الماء .. سواء كان محل سكنك يشهد موجة حارة أو كنت تعاني خلال يوم شديد الحرارة، فستحتاج إلى استراتيجيات لتبريد نفسك والبقاء بصحة جيدة.

 

وبحسب مجلة "التايم" قالت الدكتورة آشلي كاربينوس، الأستاذ المساعد في الطب وطب الأطفال وطب الرياضة في المركز الطبي بجامعة فاندربيلت، توصي الأبحاث أن يتناول البالغون حوالي 8 أكواب ماء يوميًا ولكن "في الأيام شديدة الحرارة، يحتاج الجسم إلى المزيد من الماء، وإذا كنت تعمل أو تمارس الرياضة أو تمارس أي نشاط آخر في الطقس الحار، فإن القاعدة الذهبية هي شرب كوب من الماء كل 15 إلى 20 دقيقة أثناء بقاءك في الشمس.

 

ومن ناحية أخرى، لا يحتاج بعض الأشخاص إلى كمية مياه أكثر من غيرهم فحسب، بل إن كوبًا من الماء ليس الحل الأفضل في بعض الأحيان، ويمكن أن تساعدك النصائح التالية من الخبراء في ضمان ترطيب جسمك بشكل صحيح عندما يكون الجو حارًا في الخارج. 

 

راقب فترات بقاءك في الحمام

إن أفضل طريقة لتتبع مدى ترطيب جسمك في الطقس الحار ليست من خلال إجمالي كميات الماء التي تشربها، بل من خلال عدد مرات التبول، وأضافت كاربينوس: "إذا لم تستيقظ وتذهب إلى الحمام كل ساعتين أو ثلاث ساعات، فهذا يعني أنك لا تحصل على ترطيب كافٍ.

 

واتفق الدكتور سيث فيلثيمر، طبيب الرعاية الأولية وأستاذ مشارك في كلية الأطباء والجراحين في جامعة كولومبيا، مع هذا الرأي، إذ قال: "لا يتعلق الأمر بكمية الماء التي تشربها، بل يتعلق بما تنتجه من بول، فإذا لم تتبول، فهذا يعني أنك لا تشرب ما يكفي".

 

فكر فيما هو أبعد من الماء

قالت كاربينوس إن الماء هو أفضل شيء يمكنك شربه عندما يكون الجو حارًا في الخارج. لكن المشروبات الأخرى يمكنها أيضًا أن تقوم بعمل ممتاز في الحفاظ على ترطيب الجسم وأوصت بتناول مشروبات تحتوي على إلكتروليتات بعد حوالي ساعة من التعرض للحرارة مثل جوز الهند، لأنه يحتوي على إلكتروليتات طبيعية. 

 

وأشارت بعض الأبحاث أن مشروبًا مفاجئًا قد يكون مرطبًا أيضًا، وهو الحليب. وأعطت دراسة صغيرة أجريت عام 2016 ونُشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية 13 مشروبًا واختبرت إنتاج البول على مدار الساعات الأربع التالية. كان لجميع المشروبات التي تم اختبارها (بما في ذلك الماء الساكن والفوار والصودا والصودا الدايت والشاي الساخن والمثلج وعصير البرتقال والقهوة ومشروب رياضي وحليب منزوع الدسم وكامل الدسم ومحلول الإماهة الفموي) نفس التأثير المرطب تقريبًا باستثناء ثلاثة مشروبات بارزة: محلول الإماهة الفموي والحليب كامل الدسم والحليب منزوع الدسم، حيث يحتوي حليب البقر على الصوديوم والكهارل، مما قد يمنع الجفاف. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ماء الماء الأيام شديدة الحرارة تمارس الرياضة طقس ا الطقس الطب المشروبات جوز الهند من الماء

إقرأ أيضاً:

انكسار الموجه الحارة وانخفاض درجات الحرارة

حالة الطقس.. تبدأ حالة الطقس اليوم الجمعة، في الانخفاض التدريجي في درجات الحرارة على كافة أنحاء البلاد، بمعدل يتراوح ما بين درجتين إلى ثلاث درجات مئوية، وسط ارتفاع نسبي في الرطوبة.

الإسكندرية تواصل مشروع الإستراتيجية المتكاملة لإدارة مياه الأمطار

وقالت هيئة الأرصاد الجوية، إن الطقس اليوم، يكون حار رطب نهارا على أغلب الأنحاء، مائل للحرارة رطب خلال ساعات الليل.

 نشاط للشبورة المائية

وكشفت هيئة الأرصاد الجوية، إن الطقس اليوم، قد شهد خلال ساعات الصباح الباكر نشاط للشبورة المائية صباحا على بعض الطرق السريعة والقريبة من المسطحات المائية.

ومن المتوقع أن يشهد الطقس اليوم، رياح معتدلة تنشط أحيانا على أغلب الأنحاء على فترات متقطعة.

وسوف تستمر درجات الحرارة في الانخفاض التدريجي على مدار أيام الأسبوع القادم، كى تسود أجواء معتدلة خلال ساعات النهار، مع الاحتفاظ بنسب الرطوبة المستمرة حتى نهاية سبتمبر الجاري.

 درجات الحرارة المتوقعة

وجاءت درجات الحرارة المتوقعة خلال حالة الطقس اليوم، بمختلف الأنحاء كالتالي:

القاهرة الكبرى والوجه البحري 35 للعظمى والمحسوسة 37 
السواحل الشمالية 30  للعظمى والمحسوسة 33 درجة 
جنوب سيناء 40 للعظمى والمحسوسة 42 درجة
شمال الصعيد 36 للعظمى والمحسوسة 38 درجة
جنوب الصعيد 42 للعظمى والمحسوسة 43 درجة

 

مقالات مشابهة

  • انكسار الموجه الحارة وانخفاض درجات الحرارة
  • الأرصاد تكشف تفاصيل تغير مفاجئ في درجات الحرارة الأيام المقبلة
  • انخفاض 5 درجات.. توقعات طقس الأيام المقبلة
  • انخفاض 5 درجات في الحرارة.. «الأرصاد» تكشف تفاصيل حالة طقس الأيام المقبلة (فيديو)
  • تغير الطقس.. الأرصاد تكشف حالة الطقس خلال الأيام المقبلة
  • حمزة نمرة يشوق جمهوره لأغنيته الجديدة.. «ياه لو أقسم الأيام معاه»
  • علامات تدل على عدم شرب كمية كافية من الماء
  • تفاصيل الأيام الأخيرة في حياة إيهاب جلال.. خضع للجراحة ونقل إلى العناية المركزة
  •  ماهي تداعيات فوز دونالد ترامب في الانتخابات القادمة على الاقتصاد العالمي والاقتصاد العراقي بالأخص؟
  • حالة الطقس الأيام المقبلة.. تحذير عاجل من الأرصاد الجوية بسبب درجات الحرارة