أحمد شعبان (القاهرة)

أخبار ذات صلة قرقاش: جهود الإمارات في محادثات السلام السودانية مستمرة محمد بن راشد: هدفنا 3 تريليونات بنهاية العام

أكد الدكتور عمر حبتور الدرعي، رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة، أن الإمارات لديها سجل حافل في قضايا تمكين المرأة منذ عهد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، الذي آمن بقدرات المرأة وراهن عليها، بمؤازرة من رفيقة دربه سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات»، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية.


وأثنى على الجهود المبذولة لتمكين المرأة الإماراتية، التي خدمت وطنها في مختلف الميادين وتولت مسؤوليات كبيرة، مما جعل دورها مضيئاً وذا أثر واضح. جاء ذلك خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولي الخامس والثلاثين للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، المنعقد في القاهرة، تحت عنوان «دور المرأة في بناء الوعي».
وأكد الدكتور الدرعي في كلمته بعنوان «الوعي نواة أمن الأوطان»، أن المرأة هي الحصن المنيع ضد التيارات المتطرفة، ولها دور أساسي في نقل الهوية الوطنية للأجيال، وتعزيز قيم الاعتدال والتسامح والتعليم.
وأشار إلى أن المرأة، باعتبارها المدرسة الأولى، تُعد الأساس في التربية والأخلاق، وهي مستهدفة من الجماعات المتطرفة بسبب قوتها وعزيمتها الصلبة، وأوضح أن الوعي بالخصوصية الثقافية والتشبث بالهوية الوطنية هو ضمانة لأجيال واعية ومسؤولة، مشدداً على أن المرأة هي الأجدر بأداء هذا الدور. وشدد على أهمية معالجة قضايا المرأة مثل التعليم والعمل وتولي المناصب، داعياً المؤسسات إلى موقف حضاري وصارم لمواجهة الشبهات المرتبطة بهذه القضايا، محذراً من خطورة منصات وسائل التواصل الاجتماعي والعوالم الرقمية، التي تقدم محتويات غير خاضعة للرقابة.
ودعا إلى تجديد الخطاب الديني وفتح مجالات أوسع لمشاركة المرأة في هذا المجال.
اختتم الدرعي بالدعوة إلى بناء شراكات بين المؤسسات الدينية العربية والمؤسسات الأسرية والمجتمعية؛ لتحقيق أهداف مشتركة، ونقل التجارب الناجحة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: عمر حبتور الدرعي الإمارات الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة تمكين المرأة المرأة

إقرأ أيضاً:

نائب محافظ قنا يشارك في مؤتمر تمكين الجنوب

شارك الدكتور حازم عمر نائب محافظ قنا، في فعاليات مؤتمر “تمكين الجنوب: الدروس المستفادة والطريق إلى المستقبل” الذى أقيم مساء اليوم الخميس بالقاهرة، والذى تنظمه مؤسسة إنرووت للتنمية بالتعاون مع مؤسسه ساعد ومؤسسة كيان للتنمية المجتمعية.

وذلك في إطار التعاون بين مختلف مؤسسات الدول والقطاع العام والخاص والمؤسسات العلمية ممثلة في جامعات جنوب الوادى،  و أسيوط وسوهاج، والأقصر، وأسوان.

تناول المؤتمر عرض الإنجازات والدروس المستفادة لمشروع “مسار” الذي يتم تنفيذه بالتعاون بين جامعات (أسيوط – سوهاج – جنوب الوادى – الأقصر – أسوان) وإنرووت للتنمية بتمويل من مؤسسة دروسوس منذ عام 2018 من أجل دعم وتعزيز الأقتصاد الابتكاري في محافظات جنوب الصعيد.
ومن جانبه أكد نائب محافظ قنا، خلال حلقة نقاشية بعنوان "تعزيز التمكين الاقتصادي: مشاركة القطاع الخاص والمستثمرين في صعيد مصر" على أهمية دعم المشروعات الصغيرة بمحافظات الصعيد بشكل عام ومحافظة قنا بشكل خاص لدورها المهم في دفع عملية الإنتاج والتشغيل ، فضلًا عن كونها عنصر رئيسى في تحفيز التنمية الاقتصادية علي المستوى المحلي عن طريق استخدمها لمستلزمات الإنتاج المحلية.

وأضاف الدكتور هاني السلاموني، الرئيس التنفيذي لإنرووت للتنمية، إن المشروع عمل علي تنفيذ منهجية تنمية التكتلات الإنتاجية التي تعتمد على تعزيز ريادة الأعمال بين الشباب والنساء من خلال برامج احتضان، وتدريبات بناء القدرات لمنظمات المجتمع المدني، وبناء روابط بين التكتلات الإنتاجية بصعيد مصر والأسواق المحلية والدولية ودعم أصحاب المشروعات الناشئة في المحافظات، مشيرا إلي أن المؤتمر يستهدف عرض قصص النجاح لمشروع مسار والتجارب المميزة لشباب رواد الأعمال من محافظات صعيد مصر ، من خلال “بازار مسار” وهو معرض خاص للشركات الناشئة المتخرجة من حاضنة أعمال مسار علي مستوي محافظات الصعيد.

وعلي هامش المؤتمر شهد نائب محافظ قنا عرض منتجات بعض اصحاب الشركات الناشئه من محافظات قنا وأسوان وسوهاج.


يذكر أن  المؤتمر شهد مشاركة كبير   لعدد من نواب المحافظين ورئيس هيئة تنمية الصعيد وعدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ وعدد من رواد الأعمال وأصحاب الصناعات الصغيرة في محافظات الصعيد.

مقالات مشابهة

  • الإمارات في الفئة الأعلى عالمياً للأمن السيبراني
  • الإمارات في الفئة الأعلى عالمياً للأمن السيبراني وفق تصنيف الاتحاد الدولي للاتصالات
  • نائب محافظ قنا يشارك في مؤتمر تمكين الجنوب
  • رشا راغب: الأكاديمية الوطنية للتدريب تعزز تمكين المرأة في القيادة
  • «القاهرة الإخبارية»: «الصحة العالمية» تنقل 100 مريض من غزة إلى الإمارات
  • ضبط 3 قضايا تهريب للبضائع جمركيًا
  • جائزة فاطمة بنت مبارك لرياضة المرأة تمدد فترة الترشح إلى 20 سبتمبر
  • عضو بـ«الشيوخ»: طرح محو الأمية على طاولة الحوار الوطني يرفع مستوى الوعي
  • تمديد فترة الترشح لجائزة فاطمة بنت مبارك لرياضة المرأة إلى 20 سبتمبر
  • محمود فوزي: حريصون على تنمية الوعي السياسي والنيابي لدى الشباب