بوابة الوفد:
2024-09-13@11:11:14 GMT

20 دقيقة من هذا التمرين يخفف من آلام السرطان

تاريخ النشر: 26th, August 2024 GMT

توصلت نتائج دراسة حديثة إلى أن 20 دقيقة من تقنية التنفس اليقظ، والتي تركز انتباه الشخص على أنفاسه، يمكن أن تقلل بسرعة من شدة آلام السرطان، وتخفف من القلق المصاحب لها.

وقال الباحثون إن التنفس اليقظ يكمل تخفيف الألم التقليدي، ويوسع ذخيرة الخيارات المتاحة لمرضى السرطان.

وبحسب "مديكال إكسبريس"، ركزت الأبحاث السابقة حول فاعلية اليقظة الذهنية في تخفيف الألم على البرامج، التي تستمر لعدة أسابيع، أو لمدة 5-10 دقائق فقط، أو على الأشخاص الذين لا يعانون من السرطان.

وسعت التجربة الجديدة، والتي شارك فيها 40 مريضاً بأنواع مختلفة من السرطان، إلى استكشاف مدى فاعلية هذا التدخل غير الدوائي في تخفيف آلام المرضى.

وتألفت جلسة التنفس اليقظ من 4 خطوات، كل منها تستغرق 5 دقائق: تحديد الشهيق والزفير، متابعة طول التنفس بالكامل، إعادة العقل إلى الجسم، وإرخاء الجسم، بدءاً من الرأس وصولاً إلى القدمين.

وقبل وبعد كل تدخل، تم قياس شدة الألم وعدم ارتياحه لكل مريض باستخدام مقياس التصنيف الرقمي المعتمد (0-10)، في حين تم استخدام مقياس القلق والاكتئاب (HADS)، والذي يتكون من 14 عنصراً مصنفاً على مقياس من 4 نقاط.

وأظهرت النتائج أن المرضى الذين مارسوا تقنية التنفس اليقظ لمدة 20 دقيقة شهدوا انخفاضاً كبيراً في شدة الألم وعدم الراحة، مقارنة بمجموعة المقارنة، كما شهدوا انخفاضاً أكبر بكثير في درجة القلق والاكتئاب.

وأشارت النتائج إلى أن معدل استجابة المرضى لهذه التقنية بلغ 100%، مع غياب الأحداث السلبية أو الآثار الجانبية، ما يشير إلى جدوى هذا التدخل العلاجي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التنفس آلام السرطان لمرضى السرطان السرطان

إقرأ أيضاً:

مقياس فيضان النيل.. مصمم من العهد العباسي من أجل المحاصيل الزراعية

المناطق_واس

يشكل مقياس النيل في جزيرة الروضة بالعاصمة المصرية القاهرة، أحد الأبعاد التاريخية للنهر الأطول في العالم، كون هذا المقياس بني في العهد الإسلامي بمصر خلال العام 247هـ – 861م بأمر من الخليفة العباسي المتوكل على الله.

 

أخبار قد تهمك المملكة تستمر في تحقيق الريادة الدولية بقطاع الأمن السيبراني بتصنيفها أنموذجًا رائدًا في الفئة الأعلى لمؤشر الأمم المتحدة للأمن السيبراني لعام 2024م 12 سبتمبر 2024 - 6:04 مساءً نائب أمير حائل يزور مقر فرع وزارة التجارة بالمنطقة 12 سبتمبر 2024 - 5:48 مساءً

 

هذا المعلم الذي ظل محتفظًا بتخطيطه الأصلي، يستخدم لقياس مستوى الفيضان ومعرفة كمية المياه الواردة في الفيضانات، وكانت تؤثر بدورها في عملية الزراعة، مما يترتب على ذلك تحديد نسبة الضرائب.

 

 

وكانت نسبة مياه الفيضانات المرتفعة في تلك الفترة تتسبب في تدمير الأراضي ثم تنحسر في نهاية العام، مما يعطل عملية الزراعة وتُصاب الأراضي الزراعية بالجفاف، وتفتقر إلى الرواسب التي تزيد خصوبتها، وحينها تصبح الزراعة مستحيلة.

 

 

والمقياس عبارة عن عمود رخامي مثمن الشكل بطول 19 ذراعاً، يحمل علامات القياس التي استُخدمت لتحديد ارتفاع الفيضان، قمته مستطيلة وقاعدته مستديرة، ويقع وسط بئر مبطن بالحجر، ويدور حول البئر سلم حلزوني يصل إلى القاع، وكتبت على جدران المقياس بعض الآيات القرآنية الكريمة.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 12 سبتمبر 2024 - 6:35 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد12 سبتمبر 2024 - 5:40 مساءًتنفيذ حكم القتل قصاصاً بأحد الجناة في منطقة تبوك أبرز المواد12 سبتمبر 2024 - 5:36 مساءًوزارة الصحة تبدأ بتوفير لقاح الإنفلونزا الموسمية وتوصي الجميع بأخذه أبرز المواد12 سبتمبر 2024 - 5:29 مساءًنائب أمير منطقة الرياض يؤدي صلاة الميت على سجدي الهيضل أبرز المواد12 سبتمبر 2024 - 5:25 مساءًحرارة جسمك قد تكون كافية لتشغيل المصابيح وشحن البطاريات أبرز المواد12 سبتمبر 2024 - 4:17 مساءًالصين تعلن إتمام اختبار المحاكاة لمهمة الهبوط على سطح القمر12 سبتمبر 2024 - 5:40 مساءًتنفيذ حكم القتل قصاصاً بأحد الجناة في منطقة تبوك12 سبتمبر 2024 - 5:36 مساءًوزارة الصحة تبدأ بتوفير لقاح الإنفلونزا الموسمية وتوصي الجميع بأخذه12 سبتمبر 2024 - 5:29 مساءًنائب أمير منطقة الرياض يؤدي صلاة الميت على سجدي الهيضل12 سبتمبر 2024 - 5:25 مساءًحرارة جسمك قد تكون كافية لتشغيل المصابيح وشحن البطاريات12 سبتمبر 2024 - 4:17 مساءًالصين تعلن إتمام اختبار المحاكاة لمهمة الهبوط على سطح القمر المملكة تستمر في تحقيق الريادة الدولية بقطاع الأمن السيبراني بتصنيفها أنموذجًا رائدًا في الفئة الأعلى لمؤشر الأمم المتحدة للأمن السيبراني لعام 2024م المملكة تستمر في تحقيق الريادة الدولية بقطاع الأمن السيبراني بتصنيفها أنموذجًا رائدًا في الفئة الأعلى لمؤشر الأمم المتحدة للأمن السيبراني لعام 2024م تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • عرض شائع يدل على الإصابة بسرطان الرحم.. «لا تتجاهلي هذه العلامات»
  • اختتام التمرين العسكري المشترك "ترانغ شاكتي" بمشاركة الإمارات
  • مقياس فيضان النيل.. مصمم من العهد العباسي من أجل المحاصيل الزراعية
  • عاجل. زلزال بقوة 4.7 درجة على مقياس ريختر يضرب لوس أنجلوس
  • القلق يساور مسئولي برشلونة بشأن لامين يامال
  • ألم الرأس الطاعن يشير إلى هذه الحالة
  • باحثون في السويد يكتشفون عقارا لعلاج الصرع قد يضع حدا للشخير
  • عقار لعلاج الصرع يحقق فعالية في علاج انقطاع التنفس الانسدادي
  • وزير التربية ورئيسا هيئتي الأوقاف والزكاة يطلعون على أحوال المرضى بمؤسسة الشفقة
  • علاج للصرع يحقق نتائج هامة فى تقليل الشخير