الغدة الدرقية.. اكتشف علماء الفيزيولوجيا العصبية وعلماء الأحياء الجزيئية الأمريكيون أن هرمون الغدة الدرقية T3 يؤثر على عمل مناطق القشرة الدماغية وأجزاء أخرى من الجهاز العصبي المركزي.
وجاء في بيان صادر عن الخدمة الصحفية لكلية الطب في هارفارد أن العلماء اكتشفوا أن هرمون الغدة الدرقية T3 يؤثر على الأجزاء المسؤولة عن الفضول والرغبة في الأحاسيس والتجارب الجديدة.

. بحسب ما نقلت روسيا اليوم.
ولفت البيان إلى أن العلماء توصلوا لهذا الاكتشاف أثناء دراسات أجروها على فئران التجارب لمعرفة تأثير زيادة أو نقص هرمون T3 على عملية التمثيل الغذائي للثدييات وتأثيره على السلوك ووظائف الجهاز العصبي.
وكان العلماء قاموا بدراسة خلايا وأجزاء الدماغ القادرة على التعرف على جزيئات هذا الهرمون، وراقبوا تأثير هذه الجزيئات على الخلايا العصبية والخلايا الداعمة للدماغ.

نتائج تجارب علماء الفيزياء حول هرمون T3 الغدة الدرقية 


وجاءت نتيجة تجاربهم على الفئران كالتالي:
- أن المستقبلات التي تتعرف على جزيئات هرمون T3 لم تكن موجودة فقط في معظم الأعضاء الداخلية للقوارض بل وفي عدد كبير من مناطق القشرة الدماغية وأجزاء أخرى من الدماغ.
- أن تنشيط الخلايا العصبية والخلايا الداعمة المرتبطة بجزيئات هرمون T3 في الجهاز العصبي أدى إلى تغيرات ملحوظة في سلوك القوارض، وأصبحت الفئران أكثر فضولا وميلا لاستكشاف الأشياء غير المألوفة بالنسبة لها.
ومن جانبه قال الباحث في كلية الطب بجامعة هارفارد دانيل هوهباوم:"لقد فوجئت للغاية بأن هرمون الغدة الدرقية له مثل هذا التأثير القوي على السلوك النفسي، فقد درست سابقا تأثيرات هذا الهرمون على عمليات التمثيل الغذائي في أجسام الثدييات، لكن اكتشفنا مؤخرا أن الهرمون له تأثير الفضول ومناطق الدماغ التي تؤثر على هذا السلوك".

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الغدة الدرقية هرمون هرمون الغدة الدرقية الجهاز العصبي المركزي هارفارد علماء الأحياء وظائف الجهاز العصبي هرمون الغدة الدرقیة

إقرأ أيضاً:

باحثون في السويد يكتشفون عقارا لعلاج الصرع قد يضع حدا للشخير

الثورة نت/..
اكتشف فريق من الباحثين في السويد عقاراً لعلاج الصرع حقق فعالية جيدة في علاج انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم، ما قد يضع حدا للشخير.

وبحسب ما تناقلته وسائل الإعلام اليوم الأربعاء، يمكن أن يزيد انقطاع التنفس أثناء النوم من خطر الإصابة بأمراض مميتة، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية ومرض السكري من النوع الثاني، بالإضافة إلى الإرهاق الشائع.

ويتضمن العلاج الحالي “استخدام المرضى لقناع ميكانيكي غير مريح أثناء نومهم، يضخ الهواء النقي إلى أنوفهم وأفواههم”.

لكن العديد من المرضى يجدون أن هذه العلاج غير مريح وصعب الاستخدام، ما دفع الباحثين إلى البحث عن علاجات بديلة.

وتوصل فريق البحث إلى علاج باستخدام عقار ( (sulthiame، والذي على الرغم من استخدامه بشكل أساسي كدواء للصرع، فإنه يحسن التنفس أيضا عن طريق تحفيز العضلات في مجرى الهواء العلوي لدى الناس.

وقدم البروفيسور جان هيدنر، من مستشفى جامعة (Sahlgrenska) وجامعة غوثنبرغ، نتائج تجربة سريرية “معيارية ذهبية” للعقار، شملت نحو 300 مريض يعانون من انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم.

وفي بداية التجربة، خضع المشاركون الذين قدموا من إسبانيا وفرنسا وبلجيكا وألمانيا وجمهورية التشيك، لاختبارات فحص التنفس ومستويات الأكسجين في الدم وحركات العين ونشاط الدماغ والعضلات أثناء النوم.. ثم تم إعطاء البعض قرص (sulthiame) يوميا بجرعات مختلفة (100 ملغ أو 200 ملغ أو 300 ملغ).. وتم إعطاء البعض الآخر دواء وهميا.

وخضع المشاركون لاختبارات النوم خلال أربعة أسابيع، وفي نهاية التجربة بعد 12 أسبوعا، لاستكشاف تأثير العقار.. ووجد الباحثون أن أولئك الذين تناولوا العقار كان لديهم عدد أقل من فترات توقف التنفس، ومستويات أعلى من الأكسجين في الدم أثناء النوم.

وكان التأثير الملحوظ أقوى في الجرعات العالية، حيث شهد المرضى الذين تناولوا قرص 300 ملغ “انخفاضا بنسبة 40 في المائة تقريبا في فترات توقف التنفس هذه، مقارنة بنسبة 18 في المائة في أقل جرعة”.

كما وجدت نتائج التجربة، التي لم تتم مراجعتها من قبل الأقران بعد، أن الآثار الجانبية لـsulthiame))، والتي تشمل التعب والغثيان، كانت خفيفة ومتوسطة بشكل عام بين المجموعات التي تناولت العقار.

وقال هيدنر: “على الرغم من أن (sulthiame) متاح بالفعل كعلاج للصرع عند الأطفال، إلا أننا ما زلنا بحاجة إلى إجراء دراسة المرحلة الثالثة لتأكيد التأثيرات التنفسية المفيدة لهذا العقار في مجموعة أكبر من المرضى الذين يعانون من انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم”.

وعُرضت النتائج في مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض الجهاز التنفسي في فيينا.

مقالات مشابهة

  • تحذير: السمنة أثناء الحمل تؤثر على هرمونات الجنين
  • تطوير جهاز يستخدم حرارة الجسم لتشغيل المصابيح وشحن البطاريات
  • بسبب سون.. الاتحاد الإنجليزي يتهم بينتانكور بسوء السلوك واستخدام عبارات مهينة
  • تأثير التلوث الضوئي على الكائنات الحية أعقد مما ظن العلماء
  • وداعًا لـ «البور بانك» .. حرارة الجسم مصدر طاقة هذا الجهاز
  • هل تصل أي تأثيرات للمنخفض الجوي شرق المتوسط غداً على المملكة؟
  • باحثون في السويد يكتشفون عقارا لعلاج الصرع قد يضع حدا للشخير
  • دراسة تكشف تأثير جائحة “كوفيد” على أدمغة المراهقين
  • وزارة المالية الإسرائيلية تخفض توقعات النمو بسبب تأثيرات الحرب
  • نحتاج إلى فيزياء جديدة.. ماذا كشف جيمس ويب عن نجوم الكون الأولى؟