صحيفة الاتحاد:
2024-09-13@10:11:29 GMT

لوحات فارس.. معزوفة جمالية للأحياء الشعبية

تاريخ النشر: 26th, August 2024 GMT

أحمد عاطف (القاهرة)

أخبار ذات صلة جورماهيا يضرب موعداً مع الأهلي إعلان مواعيد نصف نهائي كأس مصر

منذ العام 1980، وريشته ترسم جماليات حياة الأحياء الشعبية اليومية في مصر، بأسلوب فريد، يمزج التشكيلي فارس أحمد فارس بين عدة ألوان، ليصنع حالة من البهجة في اللوحات. انجذب منذ بداية مسيرته التشكيلية إلى التراث الشعبي المصري، وجد فيه ثراءً بلا حدود من الألوان والرموز، خاصة أجواء الاحتفالات التقليدية مثل الموالد والكرنفالات الشعبية التي كانت دائماً مصدر إلهام له.


يقول فارس لـ«الاتحاد» إن تلك الأجواء، من الزحام، الأعلام الملونة، وحلقات الذكر، أمور جذبته وشجعته على تحويل هذه المشاهد إلى أعمال فنية، تعكس هذا الجمال الشعبي، وهو ما ترجمه في أعماله التي تعود للعام 1995.
تأثرت أعمال فارس كثيراً بالبيئة المحيطة التي يتعامل معها يومياً وكانت المصدر الرئيس لإلهامه، هناك القاهرة القديمة، منطقة الأزهر والمشهد الحسيني، وكذلك الريف والإسكندرية والأقصر وأسوان.
يرى أن لكل مكان في مصر جمالياته الخاصة التي تلهمه، مثل ألوان الطبيعة، سطوع الشمس، وتنوع الأزياء التقليدية والموتيفات المنتشرة على جدران المنازل في الأحياء الشعبية، تعبر عن تلقائية وبساطة الحياة، وأيضاً جمالها مثل السمكة والكف والعين والزهور، واندمجت تلك العناصر في مخيلته لتضفي على أعماله تنوعاً وثراءً نادراً وبهجة لا مثيل لها من الصعب أن تجتمع دون المشاهدة الكثيفة.
تجمع أعمال فارس بين فن النحت والتصوير والحفر، يقول عن ذلك: «كل شكل من أشكال الفن يكمل الآخر، أحب أن أمزج بينها لأصنع معزوفة جمالية تعكس رؤيتي الخاصة، هذا الامتزاج يتيح لي استكشاف أبعاد جديدة في التعبير الفني، ويضيف لعملي عمقاً يعبر عن مشاعري وأفكاري بشكل أفضل».
العديد من لوحاته تحمل لمسات عصرية، ويحاول التشكيلي المصري صنع التوازن بين الأصالة والمعاصرة، ويصفه بالتحدي بأن يظل وفياً للجذور والتراث وفي نفس الوقت أن تعكس الأعمال الروح العصرية، يؤمن بأن الفن ليس مجرد تقليد للواقع، بل وسيلة لخلق واقع جمالي جديد، يثير حواس المشاهد ويجعله يرى الأمور من زاوية مختلفة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الأحياء الشعبية مصر التراث الشعبي

إقرأ أيضاً:

تحذير من وصفة تبييض الأسنان الشعبية.. تلف للمينا وتنشيط للأوساخ

شددت الدكتورة إيناس طلعت، عميدة كلية طب الأسنان بنات جامعة الأزهر بالقاهرة، على إجراء تبييض الأسنان تحت إشراف طبيب مختص لضمان سلامة الأسنان وتحقيق نتائج فعّالة.

وقالت عميدة كلية طب الأسنان بنات جامعة الأزهر بالقاهرة، خلال حوار مع الإعلامية مروة شتلة، بحلقة برنامج "البيت"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأربعاء: “توجد طرق عدة لتبييض الأسنان، بما في ذلك التبييض الخارجي والتبييض الداخلي، من الضروري أن يتم استخدام هذه الطرق تحت إشراف طبيب أسنان مؤهل لضمان تحقيق أفضل النتائج وتفادي أي مخاطر”.

أطعمة تسبب تصبغ الأسنان .. أبرزها القهوة

وأضافت: "استخدام منتجات تبييض الأسنان غير المعتمدة أو تلك التي تُباع في الأسواق دون إشراف طبي يمكن أن يتسبب في تلف طبقة المينا التي تحمي الأسنان، هذا التلف قد يؤدي إلى خشونة الأسنان، مما يسهل تراكم الأوساخ والبقع ويجعل الأسنان أكثر عرضة للتآكل والحساسية".

وأشارت إلى أهمية التبييض الدوري للأسنان تحت إشراف طبيب أسنان، قائلة: “نوصي بإجراء تبييض الأسنان بشكل دوري كل ستة أشهر باستخدام تقنيات وآلات متخصصة تحت إشراف الطبيب لضمان الحفاظ على صحة الأسنان وتحقيق نتائج مرضية، الطبيب هو الشخص الأنسب لتقديم النصائح والتوجيهات بشأن المواد المناسبة وطرق التبييض الآمنة”.

فوبيا طبيب الأسنان

وشددت على أهمية بناء الثقة بين طبيب الأسنان والمريض كأحد العوامل الأساسية لتحقيق نجاح العلاج.

وقالت: “من المعروف أن زيارة طبيب الأسنان فوبيا، ويمكن أن تكون تجربة مقلقة للمريض، خاصةً عندما يكون جالسًا على كرسي الأسنان ولا يعرف ما يحدث في فمه، الألم الذي قد يشعر به المريض في الأسنان يمكن أن يزيد من شعوره بالرهبة”.

وأضافت: “قبل بدء أي علاج، من الضروري أن نهيئ المريض نفسيًا ونبني معه علاقة من الثقة، يجب أن يشعر المريض بالراحة والأمان، ويكون واثقًا من الطبيب الذي يعالجه، حتى لو تم تنفيذ العلاج بشكل مثالي، فإن عدم وجود ثقة متبادلة يمكن أن يؤثر سلبًا على قبول المريض للعلاج، لذلك، نركز في الكلية على تدريب الطلاب على كيفية بناء هذه الثقة مع المرضى”.

ودعت إلى أهمية إدراك هذه الجوانب النفسية في العمل الطبي لضمان تقديم أفضل رعاية ممكنة وتحقيق نتائج إيجابية في علاج المرضى.

 

مقالات مشابهة

  • الناطق الرسمي: القوات المسلحة والقوة المشتركة وأبطال المقاومة الشعبية بالفاشر يسطرون ملحمة جديدة
  • تحذير من وصفة تبييض الأسنان الشعبية.. تلف للمينا وتنشيط للأوساخ
  • ادانة المدعو فارس صكاركم سنة واحدة بتهمة المحتوى الهابط
  • فارس صكاركم خلف القضبان لمدة سنة بتهمة المحتوى الهابط
  • الدقهلية تعلن إزالة لوحات الإعلانات المخالفة بشارع بنك مصر
  • الجبهة الشعبية ترحب بموقف حزب الخضر بإعلان ما يجري في غزة هو إبادة جماعية
  • الجبهة الشعبية ترحب بموقف حزب الخضر بإعلان ما يجري في غزة إبادة جماعية
  • الإطاحة بمواطن قاد مركبة دون لوحات وحاول الهرب أثناء إيقافه في تبوك
  • "المرور" يتيح خدمة نقل لوحات المركبات عبر منصة أبشر.. إليك الشروط
  • الحركة الشعبية يطعن في انتخابات ابن الطيب بالدريوش