توصي الأكاديمية الأمريكية لطب النوم وجمعية أبحاث النوم بالنوم لمدة لا تقل عن 7 ساعات في الليلة للحفاظ على الصحة المثلى، وقال جو دزيرزوسكي، نائب رئيس الأبحاث والشؤون العلمية في مؤسسة النوم الوطنية، إذا كنت تنام بانتظام أقل من ذلك، "فسوف تواجه عواقب جسدية ونفسية واجتماعية".

وبحسب مجلة "ذا تايم" يوجد استثناءان لهذه النصيحة، إذ أشارت لينيل شنيبرج، عالمة نفس النوم وأستاذة مساعدة في الطب النفسي في كلية الطب بجامعة ييل، إن كبار السن يحتاجون عادة إلى نوم أقل من الأشخاص الأصغر سنًا، على سبيل المثال، قد يتمكن شخص ينام 8 ساعات في الليلة في الأربعينيات من عمره من العمل بشكل جيد مع 6.

5 ساعة في الليلة في السبعينيات حيث ينتج كبار السن كمية أقل من هرمون الميلاتونين المعزز للنوم، ويميلون إلى الإصابة بحالات طبية أكثر يمكن أن تتداخل مع النوم.

كما يوجد عدد قليل جدًا من الأشخاص لديهم طفرة جينية تسمح لهم بالعمل بأقل من 6.5 ساعة من النوم في الليلة دون عواقب واضحة على صحتهم. هذه الطفرة الجينية نادرة جدًا، حيث يقدر الخبراء أنها تؤثر فقط على حوالي واحد من كل 25 ألف شخص. 

وأوصي معظم خبراء النوم بالحصول على ما بين سبع وتسع ساعات من النوم كل ليلة. ولكن هذا ليس ممكنًا دائمًا. ربما لديك مولود جديد لا ينام، أو أنك حزين على فقدان أحد أحبائك، أو أنك طبيب مقيم يعمل 80 ساعة في الأسبوع. 

وقال شنيبرج إنه إذا كانت الظروف الخاصة لا تسمح لك بالنوم بالقدر الذي تحتاج إليه، فحاول على الأقل الحصول على 5.5 إلى ست ساعات من النوم كل ليلة.

 

 

ورغم أنك قد تكون قادرًا على البقاء على قيد الحياة بأقل من سبع ساعات من النوم ليلًا على المدى القصير، فلن تزدهر بالتأكيد، خاصة إذا حافظت على ذلك لفترة من الوقت. يقول دزيرزوسكي: "هل يمكنك التعويض على أساس قصير المدى عن ليلة عرضية من النوم السيئ؟ نعم، يمكنك ذلك. ولكن إذا أهملت صحة نومك باستمرار، فستؤثر عليك في النهاية".

 

سلسلة من الآثار السلبية الناجمة عن قلة النوم

أكد دزيرزوسكي إن العديد من الناس لا يعطون نومهم الأولوية لأن ليلة أو ليلتين من قلة النوم لا تؤدي إلى أي عواقب فورية أو وخيمة ولكن بمجرد أن يحصل الناس على أقل من 5 ساعات من النوم في الليلة، فإنهم يبدأون في تجربة أضرار واضحة على صحتهم البدنية، كما يقول أريك براثر، عالم النوم وأستاذ في قسم الطب النفسي والعلوم السلوكية في جامعة كاليفورنيا، سان فرانسيسكو. 

 

وأضاف دزيرزوسكي إن يوم من الراحة غير الكافية يمكن أن يؤدي إلى ضعف الحالة المزاجية والتركيز والانتباه، إلى جانب زيادة قابلية الإصابة بالأمراض والقيادة المحفوفة بالمخاطر، كما يمكن أن يؤدي قلة النوم على المدى القصير إلى اشتهاء الأطعمة التي تحتوي على نسبة أعلى من الدهون والسكر لأن جسمك ينتج المزيد من هرمون الكورتيزول، هرمون التوتر، عندما تكون محرومًا من النوم، كما يقول مايكل برويس، عالم النفس السريري ومتخصص طب النوم في هيرموسا بيتش، كاليفورنيا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النوم الدهون والسكر مؤسسة النوم الدهون كلية الطب الأربعينيات الطب النفسي ساعات من النوم فی اللیلة أقل من

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا تعلن إسقاط 24 مسيرة روسية الليلة الماضية

أعلنت أوكرانيا إسقاط 24 مسيرة روسية الليلة الماضية، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، في نبأ عاجل.

مقالات مشابهة

  • خبراء يكشفون السبب وراء استيقاظ الكثيرون في الساعة 3 صباحا كل ليلة
  • النجمة أنغام في حفل "صوت مصر" "الليلة" على "MBC مصر"
  • أوكرانيا تعلن إسقاط 24 مسيرة روسية الليلة الماضية
  • لماذا يستيقظ الكثيرون في الساعة 3 صباحا كل ليلة؟
  • فيلم عاشق.. إيرادات أول ليلة عرض
  • أهمية النوم الصحي في تعزيز الصحة العامة
  • ماهو “الكود”الخاص ب كامالا هاريس ؟
  • ماهو الوقت المناسب لخلع اضراس العقل؟.. خبيرة تجيب
  • ليلة في حب أعمال الموسيقار جمال سلامة
  • العلماء يكشفون عن مقدار النوم الذي يحتاجه الإنسان يوميًا حسب العمر؟