البلاد ــ الرياض

تنطلق اليوم في مقر جامعة الملك خالد بمدينة أبها، ثاني جولات الامتياز التجاري، التي تنظمها العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت” على مدار يومين؛ بهدف التعريف بالخدمات والبرامج في مجال الامتياز التجاري بما يعزز نمو وتوسع القطاع، للإسهام في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

وتأتي الجولة التي انطلقت من محافظة الخبر كأولى محطاتها وتعبر من خلال 14 محطة حول المملكة، بشراكة مع وزارة التجارة وبرنامج التحول الوطني وبنك التنمية الاجتماعية، والمركز السعودي للأعمال، والهيئة السعودية للملكية الفكرية، وبنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وبمشاركة أكثر من 15 علامة تجارية لعرض فرصها الاستثمارية أمام المستفيدين.

وستتضمن الجولة جلسة حوارية بمشاركة الرئيس التنفيذي لقطاع المنتجات والخدمات وتجربة العميل في بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة بدر الردهان، ورئيس قطاع الأعمال في صندوق التنمية السياحي نايف الماضي، ورئيس قطاع الاستثمار في هيئة تطوير منطقة عسير المهندس سلطان الشهري؛ للحديث عن الفرص الاستثمارية في منطقة عسير والحلول التمويلية المقدمة لدعم التوسع والاستثمار للعلامات التجارية.

وستقدم “منشآت” خلال الجولة 8 ورش عمل متخصصة بمساهمة عددٍ من الجهات الممكنة، مثل: المركز السعودي للأعمال وبنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى عددٍ من قصص النجاح وجلسات استشارية وإرشادية للتعريف بالامتياز التجاري؛ تهدف من خلالها إلى تحفيز التوسع والاستثمار عبر نموذج عمل الامتياز التجاري.

كما تناقش ورش اليوم الأول الجوانب القانونية في الامتياز التجاري، إضافة إلى ورشة عمل حول كيفية الوساطة المعتمدة في الامتياز التجاري، وورشة عمل حول الملكية الفكرية في حياتنا وورشة عمل عن كيفية تسويق علامتك التجارية، إضافة إلى بناء الأدلة التشغيلية للعلامة التجارية، فيما تناقش ورش عمل اليوم الثاني مواضيع اكتساب حقوق الامتياز وتقييم الفرص الاستثمارية، إستراتيجية التوسع بنظام الامتياز التجاري، والمنتجات المقدمة من برنامج كفالة، رحلة الحصول على امتياز تجاري، وكذلك دور سلاسل الإمداد في الامتياز التجاري.

وسيشارك في الجولة 6 جهات ممكنة من القطاعين الحكومي والخاص، والتي تقدم خدماتها لرواد الأعمال والمشاركين في الجولة، إضافة إلى وجود مستشارين في كل من تطوير العلامات التجارية وتوسعها بواسطة الامتياز، وبناء الهوية والعلامة التجارية وتشغيل وتخطيط الامتياز.
ويمكن للمهتمين التسجيل لحضور الجولة، عبر الرابط: https://franchisesa.monshaat.gov.sa/step1K ، وذلك للاطلاع والاستفادة من كافة الخدمات المقدمة عبر الجولة.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: الصغیرة والمتوسطة الامتیاز التجاری

إقرأ أيضاً:

رقم تريليوني.. بلومبرغ تكشف قيمة مشروعات رؤية السعودية 2030

قالت وكالة بلومبرغ، الثلاثاء، إن مشروعات "رؤية السعودية 2030" وصلت قيمتها إلى 1.3 تريليون دولار.

وذكرت الوكالة أن المملكة أطلقت مشروعات عقارية وبنية تحتية بقيمة 1.3 تريليون دولار على مدى السنوات الثماني الماضية، ضمن خطتها لتنويع الاقتصاد بعيدا عن النفط

وأطلقت "رؤية السعودية 2030" في 25 أبريل من عام 2016، عقب تولي الملك سلمان عبد العزيز ووليه العهد، الأمير محمد بن سلمان، مقاليد الحكم في البلاد.

ووفق بلومبرغ، منحت السعودية عقودا عقارية بقيمة 164 مليار دولار تقريبا منذ عام 2016.

وذهب الجزء الأكبر من هذه الأموال، 28.7 مليار دولار، إلى مشروع مدينة "نيوم" العملاق في شمال غرب البلاد، مع إنفاق الكثير من الأموال على تطوير مشروع "ذا لاين" داخلها.

وتظل العاصمة، الرياض، نقطة محورية، حيث تم منح حوالي 35 مليار دولار من العقود حتى الآن.

وقالت شركة الاستشارات "نايت فرانك" إن أكثر من 54 مليار دولار ذهبت إلى الساحل الغربي للمملكة والمناطق المحيطة بها، حيث يجري حاليا تنفيذ ما لا يقل عن 17 مشروعا ضخما.

وفي حين لم يستكمل تنفيذ العديد من المشروعات بعد، تعمل المملكة على قدم وساق للتغلب على التحديات المتعلقة بسلاسل التوريد والعمالة والتكاليف في محاولة لتحقيق الأهداف، وفق الوكالة.

ومن المتوقع أن يتم تنفيذ غالبية المشروعات بين عامي 2028 و2030.

وكان وزير الاستثمار السعودي، خالد الفالح، قال إن بلاده أكملت "نحو 87 بالمئة" من أهداف "رؤية 2030".

وزير: السعودية حققت 87 بالمئة من أهداف "رؤية 2030" قال وزير الاستثمار السعودي، خالد الفالح، أن بلاده قد أكملت تقريبا نحو 87 بالمئة من أهداف رؤية 2030 ، والتي كان قد جرى إطلاقها في 25 أبريل من العام 2016، عقب تولي الملك سلمان عبد العزيز ووليه عهد، الأمير محمد بن سلمان، مقاليد الحكم في البلاد.

مقالات مشابهة

  • اقتصاديون: حزمة التسهيلات الضريبية تحفز التوسع في التصنيع والاستثمار وزيادة الدخل القومي
  • السواح: التيسيرات الضريبية لـ «المشروعات الصغيرة والمتوسطة» مرهونة بتعديل قانون 152 لسنة 2020
  • “عبدالجليل” يهنئ إدارة الخدمات الصحية بنغازي لحصولها على شهادة الامتياز من اليونيسيف
  • وزير: السعودية حققت 87 بالمئة من أهداف “رؤية 2030”
  • وزير المالية: إعفاء الشركات الصغيرة والمتوسطة من ضرائب الأرباح والدمغة
  • رئيس الوزراء: شركة «تمويلي» تدعم أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة ‏
  • عضو بـ«بمستقبل وطن»: الدولة حريصة على تحقيق مستهدفات التنمية الشاملة
  • تقرير: مشاريع رؤية السعودية 2030 تتجاوز 1.3 تريليون دولار
  • رقم تريليوني.. بلومبرغ تكشف قيمة مشروعات رؤية السعودية 2030
  • بمختلف مناطق المملكة.. “تطوير” يدعم 38 شركة عقارية لتنفيذ 41 مشروعًا سكنيًا خلال 2024