بيروت- كشف الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله في خطابه اليوم الأحد عن تفاصيل الهجوم العسكري الذي نفذه الحزب في الجانب الإسرائيلي، ردا على اغتيال القيادي فؤاد شكر في الضاحية الجنوبية ببيروت في يوليو/تموز الماضي، موضحا طبيعة الهدف العسكري، لتفنيد الرواية الإسرائيلية التي ادعت أنها أحبطت هجومًا كبيرًا كان الحزب يعتزم تنفيذه.

وأشار نصرالله إلى أن الهدف كان قاعدة "غليلوت" التابعة لشعبة الاستخبارات العسكرية "أمان"، التي تقع على بعد 1.5 كيلو متر من تل أبيب، مما يعكس دقة اختيار الهدف، وأضاف أن حزب الله أطلق 340 صاروخ كاتيوشا بهدف تشويش منظومة القبة الحديدية الإسرائيلية، مما أتاح المجال للطائرات المسيرة للعبور نحو أهدافها.

وقال نصر الله إن المسيرات انطلقت عند الساعة 5:15 فجرًا من منطقة البقاع في لبنان، وتمكن بعضها من إصابة أهدافها بنجاح، وانتقد بشدة الرواية الإسرائيلية ووصفها بالمزيفة، ونفى مزاعم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بشأن تدمير آلاف الصواريخ ومنصاتها، مؤكدًا أن الغارات الإسرائيلية أصابت فقط منصتين للصواريخ.

كما كشف نصرالله أن العدو الإسرائيلي بدأ غاراته قبل نصف ساعة من بدء عملية حزب الله، مما يثبت أن إسرائيل لم تكن تمتلك معلومات استخبارية مسبقة، وأن الغارات لم تكن استباقية ولم تؤثر على سير العملية، وأكد أن العدو شعر بتحركات المقاومة وبادر إلى شن غاراته، في محاولة يائسة للتأثير على مجريات الأحداث، مما يعني أنه يعاني من "فشل استخباري واضح".

وأكد أن التأخر في الرد على اغتيال شكر كان بداعي الحاجة للتشاور حول ما إذا كان ينبغي أن يكون الرد عبر محور المقاومة أو بشكل منفرد، لكن القرار كان  الرد من قبل حزب الله منفردا، مؤكدًا أن لكل طرف في محور المقاومة حريته في اتخاذ قرار الرد.

إستراتيجية مختلفة

أوضح المحلل السياسي توفيق شومان للجزيرة نت، أن خطاب الأمين العام لحزب الله اليوم تناول محورين رئيسيين:

استهداف ضاحية تل أبيب ومقر المخابرات الإسرائيلية "أمان". الضغط على الإسرائيليين للاعتراف بحجم الدمار الذي أصاب المنشآت الاستخباراتية والأمنية الإسرائيلية.

واعتبر شومان أن نصر الله اتبع إستراتيجية خاصة، ترك فيها المجال لتفسيرات متعددة بشكل غير مباشر، فإذا اعترف الإسرائيليون بحجم الضربة، فذلك يعني أن الرد على اغتيال القائد فؤاد شكر والعدوان على الضاحية الجنوبية قد تحقق، أما إذا لم يعترفوا، فقد يكون ذلك إشارة إلى تحضير ضربة ثانية، مما يعني أن الحساب لا يزال مفتوحا.

وعند الحديث عن استهداف مقر شبكة "أمان"، أشار شومان إلى أن هذه الخطوة تعكس قدرة على توجيه الضربات إلى عمق الجانب الإسرائيلي، إذ إن هذا المقر يقع على بعد أكثر من 100 كيلومتر من الحدود اللبنانية، مما يدل على أن الصواريخ أو الطائرات المسيّرة المستخدمة قد اخترقت مدى بعيدا.

وعن الأهمية الإستراتيجية لهذه الضربة، أكد المحلل السياسي شومان، أن استهداف منطقة "غوش دان" التي تشمل تل أبيب له دلالات كبيرة، فهي تعد المركز السياسي والاقتصادي والسياحي والصناعي والتقني لإسرائيل، وأوضح أن أي رد إسرائيلي واسع النطاق على لبنان قد يؤدي إلى ضربات مماثلة في عمق لا يقل عن 100 كيلومتر في هذه المنطقة الحيوية.

وأشار شومان إلى ما يتعلق بتداعيات العملية العسكرية، حيث قال إن إعلان الإسرائيليين انتهاء العملية لا يعني بالضرورة انتهاء قواعد الاشتباك أو المواجهة على الجبهة اللبنانية، ورغم أن الرد على استهداف عمق الجانب الإسرائيلي قد انتهى، لكن الكشف عن حجم الخسائر يبقى موضوعا ينتظره الجميع.

وتحدث شومان عن استمرار قواعد الاشتباك وحرب الاستنزاف على الجبهة اللبنانية، في ظل المفاوضات التي يقودها وسطاء من قطر ومصر والولايات المتحدة، حيث يرى أن الوضع عاد إلى ما كان عليه قبل العدوان على الضاحية الجنوبية، فإذا توقف العدوان على غزة، فإن حرب الاستنزاف على الجبهة اللبنانية ستتوقف، وإلا ستظل هذه الجبهة مشتعلة وفقا للقواعد المعروفة.

طائرة بدون طيار تابعة لحزب الله اعترضتها القوات الجوية الإسرائيلية في المناطق الشمالية (الفرنسية) عودة الوضع السابق

ويرى رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات العميد الركن دكتور هشام جابر، أن الغارات الاستباقية التي شنتها إسرائيل لم تحقق أهدافها، مشيرا إلى وجود "فشل في الاستخبارات الإسرائيلية"، تجلى من خلال قصف مواقع خالية بقنابل قوية فجر اليوم، دون وجود أي أهداف بشرية.

وأوضح العميد الركن للجزيرة نت أن النقطة الرئيسية التي أكدها نصر الله، والتي لم تعترف بها إسرائيل، هي استهداف قاعدة "غيليلوت" شمال تل أبيب، ورغم أن الهدف لم يكن تل أبيب مباشرة، فإن المسافة بينها وبين القاعدة ليست بعيدة جدا، بينما تبعد عن الحدود اللبنانية بأكثر من 120 كيلو مترا.

وتحدث جابر عن ميزة جديدة، تتمثل بأن هذه هي المرة الأولى التي يُطلق فيها حزب الله مسيرات من منطقة البقاع، وقد نجحت المسيرات في الوصول إلى أهدافها، معتقدا أن الرد من حزب الله قد أنهى الأزمة، حيث أرسلت إسرائيل رسائل دبلوماسية تعبر عن رضاها عن الرد وأكدت عدم رغبتها في التصعيد.

ويعتبر هذا "خبرا جيدا" حسب ما يرى المتحدث، لأنه يعني أن التصعيد الإضافي غير محتمل بناء على تصريحات الإسرائيليين، ويبدو أن حزب الله يراعي هذا الأمر، مما قد يعيد الوضع إلى ما كان عليه قبل الرد.

ما بعد الرد

من جهته، وصف الخبير العسكري علي حمية في حديثه للجزيرة نت رد حزب الله على اغتيال القائد فؤاد شكر بأنه "كان ردا عسكريا" وأوضح أن الحزب يرى هذا الرد كافيا إذا اعترفت إسرائيل بالخسائر، لكن إذا لم تعترف، فقد يتخذ الحزب إجراءات إضافية، مؤكدا أن "المواجهة ستستمر حتى يرفع الظلم عن فلسطين، وتحقق الهدنة في غزة".

وأشار حمية إلى أن خطاب نصرالله يبرز حرص الحزب على تجنب استهداف المدنيين، والتركيز فقط على الأهداف العسكرية، مع تجنب ضرب البنية التحتية، وبناءً على ذلك، وصف السيد نصرالله الحرب بأنها "نبيلة" وتلتزم بقوانين الحرب ومتطلبات الميدان.

وفيما يتعلق بضرب وحدة 8200 في قاعدة "غليلوت"، اعتبر الخبير أنها تحمل دلالة رمزية لتل أبيب مقابل بيروت، حيث استهدفت المقاومة المركز العسكري لجهاز الأمن، المكلف بتوفير المعلومات للعدو الإسرائيلي، والتي تُستخدم في عمليات الاغتيال.

وأضاف حمية أنه في حال ردت إسرائيل على الهجوم فإن ذلك قد يتضمن محاولة استهداف قادة حزب الله، ونحن الآن في انتظار رد الفعل الإسرائيلي أو إعلانهم عن خسائرهم، مع احتمال استخدام إسرائيل لأسلحة أخرى لاستهداف المواقع في الشمال.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات على اغتیال حزب الله نصر الله یعنی أن تل أبیب

إقرأ أيضاً:

هل اعتزل صلاح عبد الله التمثيل بسبب مرضه؟.. تصريح مثير يكشف السر (تفاصيل)

ترددت أنباء عدة خلال الساعات الأخيرة عن اعتزال الفنان القدير صلاح عبد الله للفن والتمثيل نهائيًا، وذلك بعد مشاركة جمهوره بمنشور غامض حول أول وآخر أعمال الفنية ما أثار حيرة وتساؤلات الجمهور حول ما إذا كان سيعتزل أو إن كان يقصد شيئًا آخر.

نزار الفارس يفضح سر نجوى فؤاد.. طلبت مني فلوس عشان حاجة غصب عني (ما القصة؟) هل اعتزل صلاح عبد الله التمثيل؟

نشر صلاح عبد الله عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الإجتماعي الأشهر "فيسبوك"، يتضمن صورتين، الأولى ترجع لأحد المشاهد في أول عمل تلفزيوني شارك فيه وهو مسلسل "سنبل بعد المليون"، أما الثانية فكانت لشخصية "خميس فتيحة" التي جسدها في آخر أعماله الفنية "العتاولة"، الذي خاض به موسم دراما رمضان الماضي لعام 2024.

أرفق صلاح عبد الله الصورتين بتعليق مثير للجدل يتضمن أبيات شعر قائلًا: "أول ظهور وآخر ظهور... يا عمر دار من دور لدور... غايتي ومنايا تتر النهاية... بالخير أكون فيه مذكور".

فسر البعض كلمات صلاح عبد الله على إنه يلمح بطريقة غير مباشرة لإعتزاله الفن، في حين فسر البعض الآخر إنه يرغب في عدم المشاركة في أعمال فنية نظرًا لحالته الصحية.

صلاح عبد اللهأول تعليق من صلاح عبد الله بعد أنباء اعتزاله

سرعان ما نفى صلاح عبد الله تكهنات اعتزاله التمثيل والفن، مشيرً إلى إنه لم يقصد ذلك من منشوره الذي أثار جدلًا واسعًا بعد تداوله على نطاق واسع، بل كان فقط يُذكر نفسه بأعماله وتاريخه الفني من خلال أو وآخر ظهور له في الدراما التلفزيونية، وكذلك رغبته في كسب دعاء الجمهور له الذي يشعره بالسعادة البالغة.

صلاح عبد الله

وقال صلاح عبد الله: "أفكّر نفسي بأعمالي، وأكسب دعوات من الناس الطيبين، وأنبسط لما الناس تدعيلي"، متابعًا: "العملان المذكوران في المنشور هما فقط بداية وآخر أعمالي التلفزيونية، وهناك أعمال أخرى في السينما بعد مسلسل العتاولة، لكنني كنت أتحدث فقط عن التلفزيون".

مقالات مشابهة

  • بعد استقالته.. من هو قائد وحدة الاستخبارات الإسرائيلية "8200 "يوسي ساريئيل؟
  • أحمد عمر هاشم يكشف تفاصيل رؤيته للنبي في المنام (فيديو)
  • عدد هائل من القتلى والجرحى.. مصدر أوروبي يكشف ما حققه الحزب من الرد!
  • باحث يكشف أسباب استقالة قادة الشرطة الإسرائيلية مؤخرا
  • استقالة قائد وحدة الاستخبارات 8200 الإسرائيلية
  • استقالة قائد وحدة الاستخبارات 8200 الإسرائيلية بسبب 7 أكتوبر
  • هل اعتزل صلاح عبد الله التمثيل بسبب مرضه؟.. تصريح مثير يكشف السر (تفاصيل)
  • تفاصيل 9 عمليات نفذها حزب الله ضد الاحتلال.. في اليوم الـ 341
  • بالأرقام.. موقع “غلوبس” الإسرائيلي يكشف الأضرار التي لحقت بمستوطنات الاحتلال الشمالية
  • تعليق ناطق “أنصار الله” على الغارات الأمريكية والبريطانية التي أسفرت عن ضحايا في مدرسة للبنات بتعز