ازدادت خلال السنوات الماضية الشكوى من التوك توك وسائقيه فى الشوارع المصرية بشكل عام، و شوارع مدن وقرى محافظة قنا بشكل خاص، وكغيرها من باقى محافظات الجمهورية ، الجميع يلقى بالوم على أصحاب التكاتك بسبب الاعتياد بالسير برعونه وبشكل مخالف وعشوائى وبدون تصاريح، استمعنا لصوت الجميع إلا اننا لم نستمع من قبل لأصحاب التكاتك هذه هى الحقيقة .

 

  "الوفد" أجرت حوارا مع احد سائقى التوك توك من الشباب بقنا، يقول سعيد أحمد صاحب ال٢٤ عاماً من مركز نجع حمادي بمحافظة قنا، والحاصل على دبلوم الزراعة، بدء حديثة قائلا لست مخالف واحمل لوحات مرورية والمركبة التى اقودها مرخصة، الا ان الرخصة منتهية ولم اقم تجديدها بسبب الأحوال المعيشية.  

 وأوضح سعيد انه كان يعمل فى السابق بمهنة النجارة، إلا أن الظروف ووقف الحال وقله أعمال البناء خلال الفترة الماضية، جعلته يسعى لمهنة أخرى، يدبر بها احتياجاته، فما كان منه إلا أن قام بالحصول على قرض من أجل شراء التوك توك للعيش منه .   

مضيفاً الى انه يتمنى العيش بحلال، والعمل بشكل رسمى، وبدون مخالفة او ملاحقه من احد، موضحا أن المرور والبلدية أكثر ما نخشاهم ونحن بمثابة القط والفار مع بعضنا البعض، ذاكرا ان تلك المهنة تعد مصدر دخل رئيسي له يصرف منها على نفسه وزوجته، ويسدد أقساط القرض الذى حصل عليه لشراء التوك توك منها .   

واستكمل سعيد حديثه للوفد قائلا :نعم هناك مشاكل من التوك توك وأفعال غير مقبولة من البعض، خاصة عدم احترام الطريق والقواعد المرورية، إلا أن تلك الأفعال تعد فردية ولا تنطبق على الجميع، قائلا : اغلب زبائنى من النساء من مختلف الأعمار، ولديهم رقم هاتفى للتواصل مع فى اى وقت لتوصيلهم للمشاوير الداخلية، مضيفاً "انا هستفيد إيه لما اسئ لأى حد غير انى أوقف حال نفسى على حد تعبيره"  

واختتم سائق التوك توك حديثة مع الوفد قائلا: اتمنى ان يتم تقنين أوضاع التوك توك بشكل رسمى يحفظ لسائقين حقهم بالعيش وتحصيل ارزاقهم بالحلال، وبشكل اخر ينظم تواجده بشكل قانونى وبدون ضرر على الدولة او باقى فئات المجتمع.  

كما طالب بعدم تصوير وجهه وهو ما احترمته الوفد وقامت بتصويره بشكل لا يظهر ملامحه بناءاً على رغبته.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سائقي التوك توك التكاتك الحصول على قرض القواعد المرورية التوك توك سائق توك توك محافظة قنا التوک توک توک توک

إقرأ أيضاً:

رئيس شعبة المصدرين بالإسكندرية "للوفد": زيادة التصدير لا يؤثر على السوق المحلي

كشف شحاتة البحيري رئيس شعبة المصدرين والتجارة الخارجية بالغرفة التجارية بالإسكندرية، أن حصيلة  التصدير للسلع الغير بترولية كالخضار والفاكهة في الربع الأول من هذا العام سجل 2.3 مليار دولار، ووصل نهاية شهر يونيو إلى ما يقرب من 5.5 مليار دولار.


وتابع البحيري، خلال تصريحات صحفية خاصة، لجريدة الوفد، أن زيادة التصدير لا يؤثر على المنتج المحلي ونقصه بالسوق وزيادة أسعاره، مؤكدا أنه من الخطأ قول ذلك، وأن هذه نظرية غير سليمة.


وأكد رئيس شعبة المصدرين بالغرفة التجارية، أن التصدير لم يوقف الإنتاج المحلي والاستهلاك المحلي، مستشهداً بزيادة أسعار البصل حتى عندما تم وقف تصديره، وعندما فتح التصدير في إبريل الماضي تواجد البصل بكميات كبيرة وسعره بدأ ينخفض.


و أشار أنه يجب أن تقف الدولة بجانب المصدر في دعم عملية التصدير، وأن يتم صرف الدعم دون أن يتوقف شهوراً، متابعاً أنه يجب محاسبة المصدر قطعي بدلاً من أن تتركه 5 سنوات، و تطالب بمبالغ كبيرة وتكون أكبر من المبلغ الأصلي بسبب الفوائد.


وبسؤاله حول ما تقوم به الغرفة التجارية من أجل زيادة التصدير، أجاب أن الغرفة تحاول أن تقوم بعمل تسويق للتصدير عن طريق زيارات إلى أفريقيا والمغرب، موضحاً أن هذه الزيارات ستبدأ في شهر أكتوبر القادم و سيكون هناك نشاط في عمليات التصدير في الفترة القادمة.


وأضاف البحيري، أن جشع التجار يؤثر على عمليات التصدير، وذلك بسبب رفع الأسعار على المصدر وزيادته على المستهلك أيضا، متمنياً أن يكون هناك رقابة سواء على التجار الداخلية أو التجزئة أو الإنتاج نفسه من الأرض.


واختتم حديثه، أن هناك مستشارين يجب أن يقوموا بالمتابعة على أرض الواقع ويتم حساب التكلفة ويتم إعطاء الفلاح هامش ربح يجعله يستمر في الإنتاج وايضا تشجيع تاجر التجزئة علي مواصلة في دوران عجلة الإنتاج مضيفاً أنه لا يجوز أن يكون الشئ بجنية و يتم بيعه ب 100 جنيهاً، قائلا: "هذا الوضع سيكون صعب سواء للمصدر أو للمنتج المحلي، و لا بد من رقابة".
 

مقالات مشابهة

  • عاطف خليل رئيس تحرير الوفد ينعى المناضل الوفدى سعيد الجوجرى
  • القبض على صاحب توك توك تعدى بسلاح أبيض على سائق أتوبيس بحدائق القبة
  • تأكيد حكومي يخص التعداد السكاني: سيجري بموعده وبدون عقبات
  • مقارنة بين العواصم: ما هو الراتب الذي تحتاجه للعيش في الدول الأوروبية؟
  • مجدي عبد العاطي يكشف للوفد حقيقة مفاوضات الأهلي وبيراميدز لضم ثنائي زد
  • شاهد: معلم لغة إنجليزية سعودي يذهل الجميع بطريقة شرح الدرس للطلاب وفيديو ينتشر بشكل واسع
  • صاحبُ السمو السيد بلعرب بن هيثم آل سعيد يزور مختبرات عمانتل للابتكار
  • سارة وفيق تكشف للوفد حقيقة تأجيل عرض "ري ستارت" للعام المقبل
  • تقرير:إسطنبول المدينة ”الأصعب“ للعيش في أوروبا بعد كييف!
  • رئيس شعبة المصدرين بالإسكندرية "للوفد": زيادة التصدير لا يؤثر على السوق المحلي