البلح الأصفر من الفواكه التي يفضلها الكثيرون؛ لما يتمتع به من مذاق لذيذ، فضلًا عن احتوائه على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم، وفق ما ذكره موقع healthline الطبي. 

ويحتوي البلح الأصفر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن التي تحقق الكثير من الفوائد للجسم وتقي من الإصابة بالعديد من الأمراض، حسب ما قالته الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري التغذية والمناعة بجامعة القاهرة، خلال حديثها لـ«الوطن».

 

وأوضحت استشاري التغذية والمناعة فوائد تناول البلح الأصفر كالتالي: 

تعزيز صحة القلب 

يساعد تناول البلح الأصفر باعتدال أي بما لا يزيد على 5 ثمرات يوميًا على تعزيز صحة القلب وتقليل مستويات الدهون الثلاثية، وتنظيم مستويات الكوليسترول، ما يساعد على الوقابة من الإصابة بالسكتات القلبية المفاجئة وأمراض القلب.

الحفاظ على صحة الدماغ 

ويساعد تناول البلح الأصفر على تنشيط وظائف الدماغ، ما يسهم في الوقاية من مرض ألزهايمر.

إمداد الجسم بالطاقة

ويمد البلح الأصفر الجسم بالطاقة بفضل احتوائه على سكريات طبيعية تساعد على تحسين مستويات الطاقة، ويبقي الإنسان نشيطا طول اليوم. 

تقوية العضلات

يحتوي البلح الأصفر على مستويات عالية من البروتينات التي تساعد في الحفاظ على قوة العضلات وصحتها.

ضبط مستويات السكر

تساعد الألياف الموجودة في البلح الأصفر على بطء امتصاص السكر في الدم، ما يؤدي إلى تنظيم مستويات السكر بالدم.

محاربة الإمساك

تساعد الألياف المتوفرة في البلح الأصفر على محاربة الإمساك والانتفاخ كما تقي من التهيج في الجهاز الهضمي.

الوقاية من السرطان

يحتوي البلح الأصفر على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة الضارة في الجسم، ما يساهم في الوقاية من الأمراض المزمنة مثل السرطان. 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البلح الأصفر الإمساك السرطان سكر الدم البلح الأصفر على

إقرأ أيضاً:

ماذا يحدث عند تناول الشاي الأخضر يوميا؟.. مفاجآت غير متوقعة

الشاي الأخضر من المشروبات الساخنة، التي ينصح بتناولها يوميا، لأنه يعزز الجهاز المناعي، ويحمي خلايا الجسم من التلف، ولكن مع مراعاة عدم زيادة كمية الشاي الأخضر عن 3 كوب في اليوم الواحد، لعدم التأثر بالآثار الجانبية، خاصة وأنه يحتوي على نسبة من الكافيين.

الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة مثل الكاتيشين، التي تساعد في محاربة الشوارد الحرة، وتقليل الأضرار الناتجة عنها في الجسم، مثل ظاهرة الأمراض المزمنة، بحسب ما أوضحه الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، في حديثه ل«الوطن».

ماذا يحدث عند تناول الشاي الأخضر يوميا؟

تناول الشاي الأخضر بشكل يومي، يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وكذلك المساعدة في فقدان الوزن، إذ يحتوي على مركبات تزيد من معدل التمثيل الغذائي، وتعزز حرق الدهون، مما قد يساعد في فقدان الوزن بشكل صحي، بالإضافة إلى تحسين وظائف الدماغ واليقظة العقلية والوظائف الإدراكية.

الشاي الأخضر يساعد في تعزيز جهاز المناعة

الشاي الأخضر يساعد في تعزيز جهاز المناعة، وتحسين صحة البشرة، ويحتوي على مضادات الأكسدة التي تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، والسكري، والسرطانات، بحسب «بدران».

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر، على تقليل تأثيرات الشيخوخة المبكرة عن طريق حماية الخلايا من التلف، مما يساهم في الحفاظ على الصحة العامة والشباب لفترة أطول، وكذلك تحسين الوظائف العقلية وتقليل خطر الأمراض العصبية مثل مرض الزهايمر وباركنسون.

الكمية المناسبة لتناول الشاي الأخضر يوميا

وحذر «بدران» من الإفراط في تناول الشاي الأخضر، لأن شربه بكميات كبيرة قد يؤدي إلى آثار جانبية مثل الأرق، والقلق، واضطرابات المعدة، بسبب احتوائه على نسبة من الكافيين، والجرعة المناسبة عادة من 2 إلى 3 كوب يوميًا.

مقالات مشابهة

  • ماذا يحدث للجسم عند تناول الطماطم يوميًا؟.. نتائج غير متوقعة
  • فواكه تحارب السرطان.. خيارات غذائية لتعزيز الوقاية وتحسين الصحة
  • الطفح الجلدي.. تعرف على أسباب الإصابة وطرق الوقاية
  • نصائح هامة لمرضى السكر لتجنب ارتفاع مستويات السكر في الدم بعد تناول حلوى المولد
  • ماذا يحدث عند تناول الشاي الأخضر يوميا؟.. مفاجآت غير متوقعة
  • فوائد لاتعرفها لتناول الخضراوات قبل الإفطار
  • سر تناول المسيحيين البلح والجوافة في عيد النيروز.. ما علاقتهما بالاستشهاد؟
  • فاكهة تخفض مستويات السكر والكوليسترول وضغط الدم معا
  • فوائد قشر الليمون واستخداماته| علاج طبيعي لمختلف الأمراض
  • تعرف على الخضراوات التي تساعد على الوقاية من السرطان