الوطن:
2024-09-13@10:55:26 GMT

حكم تعلم السحر والقراءة في كتب الطلاسم؟

تاريخ النشر: 26th, August 2024 GMT

حكم تعلم السحر والقراءة في كتب الطلاسم؟

أجاب الشيخ أحمد عبد العظيم، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال حول حكم تعلم السحر وقراءة كتب السحر؟

قراءة كتب السحر بهدف تنفيذ ما فيها أمور محرم شرعًا

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج «فتاوى الناس»، المذاع على فضائية «الناس»: «تعلم السحر وقراءة كتب السحر محرم شرعًا، الله سبحانه وتعالى لما تحدث عن السحر في القرآن الكريم، تحدث عنه باعتباره ذنبًا، كما قال في كتابه: (واتبعوا ما تتلو الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا، يعلمون الناس السحر)، من هنا، فإن تعلم السحر والعمل به، وقراءة كتب السحر بهدف تنفيذ ما فيها، جميعها أمور محرم شرعًا ولا يجوز للمؤمن أن يلج هذا الباب أو يدخل فيه، حيث تعتبر من الكبائر».

صلاة من يلجأ ذلك لا تقبل لمدة أربعين يومًا

وبخصوص الذهاب إلى الدجالين والمشعوذين والعرافين، أكد أن ذلك أيضًا محرم شرعًا، والنصوص الواردة تشير إلى أن صلاة من فعل ذلك لا تقبل لمدة أربعين يومًا، هذا الفعل من المحرمات الكبيرة، التي وردت في كتب العلماء المتخصصين مثل كتب الذهبي وابن حجر الهيتمي.

أولياء الله الصالحون لا يتعاملون بالسحر ولا يتبعون هذه الطرق السيئة

وتابع: «يجب التوضيح أن من يتعامل بالسحر ليس من أولياء الله الصالحين، بل هو ولي من أولياء الشيطان، أولياء الله الصالحون لا يتعاملون بالسحر ولا يتبعون هذه الطرق السيئة، بل يملكون الدعاء، وقد يستجيب الله سبحانه وتعالى دعاءهم ويحقق رجاءهم، وبهذا يستفاد منهم، أما التعامل بالأعمال السحرية، فهذا كله لا يجوز شرعًا».

أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.

وتبث قناة «الناس» عبر تردد 12054 رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قناة الناس الناس السحر أعمال السحر

إقرأ أيضاً:

أمين الفتوى: الاحتفال بالمولد النبوي يعكس التعظيم والتقدير لشخصية النبي الكريم

أكد الشيخ أحمد عبد العظيم، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف هو تعبير عن محبة المسلمين للنبي محمد صلى الله عليه وسلم ويعتبر من الأعمال المستحبة التي تعكس التعظيم والتقدير لشخصية النبي الكريم.

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الخميس: “لا شك أن الاحتفال بميلاد النبي صلى الله عليه وسلم هو من المستحبات والمظاهر التي تعكس حب المسلمين للنبي محمد صلى الله عليه وسلم. لقد جاء النبي صلى الله عليه وسلم رحمة للعالمين، كما قال الله تعالى: {وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين}. لذلك، فإن فرحتنا بميلاده تعبير عن شكرنا لله على هذه النعمة العظيمة”.

القوات المسلحة تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

وأضاف: “احتفالنا بهذه المناسبة هو تطبيق لقول الله تعالى: {قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا}، فهو يرمز إلى الفرح بالرحمة التي أنعم الله بها على البشرية من خلال بعثة النبي صلى الله عليه وسلم”.

وأكد: “الاحتفال بمولد النبي يعد من أيام الله المباركة التي تستحق الفرح والسرور، كما قال الله تعالى: {وَذُكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ}، هذه الأيام تحمل في طياتها أحداثاً عظيمة، واحتفالنا بها هو إظهار للامتنان والاعتراف بنعمة النبي صلى الله عليه وسلم”.

وختم: “إذا كان الاحتفال بالمولد النبوي يتم بقصد وجه الله ومحبة النبي صلى الله عليه وسلم، فهو أمر محمود ويثاب عليه المسلم، ومن المهم أن يتم هذا الاحتفال بما يتوافق مع تعاليم الدين وقيمه".


وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.

 

مقالات مشابهة

  • «الإفتاء»: هذه الممارسات تجعل الاحتفال بالمولد النبوي محرمًا
  • بلقطات خالدة.. مصور يوثق السحر القديم لمنطقة ديرة في بدبي
  • «العالمي للفتوى الإلكترونية»: النبي كان مثالا للرحمة والتواضع والكرم
  • هل الميت المظلوم يشعر لو عاد حقه في الدنيا.. أمين الفتوى يجيب
  • أمين الفتوى: الاحتفال بالمولد النبوي يعكس التعظيم والتقدير لشخصية النبي الكريم
  • تعرف على تفسير حديث «حرم على النار كل هين لين».. سر سعادة الإنسان في الدارين
  • رحاب أبو رجيلة: تعلمنا الانتماء للزمالك من والدي
  • أمين الفتوى: شكر الله يكون بالصلاة وقراءة القرآن والصيام (فيديو)
  • أسامة قابيل: من يستحل الأموال المحولة له بالخطأ هيصرفها على هلاك نفسه
  • توقيف شيخ مشعوذ وحجز طلاسم في باتنة