في مثل هذا اليوم قبل قرابة القرنين اهتز العالم بسبب ثوران بركان كراكاتوا، الذي يقع في مضيق سوندا بإندونيسيا ويربط بين بحر جاوة والمحيط الهندي، حيث كان لثورانه قوة انفجارية تعادل قنبلة تبلغ قوتها 200 ميجا طن، ما أسفر عن مقتل أكثر من 36 ألف شخص، وتدمير مئات القرى. 

تفاصيل ثوران بركان كراكاتوا 

كان ثوران بركان كراكاتوا عام 1883 أحد أعنف الثورات البركانية في التاريخ الحديث، فهو يأتي في المرتبة الثانية بعد ثوران بركان تامبورا عام 1815، والذي أودى بحياة 60 ألف شخص.

وقد انتشرت تأثيرات هذا البركان في جميع أنحاء العالم، بل وبدا أنها وصلت إلى طبقة الستراتوسفير، مما جعل القمر يبدو أزرق اللون في الليل، وفق موقع «nhm» العالمي.

أدى الانفجار البركاني إلى إطلاق غاز ثاني أكسيد الكبريت السام، وجزيئات أخرى مثل الرماد في الهواء، مما أدى إلى تصفية ألوان ضوء الشمس الذي يصل إلى الأرض، كما اختلفت أطوال الموجات المختلفة للألوان، حيث يكون اللون الأحمر هو الأطول، والبنفسجي هو الأقصر، أما الألوان الأخرى فهي في مكان ما بينهما، وفقًا لترتيب قوس قزح.

كيف تؤثر البراكين على الطبيعة؟ 

يقول الدكتور مارتن مانجلر، مساعد البحث في متحف علوم الأرض، إن ثوران بركان كراكاتوا هو مثال مذهل للقوة التي لا يمكن كبتها للطبيعة، ففي لحظة واحدة، يمكن للثورات البركانية أن تعيد تشكيل الكوكب بأكمله بطرق مختلفة عديدة، وربما يكون القمر الأزرق هو الأكثر جمالاً والأقل خطورة مثلما حدث في هذه الحالة قبل مئات السنين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ثوران بركان بركان القمر الأزرق

إقرأ أيضاً:

عاجل - فضيحة كبرى لـ "نتنياهو".. قنبلة تهز إسرائيل من مشاهد وتسجيلات صوتية كارثية تعرض لأول مرة

بعد ساعات من عرض فيلم لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مهرجان تورنتو السينمائي يظهر فيديوهات ووثائق وتسجيلات صوتية أثناء التحقيق معه، تسربت العديد من لقطات الفيلم، والتي يظهر فيه "نتنياهو" غاضبًا أمام المحققين الجالسين في مكتبه، بينما يصرخ في وجوههم "إنهم كاذبون".

وكانت المحكمة الجزئية في إسرائيل، رفضت طلب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بمنع عرض الفيلم الذي يكشف عن فيديوهات وتسجيلات صوتية أثناء التحقيق معه من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، حسب "يديعوت أحرونوت" العبرية.

نتنياهو مع المحققين

وفي أحد المقاطع المسربة، يظهر بنيامين نتنياهو وهو يتحدث مع المحققين في مكتبه، وهو غاضب بعد أن تم طرح سؤال عليه "لم يتم ذكر السؤال في المقطع"، لكن كان رده: "هؤلاء الكذابون، الكاذبون، يقولون أشياء لم تحدث، لا يوجد تنسيق، أنا لا أعرف ما هو".

وفي أحد المقاطع المسربة، تظهر زوجة رئيس الوزراء الإسرائيلي، سارة نتنياهو، وهو توبخ بعض المحققين أثناء التحقيق معها، وتخبرهم بأنهم سيندمون.

نتنياهو للمحققين: لا أتذكر

وتكشف التحقيقات التي سيعرضها الفيلم، عن أن أحد المليارديرات المقرّبين من "نتنياهو" اشترى قطعة مجوهرات بتكلفة نحو 42 ألف دولار لسارة نتنياهو، لكن رئيس الوزراء ادعى أنه لا علم له بذلك، كما أظهرت أيضًا أنه عندما يتم توجيه اتهام له خلال التحقيق معه يقول "لا أتذكر".

ويدعي الفيلم أيضًا أن يائير نتنياهو، نجل "نتنياهو"، يتدخل في شؤون إسرائيل، وأنه أصبح شخصًا خطيرًا، ويوصف بأنه رجل مدمن على وسائل الإعلام وذو أيديولوجية يمينية متطرفة ويرى والده رجلًا ضعيفًا.

تفاصيل الفيلم الوثائقي

ويُعد الفيلم الوثائقي، من تأليف الأمريكي الحائز على جائزة الأوسكار أليكس جيبني، والذي يوصف بأنه قنبلة سياسية قد تهز الاحتلال الإسرائيلي.

تبلغ مدة الفيلم ساعتين

ويكشف الفيلم الذي تبلغ مدته ساعتين، والذي عُرض لأول مرة في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي أمس، عن لقطات لم تُعرض من قبل لتحقيقات الشرطة مع بنيامين نتنياهو، والتي تم جمعها كجزء من التحقيقات ضده بتهم الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة.

ووفقًا للقانون الإسرائيلي يُحظر نشر تسجيلات الاستجوابات دون موافقة المحكمة، وبما أن الفيلم جرى إنتاجه وعرضه في الخارج، فمن المشكوك فيه ما إذا كان القانون ساري المفعول، ولكن في إسرائيل سينشأ سؤال قانوني حول ما إذا كان مسموحًا ببثه، حسب "يديعوت أحرونوت".

مقالات مشابهة

  • الأربعاء.. الأرض على موعد مع 3 ظواهر فلكية بديعة
  • 4 قتلى و6 مصابين في انفجار وسط إسرائيل
  • ظاهرة القمر العملاق تزين السماء مرتين خلال شهرين!
  • الزمالك يواجه الشرطة الكيني.. ونهضة بركان في مهمة مجهولة
  • «الأقوى في عام 2024».. تحذير من خسوف القمر القادم وتأثيره على البشر
  • إجلاء المئات من منازلهم فى الفلبين جراء نشاط بركان كانلاون
  • عاجل - فضيحة كبرى لـ "نتنياهو".. قنبلة تهز إسرائيل من مشاهد وتسجيلات صوتية كارثية تعرض لأول مرة
  • زعيم كوريا الشمالية يتعهد بتجهيز قوته النووية لمواجهة أميركا
  • خبير عسكري: استهداف 3 أشخاص لا يتطلب قنبلة إم كيه 84 شديدة الانفجار
  • عدن.. صدور أمر قهري بالقبض على 5 أشخاص أحدهم قيادي في الانتقالي