الموسيقار عمر خيرت يختتم مهرجان القلعة.. الأربعاء
تاريخ النشر: 26th, August 2024 GMT
كتب- محمد شاكر:
يختتم مهرجان القلعة الدولى للموسيقى والغناء، الذى تنظمه دار الأوبرا المصرية، فعاليات النسخة الثانية والثلاثين منه، بحفلين متتاليين مساء الأربعاء ٢٨ أغسطس على مسرح المحكى.
ففي الثامنة مساء يقدم أوركسترا مركز تنمية المواهب تدريب وقيادة المايسترو راجى المقدم وإشراف مديره الفنى الدكتور سامح صابر مختارات موسيقية من المؤلفات الدرامية الشهيرة، وأعمال الزمن الجميل منها
"رأفت الهجان، البنات، المال والبنون، دموع في عيون وقحة، قلبي ومفتاحه، سهر الليالي، الضوء الشارد، الأقصر بلدنا، ميدلي (كلثوميات) إلى جانب مجموعة من المؤلفات العالمية منها bella ciao، Carnaval De Paris، تتر العالم يغني ( Popcorn ).
وفي العاشرة مساء يحيي الموسيقار عمر خيرت حفلاً بمصاحبة أوركسترا أوبرا القاهرة قيادة المايسترو ناير ناجى، ويعزف نخبة من أشهر مقطوعاته الموسيقية التي ينتظرها عشاقه من جمهور المهرجان منها ضمير أبلة حكمت، البخيل وأنا، خللى بالك من عقلك، مسألة مبدأ، ليلة القبض على فاطمة، قضية عم أحمد، صابر يا عم صابر، إعدام ميت، عارفة، غوايش، اللقاء الثاني وغيرها.
المصدر: مصراوي
كلمات دلالية: هيكلة الثانوية العامة سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان عمر خيرت مهرجان القلعة
إقرأ أيضاً:
تامر كروان: معرفة الموسيقار بالعناصر السينمائية تجعله قادرا على تحليل رؤية المخرج
كشف الموسيقار تامر كروان عن رأيه في أهمية تمكّن المؤلف الموسيقي من العناصر الفنية للأعمال السينمائية مثل الإضاءة والتصوير، وذلك خلال الندوة التي أقيمت ضمن فعاليات الدورة الخامسة والأربعين من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.
وصرح «كروان» قائلاً: «مش لازم المؤلف الموسيقي يبقى متمرساً في كل العناصر الفنية، لكنه لازم يبقى مطلعاً على بعض عناصر الصناعة الفنية زي الإضاءة والتصوير، وده بيخليه قادر على تحليل وفهم رؤية المخرج بدل ما يحتاج شرح كتير».
الفرق بين موسيقى الأفلام التجارية والدراميةوأوضح الموسيقار الفرق بين موسيقى الأفلام التجارية والدرامية قائلاً: «في الأفلام التجارية، الموسيقى بتدي طاقة أكبر من اللي موجود على الشاشة علشان المشاهد ينفعل أكتر. لكن في الأفلام الدرامية، خاصةً اللي بتعتمد على اللحظات المهمة، الموسيقى مش لازم تشتت انتباه المتلقي، ومثلاً، لو المخرج بيقدم مشهداً مهماً جداً والموسيقى طغت عليه، ده ممكن يبوظ المشهد».
تامر كروان يكشف كواليس عمله في فيلم باب الشمستحدث كروان عن كواليس مشاركته في فيلم باب الشمس، مشيراً إلى مشهد في الجزء الأول يتضمن انتصاراً لأهل القرية، وقال: «يسري نصر الله قال لي إنه حاسس إن في حاجة غلط في الموسيقى، وعايز نعمل عكس المشهد، لأن لحظة الانتصار دي كانت لحظة كاذبة، وده انعكس في الموسيقى».
تأتي هذه الندوة كجزء من احتفاء مهرجان القاهرة السينمائي بتجارب صنّاع السينما والموسيقى وإسهاماتهم في تطوير الأعمال الفنية.