الوطن:
2024-09-13@10:40:29 GMT

طعام يمنع تكوين حصوات الكلى بالجسم.. متوفر في كل منزل

تاريخ النشر: 26th, August 2024 GMT

طعام يمنع تكوين حصوات الكلى بالجسم.. متوفر في كل منزل

حصوات الكلى من المشكلات الصحية، التي يعاني منها البعض، لذا فإن هناك طعاما يمكن تناوله باستمرار، ويساهم في منع تكوين الحصوات من البداية، ويمكن تناوله في هيئة مشروب أو إضافته للسلطة، ليقلل الالتهابات ويقضي على الاضطرابات التي تسبب ألمًا شديدًا في الكلى.

البقدونس يعتبر من الأعشاب المفيدة لصحة الكلى، وله دور في الوقاية من تكوين حصوات الكلى، ويحتوي على مركبات تعمل كمدرات للبول، ما يساعد في زيادة كمية البول وإخراج السموم والأملاح الزائدة من الجسم، وتنظيف الكلى ومنع تراكم المواد التي قد تؤدي إلى تكوين الحصوات، بحسبما أوضحه الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، في حديثه لـ«الوطن».

البقدونس من الأعشاب المفيدة لصحة الكلى 

البقدونس غني بمضادات الأكسدة مثل الفلافونويدات، فيتامين سي، وبيتا كاروتين، التي تساعد في حماية خلايا الكلى من التلف الناتج عن الجذور الحرة، ما يقلل من خطر تكون الحصوات.

يحتوي البقدونس على مركبات قد تساعد في تقليل امتصاص الأوكسالات في الأمعاء، ما يقلل من تركيزه في البول، ويخفف من الالتهابات في الكلى والمسالك البولية، ويُعتبر مغلي البقدونس من أفضل الطرق للاستفادة من فوائده للكلى، وفقًا لـ«بدران».

تناول البقدونس في صور مختلفة

يمكن إضافة البقدونس إلى السلطات أو العصائر للحصول على فوائده الكاملة، إلا أن تناوله بكميات كبيرة قد لا يكون مناسبًا للأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية معينة مثل اضطرابات الكلى المتقدمة أو الذين يتناولون مدرات البول الدوائية.

يفضل استشارة الطبيب قبل تناول البقدونس بشكل مكثف

يفضل استشارة الطبيب قبل تناول البقدونس بشكل مكثف، وبخلاف ذلك فإن الخضراوات والفواكه  يمكن أن تلعب دورًا مهمًا في الوقاية من حصوات الكلى، بفضل محتواها من العناصر الغذائية المختلفة مثل الماء، الفيتامينات، المعادن، والألياف، وفقًا لـ«بدران».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الكلى حصوات الكلى البقدونس طعام حصوات الکلى

إقرأ أيضاً:

إهمال علاج ارتفاع ضغط الدم يسبب مشاكل خطيرة في الكلى

كشف الممارس العام أليكسي خوخريف، أن إهمال العلاج المناسب لارتفاع ضغط الدم يدمر الكلى في سن الشيخوخة.

 

وقال الطبيب خوخريف لموسكو 24 إنه يساعد في إنقاذ الكلى لكبار السن وأحد الشروط المهمة هو الاستخدام المنضبط للأدوية الخافضة للضغط الموصوفة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. 

 

وأكد الطبيب أن تناول الأدوية لارتفاع ضغط الدم أمر في غاية الأهمية، لأن ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط يؤدي إلى موت النيفرون الكلوي.

 

كما ذكر خوخريف العوامل الأخرى التي تضر بحالة الكلى في الشيخوخة، وهي إساءة استخدام الملح، وعادة شرب القليل من الماء، ورفض علاج ارتفاع ضغط الدم.

 

وفي حديثه عن مخاطر الإفراط في تناول الملح، قال الطبيب إنه من المهم التحكم في كمية الصوديوم في النظام الغذائي، لأنه يساهم في ارتفاع ضغط الدم، وهو أمر خطير للغاية على الكلى.

 

وفيما يتعلق بكمية الماء، أشار الطبيب: كبار السن في كثير من الأحيان لا يشربون ما يكفي، وبسبب نقص السوائل، يصبح البول أكثر تركيزا، مما قد يؤدي إلى تكوين حصوات الكلى".

 

ووفقا للطبيب المعالج، يجب على كبار السن شرب ما يصل إلى 1.5 لتر من الماء النظيف يوميا.

مقالات مشابهة

  • إصابة 4 أشخاص فى انقلاب سيارة ربع نقل بأسوان
  • عصير الليمون الطبيعي يساعد على تطهير الكلى
  • إهمال علاج ارتفاع ضغط الدم يسبب مشاكل خطيرة في الكلى
  • نصائح لتشجيع طفلك على تكوين الصداقات في المدرسة.. «مضمونة وفعالة»
  • ماذا يحدث عند تناول الشاي الأخضر يوميا؟.. مفاجآت غير متوقعة
  • كفر شكر التخصصي تستخرج 75 حصوة من كلي مسن
  • تيبازة: توقيف 5 أشخاص تورطوا في تكوين جمعية أشرار والسرقة
  • «التموين» تتعاقد على 76 ألف طن زيت طعام.. والاحتياطي يكفى لـ8 شهور
  • السلع التموينية تتعاقد على ٧٦ ألف و٢٠٠ طن زيت طعام
  • تعرف على أسعار لقاح الإنفلونزا الموسمية.. متوفر في «فاكسيرا»