عدن (الاتحاد)

أخبار ذات صلة مخاوف من كارثة بيئية بعد تعرض ناقلة لهجوم حوثي بالبحر الأحمر عشرات القتلى والمصابين جراء سيول اليمن

أكدت الحكومة اليمنية أن إقدام الحوثي على استهداف منشآت النفط بمحافظة مأرب، تصعيد خطير ونهج تدميري للبنية التحتية ومقدرات الدولة، واتباع لسياسات الإفقار والتجويع الممنهج، مشيرة إلى أنها لن تقف مكتوفة الأيدي وستتخذ التدابير كافة التي تحفظ مقدرات الشعب.


وأمس الأول، استهدفت جماعة الحوثي منشأة صافر النفطية بمحافظة مأرب، أحد أهم المنشآت الحيوية لإنتاج النفط والغاز، بثلاث طائرات انتحارية «مجنحة» محملة بمواد شديدة الانفجار.
وقال وزير الإعلام اليمني، معمر الإرياني، إن استمرار جماعة الحوثي في مسارها التصعيدي يُهدد إلى نسف فرص التهدئة وجر الأوضاع لمزيد من التعقيد، وينذر بانهيار الأوضاع الاقتصادية، ويفاقم المعاناة الإنسانية، ونؤكد أن الحكومة لن تقف مكتوفة الأيدي، وستتخذ التدابير كافة التي تحفظ مصالح الشعب، وتصون تضحياته في معركة استعادة الدولة وإنهاء الانقلاب.
وفي سياق متصل، حذرت الولايات المتحدة، أمس، من كارثة بيئية محتملة في البحر الأحمر بعد استهداف حوثي لناقلة نفط قبالة سواحل اليمن.
وحذر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، في بيان أمس، من أن هجمات الحوثيين المستمرة تهدد بتسرب مليون برميل من النفط في البحر الأحمر، وهي كمية أكبر بأربعة أضعاف من كارثة «إكسون فالديز» عام 1989 والتي تشكل واحدة من أكبر الكوارث البيئية في تاريخ الولايات المتحدة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: اليمن الحوثي الحكومة اليمنية النفط مأرب البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

ليندركينع يتهم الحوثيين بعرقلة جهود السلام في اليمن

اتهم المبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن تيمو ليندركينغ، الأربعاء، جماعة الحوثي، بعرقلة جهود السلام في اليمن، في الوقت الذي دعا الجماعة الوقف هجماتها في البحر الأحمر.

 

وقال ليندركينغ في مقابلة مع قناة الجزيرة الفضائية، إن ما تقوم به جماعة الحوثي في البحر الأحمر يعرقل جهود السلام، وأن بلاده لا تريد تأجيل تحقيق السلام في اليمن بسبب أحداث إقليمية أخرى.

 

وأشار إلى ضرورة الإنتقال من الهدنة في اليمن التي بدأت في أبريل/نيسان 2022 من أجل تدشين مستقبل أفضل للشعب اليمني.

 

ولفت ليندركينغ إلى التشاور مع لندن بشأن تنمية اليمن ومساعدته اقتصاديا، وكيفية الدفع نحو سلام شامل هناك.

 

واستهجن المبعوث الأمريكي، هجمات الحوثيين على السفن بالبحر الأحمر، متهما إياهم باستغلال حرب غزة كذريعة لمد قوتهم في المنطقة، مشيرا إلى أن بلاده لن تبرر أي هجوم من أي جهة يضر بالمدنيين، في تعليقه على الهجوم الإسرائيلي الذي استهدف ميناء الحديدة غرب البلاد.

 

ونبه إلى الجهود القائمة لإنقاذ ناقلة نفط يونانية تعرضت لهجوم في البحر الأحمر، مشددا على ضرورة تفريغ حمولتها وتعاون الجميع لمنع كارثة بحرية وبيئية.


مقالات مشابهة

  • الكرملين يحذر من التصعيد إذا سمحت الولايات المتحدة لكييف بضرب روسيا بصواريخ بعيدة المدى
  • رئيس قناة السويس ونائب وزير النقل السعودي يبحثان تطور الأوضاع بالبحر الأحمر
  • مجلس الأمن الدولي يبحث اليوم تطورات الأوضاع في اليمن
  • الأمم المتحدة تحذر من التصعيد لأزمة الغذاء في اليمن
  • مجلس الأمن يبحث غداً تطورات الأوضاع في اليمن والتوترات في البحر الأحمر
  • ليندركينع يتهم الحوثيين بعرقلة جهود السلام في اليمن
  • تحذيرات دولية من "كارثة بيئية خطيرة" تهدد سواحل البحر الأحمر بسبب ناقلة النفط "سونيون" المشتعلة
  • أصعب خيارات واشنطن في اليمن
  • مخاوف روسية من تصعيد جديد في اليمن
  • النفط العراقية تعقد اجتماعا موسعا مع ALEXANDROS JV  في الولايات المتحدة