعى جيش الاحتلال في بيان مقتضب أنه تلقى بلاغا عن حادث دهس مصحوب بإطلاق نار عند مفترق مستوطنة أرئيل. وأظهر مقطع فيديو لحظة إطلاق جنود الاحتلال النار على السيارة.

وقد عزز جيش الاحتلال انتشاره في المنطقة وباشر عمليات تمشيط. وتداول ناشطون تسجيلا صوتيا قالوا إنه لأحد الشابين في السيارة يقول فيه إن مستوطنا إسرائيليا استدرجهما من مدينة جنين واختطفهما باتجاه مستوطنة أرئيل حيث اكتشفا أنهما مختطفان وحاولا الهرب لكن السيارة اصطدمت بسيارات إسرائيلية كانت عالقة في زحام السير، مما دفع جنود الاحتلال لإطلاق النار عليهما.

عبوة ناسفة

وفي بيت لحم أغلقت قوات الاحتلال معظم المداخل المؤدية إلى المدينة بعد انفجار عبوة ناسفة قرب حافلة كانت تقل مستوطنين قرب بلدة تقوع.

وأغلقت قوات الاحتلال المكان وحلقت في الموقع طائرة إسرائيلية متخصصة في المراقبة ودفعت قوات الاحتلال بتعزيزات عسكرية مع مركبة إسعاف إلى مكان تفجير العبوة في حين لم يبلغ عن وقوع إصابات حتى اللحظة.

ولاحقا أعلن جيش الاحتلال أنه نصب حواجز ويقوم بمطاردة من وصفهم بالمشتبه فيهم عقب انفجار العبوة الناسفة جنوب بيت لحم.

⛔ تصعيد جديد وخطير في الضفة.

أضرار في حافلة للمستوطنين بعد انفجار عبوة ناسفة قرب بلدة مراح رباح جنوب بيت لحم.

عملية استـ ،شـ..هادية والان عبوات على الطريق ، والله اعلم ما القادم. pic.twitter.com/MxAqvO7AML

— قـٰٓـا ســِم (@kassim7th) August 25, 2024

اقتحامات متواصلة

وأفاد مراسل الجزيرة بأن قوات الاحتلال اقتحمت في وقت مبكر من اليوم الاثنين مدينة نابلس من جهة حاجز الطور العسكري، كما اقتحمت مخيم الفوار جنوب الخليل.

كما قال المراسل إن قوات الاحتلال اقتحمت مدينة قلقيلية من مدخلها الشرقي ودفعت بتعزيزات من الحاجز الشمالي.

وذكرت منصات محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت منزل الأسير المحرر حمادة رضوان في حي كفر سابا بالتزامن مع اقتحام منزل عائلته على شارع الملعب بمدينة قلقيلية.

وفي محافظة الخليل، أصيب شابان برصاص قوات الاحتلال بالقرب من حاجز ترقوميا العسكري غرب المحافظة، وتم نقلهما إلى المستشفى لتلقي الإسعافات.

كما أصيب عدد من المواطنين واعتقل آخرون في اعتداء من قبل المستوطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية البويب في مسافر يطا جنوب الخليل.

وفي شمال غرب نابلس، أصيب طفل في اعتداء لمستوطنين بالحجارة على المركبات المارة على طريق جنين – نابلس، بالقرب من قرية برقة.

إلى ذلك، اعتقلت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، مواطنة وابنتها من داخل خيمة الاعتصام في منطقة المخرور ببيت جالا، غرب بيت لحم.

وتشهد الضفة الغربية التي تحتلّها إسرائيل منذ عام 1967 تصاعدا في عمليات الاقتحام، لكن الوضع تصاعد أكثر منذ أن شنت إسرائيل حربها المدمرة والمتواصلة قبل 10 أشهر على قطاع غزة.

ووفق مصادر رسمية فلسطينية، فقد خلفت الاعتداءات الإسرائيلية على سكان الضفة أكثر من 640 شهيدا ونحو 5400 جريح منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات قوات الاحتلال بیت لحم

إقرأ أيضاً:

واشنطن تٌوبخ إسرائيل بعد مقتل أمريكية في الضفة الغربية برصاص الاحتلال الإسرائيلي

بعد اعتراف الاحتلال الاسرائيلي بمقتل عائشة نور إيجي «أيسنور إيجي» الأمريكية، خرج أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأميركي، اليوم الثلاثاء، بتعليقات تٌعتبر الأقوى حتى الآن من مسؤول أمريكي، حيث دعا قوات الاحتلال إلى إجراء «تغييرات أساسية»، في سلوكها في الضفة الغربية، وفقًا لشبكة «إن بي سي» الأمريكية.

تصريحات بلينكن

قال بلينكن، إن إطلاق النار العشوائي على المدنيين هو تصرف «غير مقبول» من قبل قوات الاحتلال، مؤكدًا أنه «لا ينبغي إطلاق النار على أي شخص وقتله لمجرد حضوره احتجاج»، مُنتقدًا تبني الاحتلال سياسة العنف المميت ضد الفلسطينيين والتصرف الهمجي في إطلاق النار، قائلًا: «تحتاج قوات الإسرائيلية إلى إجراء بعض التغييرات الأساسية في طريقة عملها في الضفة الغربية، بما في ذلك التغييرات في قواعد الاشتباك الخاصة بها».

وحثت واشنطن إسرائيل على التحقيق في الظروف المحيطة بوفاة الناشطة الأمريكية بشفافية.

نتائج التحقيقات 

ووجد تحقيق أولي، الذي أجرته إسرائيل، أن الناشطة قد وصلت إلى الضفة الغربية قبل بضعة أيام من قتلها كمتطوعة، وأصيبت بنيران جيش الاحتلال. 

ومن جانبه، قال العديد من النشطاء وشهود العيان أن إيجي أصيبت برصاصة في رأسها وهي تقف في بستان زيتون بعد اشتباكات أجرتها قوات الاحتلال مع الفلسطينيين، مما دفع بلينكن لانتقاد سياسة الاحتلال قائلًا: «أن قتلها كان غير مبرر وغير واضح السبب».

من هي إيجي؟

كانت إيجي، البالغة من العمر 26 عاما، من مواليد منطقة سياتل الأمريكية، وخريجة حديثة من جامعة واشنطن، وكانت متطوعة مع حركة التضامن الدولية، وهي مجموعة ناشطة مؤيدة للفلسطينيين، وكانت تحضر احتجاجا ضد التوسع الاستيطاني في قرية بيتا الفلسطينية عندما قتلت.

مقالات مشابهة

  • اقتحامات واسعة تنفذها قوات الاحتلال في مدن وبلدات الضفة
  • مستوطنون يضرمون النار في ممتلكات فلسطينية جنوب نابلس
  • الاحتلال الإسرائيلي يقتحم بيت لحم ورام الله والخليل
  • قوات الاحتلال تقتحم مدن وبلدات في الضفة الغربية
  • شهداء في طوباس.. وإجلاء عشرات العائلات من مخيم طولكرم (شاهد)
  • مقتل 7 فلسطينيين في الضفة الغربية
  • 5 شهداء في طوباس.. وهجوم على الهواء مباشرة بطولكرم (شاهد)
  • هجوم على الهواء مباشرة.. المقاومة تتصدى للاحتلال في طولكرم ونابلس (شاهد)
  • شهيدان ومصابون في طولكرم وقادة إسرائيليون: الضفة على حافة الانفجار
  • واشنطن تٌوبخ إسرائيل بعد مقتل أمريكية في الضفة الغربية برصاص الاحتلال الإسرائيلي