تحدث الجلطة الدماغية عند نقص تدفق الدم وتغذيته إلى أحد أجزاء الدماغ والذي يؤدي إلى موت الخلايا، وهي أحد الأسباب الرئيسية للإعاقة والوفيات بين الأشخاص البالغين في جميع أنحاء العالم.

ويشير الدكتور بافل خوروشيف أخصائي طب الأعصاب، إلى أن الشخص غالبا ما لا يكون مستعدا للجلطة الدماغية، لأنها تحدث بصورة فجائية دائما في البيت، في الشارع، في العمل، أو أثناء التدريبات الرياضية، لذلك من المهم جدا التعرف على كيفية تقديم المساعدة الأولية للمصاب، من أجل الحفاظ على حياته.

ووفقا له، إذا حدث وأن أصيب أحدهم بالجلطة الدماغية في الشارع أو العمل أو في البيت، يجب قبل كل شيء استدعاء سيارة الإسعاف لنقله إلى المستشفى.

وبعد ذلك يجب وضعه على الأرض لأنه قد يفقد وعيه ويسقط، أو يجب وضعه على مقعد أو على ممر المشاة إذا كان في الشارع. ثم بعد أن يهدأ يجب معرفة ما إذا كان يتناول أدوية لمكافحة عدم انتظام ضربات القلب، وهل يمكنه تناول الدواء لاستعادة إيقاع القلب.

ويجب الاستمرار في التحدث مع المصاب لمعرفة الأعراض التي يشعر بها، التي قد تشير إلى وجود مشكلة في الدماغ، لأننا لا نعلم سبب ضعفه، فقد يكون مصابا بداء السكري ولم يتناول الدواء (الأنسولين) أو على العكس، أخذ جرعة كبيرة ما أدى إلى انخفاض حاد في مستوى الغلوكوز في دمه، ويجب نقل كل هذه المعلومات إلى الأطباء، لكي يبلغوها إلى قسم الطوارئ في المستشفى لاتخاذ الإجراءات اللازمة بصورة صحيحة.

ووفقا له، يمكن للطبيب فقط تشخيص ما إذا كان الشخص قد أصيب بالجلطة الدماغية أم لا، وإذا كان فعلا مصابا، يجب فورا نقله إلى غرفة التصوير بالرنين المغناطيسي.

ويقول: "توجد بعض الإجراءات التي إذا اتخذت خلال 4-6 ساعات من الإصابة يمكن أن تقضي تماما على جميع الأعراض، مشيرا إلى أنه يمكن عكس العديد من العواقب".

ووفقا له، عند الإصابة بالجلطة الدماغية تتشكل لدى الشخص "منطقة معتمة" قد تؤدي إلى وفاته أو قد تؤدي إلى تعافيه تماما، وهذا يعتمد على الإجراءات المتخذة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجلطة الدماغية طب الأعصاب قسم الطوارئ البالغين ت الخلايا إذا کان

إقرأ أيضاً:

خالد الجندي يكشف الفرق بين الغيبة والنميمة والبهتان ويُحذر من هذا الأمر (فيديو)

كشف الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، عن الفروق بين الغيبة والنميمة والبهتان، مشددًا على أهمية فهم كل مصطلح بشكل صحيح لتجنب الوقوع في المحظورات الشرعية.

خالد الجندي: مصر تواجه تسونامى فتاوى من غير المتخصصين خالد الجندي يكشف الشروط الواجب توافرها في من نأخذ منه الفتوى (فيديو) الفرق بين الغيبة والنميمة 

وقال "الجندي"، خلال حلقة خاصة تحت عنوان "حوار الأجيال"، ببرنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على قناة "dmc"، اليوم الأربعاء: "الغيبة، هي ذكر أخيك بما يكره وهو غائب، بمعنى أن تتحدث عن شخص بصفات أو عيوب وهو ليس موجودًا، مما يسبب له الأذى عند سماعه أو معرفته بتلك الأحاديث".

وتابع: "أما النميمة، فهي نقل الكلام بين الناس بهدف الإفساد وإثارة النزاعات، حيث يقوم الشخص بنقل أقوال أو أفعال الآخرين بطريقة تسيىء إلى العلاقات وتزيد من الخلافات، النميمة تهدف إلى تفريق الناس وإثارة الفتن بينهم."

معنى البهتان 

ووصف الشيخ خالد الجندي البهتان، بأنه "الكذب على الشخص بقول أشياء لم يفعلها أو لم تصدر عنه"، مما يتسبب في تشويه سمعته وإلحاق الضرر به بشكل أكبر من الغيبة والنميمة.

وأكد أن النبي صلى الله عليه وسلم أوضح أنه إذا كان الشخص فعلًا على ما تقول، فقد اغتبته، وإذا لم يكن كذلك فقد بهته، لذلك، يجب أن نكون حذرين بألسنتنا، لأن الله سبحانه وتعالى قال: "يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرًا وما عملت من سوء تود لو أن بينها وبينه أمدًا بعيدًا".

مقالات مشابهة

  • اتْقَهر.. طبيب شهير يكشف سبب وفاة إيهاب جلال
  • طبيب يكشف أسباب الإصابة بالصداع النصفي
  • في اليوم العالمي للصداع النصفي.. طبيب يكشف أسبابه وخطورته
  • ديليفرو تُقدم تدريباً على الإسعافات الأولية لتعزيز سلامة السائقين
  • الإسماعيلي يكشف تفاصيل وفاة إيهاب جلال
  • الهلال الأحمر المصري يطلق حملة توعية تحت شعار «الإسعافات الأولية أماننا»
  • اليوم العالمي للإسعافات الأولية.. الهلال الأحمر المصري يطلق حملة توعوية
  • الهلال الأحمر المصري يطلق حملة توعية تحت شعار "الإسعافات الأولية أماننا"
  • الهلال الأحمر المصري يُطلق حملة توعية تحت شعار «الإسعافات الأولية أماننا»
  • خالد الجندي يكشف الفرق بين الغيبة والنميمة والبهتان ويُحذر من هذا الأمر (فيديو)