أعلنت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، بالتعاون مع الجامعة الألمانية بالقاهرة، وإحدى الشركات العاملة فى تجارة التجزئة، عن إطلاق برنامج التنمية المهنية للخريجين بالتعاون مع 12 جامعة من أبرز الجامعات في ست دول، تشمل مصر، وجورجيا، والأردن، وكينيا، وباكستان، والإمارات العربية المتحدة.

وقال فيليب بيجييون، المدير الإقليمي الخبير فى قطاع تجارة التجزئة، إن البرنامج يهدف إلى تمكين وتوظيف 75 من حديثي التخرج لإدارة أنشطة كارفور في منطقة الشرق الأوسط، بهدف تعزيز تنوع القوى العاملة، وتخصيص 50% من هذه الوظائف للإناث اللواتي يتمتعن بالكفاءة والإمكانيات العالية.

وأضاف أن المبادرة تسعى إلى استقطاب المواهب الوطنية، ودعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية، إلى جانب إرساء وتعزيز التعاون مع المؤسسات التعليمية على المدى الطويل من خلال التعاون مع عدد من الجامعات في مصر تشمل الجامعة الألمانية بالقاهرة والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية، وستقوم من خلال هذه الشراكة الاستراتيجية بإنشاء منصة تعاونية وتفاعلية لاستقطاب أفضل المواهب وتنمية وتأهيل القوى العاملة للعمل في قطاع التجزئة.

ونوه إلى أن المشاركين سيخضعون في البرنامج إلى التدريب العملي المكثف لمدة 24 شهراً في عدة أقسام، من بينها قسم العمليات، والتجارة الإلكترونية، والتسويق، ويساهم هذا النهج الشامل في ضمان تقديم تجربة تعليمية متكاملة، وتزويد المشاركين بفهمٍ عميق لمختلف جوانب قطاع التجزئة، وعند إنجاز جميع مراحل البرنامج بنجاح، سيُمنح الخريجون فرصة الحصول على وظائف إشرافية بدوام كامل.

 ولفت إلى أنه سيتم تنظيم معارض للوظائف وفعاليات وجلسات تدريب مهنية داخل الحرم الجامعي، وتهدف هذه الخطوة إلى تعزيز مستوى الوعي حول قطاع التجزئة والوظائف المتنوعة التي يتيحها، وفي الوقت نفسه تزويد الطلاب بأفكار ومعلومات قيّمة حول هذه الصناعة.

وأوضح أن "الاستثمار في المواهب والعقول الشابة في مصر وتزويدهم بالأدوات والموارد اللازمة لتحقيق التطور والنجاح الوظيفي، وتعزيز النمو المهني والتطوير والتنمية الفردية، وبما يتماشى مع رؤية مصر في دعم المواهب المحلية وتمكين الشباب لتحقيق أعلى مستويات الكفاءة والتميز كجزء من استراتيجيتها الشاملة لتحقيق التنمية المستدامة وجهودنا نحو تأهيل قادة قطاع التجزئة وتزويدهم بالمهارات اللازمة".

وتهدف هذه الجهود التعاونية التي تجمع شركة "ماجد الفطيم للتجزئة" مع الجامعة الألمانية بالقاهرة والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالاسكندرية، إلى ربط الأوساط الأكاديمية والصناعية، وتعزيز مسيرة النمو والابتكار في قطاع التجزئة.


 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اقتصاد التنمية الاقتصادية والاجتماعية التنمية الاقتصادية الجامعة الألمانية بالقاهرة الجامعة الألمانية التنمية المهنية

إقرأ أيضاً:

بلومبرغ: القوات الجوية الأمريكية تطيح برئيس برنامج الصواريخ الباليستية

أقالت القوات الجوية الأمريكية مدير برنامجها لبناء الصاروخ الباليستي المرتقب العابر للقارات Sintel بسبب "فقدان الثقة" في إدارة المشروع بتكلفة ارتفعت بنسبة 37% لتبلغ 131 مليار دولار.

وأفادت "بلومبرغ" نقلا عن القوات الجوية بأن الإطاحة بمدير البرنامج العقيد تشارلز كليغ "ليست مرتبطة بشكل مباشر" بالمراجعة الجارية بتكليف من الكونغرس للتكلفة المتزايدة بسرعة لبرنامج الصواريخ الباليستية العابرة للقارات. لكن من المرجح أن تزيد هذه الخطوة من شكوك الكونغرس بشأن إدارة الجهود المبذولة لاستبدال صواريخ "مينيتمان-3" القديمة باعتبارها المحطة الأرضية للثالوث النووي في البلاد.

إقرأ المزيد سيئول: كوريا الشمالية أطلقت صاروخا باليستيا تجاه البحر الشرقي

وقد قالت القوات الجوية، في بيان لها دون الخوض في التفاصيل، إن العقيد تشارلز كليغ قد أقيل يوم الاثنين من منصب مدير مشروع "أنظمة سينتيل" Sintel Systems لأنه "لم يتبع الإجراءات التنظيمية".  ولم يكن لدى كليغ، الذي تم تعيينه في هذا المنصب عام 2022، أي تعليق على إقالته، وفقا لما ذكرته المتحدثة باسم القوات الجوية آن ستفيانيك.

وفي تقرير وزارة الدفاع عن الميزانية المالية لعام 2025، قالت لجنة المخصصات بمجلس النواب إنها "دهشت عندما علمت بالزيادة بنسبة 37% في تكلفة البرنامج الإجمالي، بما في ذلك البناء الضخم المرتبط بمرافق الإطلاق"، وتتولى شركة نورثروب غرومان إدارة تطوير الصاروخ وإنتاجه.

وقالت اللجنة إنها "أقرت بالتحديات الفنية والتعقيد الذي يواجه مشروعا بهذا الحجم"، إلا أنها تشعر بالقلق من أن المشكلات "التي أدت إلى التجاوزات الحرجة لم يتم تحديدها عاجلا". وأضافت إلى أن "الافتقار إلى الاستمرارية في إدارة برنامج بالغ الأهمية مثل (سينتيل) يساهم في ضعف أداء البرنامج وتجاوز التكاليف وزلات الجدول الزمني".

ووافقت اللجنة على تخصيص 3.4 مليار دولار للبرنامج في العام المقبل، أي أقل بنحو 340 مليون دولار من المبلغ المطلوب. وبشكل منفصل، تقدم 13 عضوا ديمقراطيا في مجلسي النواب والشيوخ بقيادة عضو الحزب الديمقراطي جون جارامندي (عن ولاية كاليفورنيا) بطلب إحاطة لوزير الدفاع لويد أوستن، يثيرون فيه مخاوفهم من أن مراجعة "سينتيل" لن تتضمن تقييما شاملا للبدائل.

ولم يكن لدى البنتاغون رد مباشر على تقرير مجلس النواب، لكنه قال في بيان له: "نؤكد أن وجود رادع نووي آمن وموثوق وفعال أمر بالغ الأهمية لأمن أمتنا وحلفائنا وشركائنا". وأضافت الوزارة أنها ستعلن قرارها بشأن مستقبل البرنامج في 9 يوليو أو حول هذا التاريخ.

المصدر: بلومبرغ

مقالات مشابهة

  • محافظ قنا يتلقي مدير برنامج المخلفات الصلبة
  • الشروط والمزايا.. مركز الملك عبدالله "كابسارك" يفتح باب التقديم لبرنامج تطوير الخريجين 2024
  • الأكاديمية الطبية العسكرية تفتح باب التسجيل في برامج الماجستير والدكتوراه
  • بلومبرغ: القوات الجوية الأمريكية تطيح برئيس برنامج الصواريخ الباليستية
  • "الأكاديمية السلطانية" تُطلق برنامج "القيادات المستقبلية"
  • الأكاديمية السلطانية للإدارة تستهدف تمكين القيادات الوطنية الشابة عبر برنامج القيادات المستقبلية
  • خلال شهور الصيف.. إطلاق برنامج "صحبة القرآن الكريم من جوار الكعبة المشرفة"
  • “مطارات دبي” تحتفل بتخريج دفعة جديدة من برنامج “وجوه المستقبل”
  • "الأكاديمية السلطانية" تُطلق الدفعة الثانية من برنامج السياسات العامة والتخطيط الإستراتيجي
  • وزارة العمل توقع بروتوكول جديد لتدريب الشباب الخريجين بالقاهرة على سوق العمل