يتسبب الإفراط في استخدام أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف المحمولة في زيادة مشاكل العظام والجهاز العضلي الهيكلي، بحسب تقرير نشره موقع "تايمز ناو". يؤكد الخبراء أن الاستخدام غير المناسب لهذه الأجهزة يؤدي إلى تفاقم عدة حالات صحية خطيرة.

تعد متلازمة النفق الرسغي من أبرز المشاكل الناتجة عن الاستخدام المطول للهواتف وأجهزة الكمبيوتر.

يتسبب ضغط العصب المتوسط في الرسغ في هذه الحالة، مما يؤدي إلى تنميل ووخز في اليد والأصابع، وقد يؤدي إلى تلف الأعصاب وفقدان وظيفة اليد إذا لم يتم علاجها بشكل مناسب.

آلام الرقبة، أو "رقبة التكنولوجيا"، هي مشكلة شائعة أخرى تنتج عن وضع الرقبة في وضعية غير طبيعية لفترات طويلة أثناء استخدام هذه الأجهزة. يمكن أن يؤدي هذا إلى التهاب الفقرات العنقية، وهو اضطراب تنكسي يصيب العمود الفقري، وقد يسبب في الحالات الشديدة خدرًا وضعفًا في اليدين والذراعين.

كما يؤدي الجلوس لفترات طويلة بشكل غير صحيح إلى انحناء العمود الفقري بشكل غير طبيعي، وهو ما يُعرف بالحداب الوضعي. هذا الوضع يضعف عضلات العمود الفقري ويزيد من خطر تطور الحدبة، مما قد يسبب صعوبات في التنفس وآلامًا شديدة في الظهر.

من جهة أخرى، قد يساهم نمط الحياة المستقر والاستخدام المفرط للأجهزة المحمولة في ظهور هشاشة العظام، خاصة في العمود الفقري، مما يزيد من خطر الكسور. الجلوس لفترات طويلة دون حركة كافية يضعف العظام، مما يجعلها عرضة للتلف والكسور.

ختامًا، يمكن أن يؤدي الجلوس غير المريح أثناء استخدام الأجهزة المحمولة إلى إجهاد وآلام في أسفل الظهر. للوقاية من هذه المشاكل، يُنصح باتباع ممارسات مريحة، وأخذ فترات راحة منتظمة، وممارسة التمارين التي تقوي العظام والعضلات.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: العمود الفقری

إقرأ أيضاً:

ضبط لصوص الهواتف المحمولة فى حملات أمنية مكبرة

تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة من ضبط (عاطلان) حال استقلالهما مركبة "تروسيكل بدون لوحات معدنية" بدائرة قسم شرطة 15 مايو وبحوزتهما (فرد خرطوش وطلقه لذات العيار - كمية من الأسلاك الكهربائية - مقص معدنى)، وأقرا بأن المضبوطات من متحصلات واقعة سرقة من داخل عقار تحت الإنشاء بدائرة القسم وحيازتهما للسلاح النارى وأضافوا بارتكاب (5) وقائع سرقة بذات الأسلوب.

ونجحت الجهود في ضبط (عاطلان "لهما معلومات جنائية") لقيامهما بممارسة نشاط إجرامى تخصص فى سرقة الهواتف المحمولة من المواطنين بأسلوب "المغافلة" بإستخدام دراجة نارية وأقرا بارتكاب (5) وقائع سرقة بذات الأسلوب والتصرف فى الهواتف المحمولة المستولى عليها لعميلهما (عاطل - مقيم بدائرة قسم شرطة السيدة زينب سيئ النية) تم ضبطه، وبحوزته الهواتف المحمولة المستولى عليها، وكذا (سلاح أبيض – كمية من الأقراص والمواد المخدرة).

وأقر بحيازته للمواد والأقراص المخدرة و ضبط (عاطلان "لأحدهما معلومات جنائية") لقيامهما بممارسة نشاط إجرامى تخصص فى سرقة الدراجات النارية بأسلوب "توصيل الأسلاك" وأقرا بارتكاب عدد (4) وقائع سرقة بذات الأسلوب كما تم بإرشادهما ضبط كافة الدراجات النارية المستولى عليها لدى (اثنين من أصحاب ورش الميكانيكا" سيئ النية") تم ضبطهما والمسروقات.

 

 







مقالات مشابهة

  • ضبط لصوص الهواتف المحمولة فى حملات أمنية مكبرة
  • قطر للطاقة تشغّل 15 ناقلة غاز مسال بتقنية جديدة
  • تسبب الخرف.. طبيب نفسي يحذر من التأثير السلبي للهواتف على الأطفال (فيديو)
  • احذر شرب الشاي بعد تناول 5 أطعمة.. يؤدي إلى مشاكل صحية
  • إهمال علاج ارتفاع ضغط الدم يسبب مشاكل خطيرة في الكلى
  • طبيبة تكشف فوائد فيتامين د للجسم
  • بلجيكا تؤجل تقديم خطط الميزانية إلى الاتحاد الأوروبي
  • تكريم دولي لعالم مصري.. الدكتور عبدالجواد يتألق في جراحات العمود الفقري
  • مناظرة ترامب وهاريس مواجهة تكسير العظام.. تعليق قوي من أحمد موسى
  • دعم مستشفى مطروح العام بأحدث أجهزة لعمليات العظام