أعلن الشيخ حسن عبد البصير عرفة وكيل وزارة الأوقاف بمطروح، عن بدء اليوم الأول من الأسبوع الدعوي الرابع من شهر صفر 1466ه‍ استكمالاً لسلسلة الآداب ضمن فعاليات الخطة الدعوية التي أعدتها مديرية أوقاف مطروح تحت رعاية الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف، ودار حديث الليلة عن آداب الاستئذان وشارك فيها قيادات الدعوة بالمديرية والإدارات الفرعية وكان في مقدمة هذه الأمسيات أمسية مسجد العوام.

وقال وكيل وزارة الأوقاف بمطروح، اليوم، إن الأمسيات الدينية انطلقت في 50 مسجدا أبرزها مسجد المغاربة وشارك بالأمسية الشيخ سامي عبيد مدير شؤون الإدارات بأوقاف مطروح، ومسجد قباء شارك به الشيخ إبراهيم الفار مدير المتابعة، كما شارك قيادات الدعوة بالإدارات الفرعية بالمساجد الكبرى بكل إدارة.

آداب الاستئذان

وتناول جميع المحاضرين آداب الاستئذان التي تدل رقي ديننا ودعوته للتحضر وصناعة الجمال فالاستئذان أدب رفيع، يدل على حياء صاحبه وشهامته، وتربيته وعفته، ونزاهة نفسه وتكريمها عن رؤية ما تكره، أو سماعها لحديث لا يحل له أن يسترقه دون معرفة المتحادثين، أو الدخول على قوم وإيقاعهم بالمفاجأة والإحراج.

استئذان الأطفال 

وأكد وكيل أوقاف مطروح أن الاستئذان له أحوال كثيره، فيكون لدخول بيت، أو الإنضمام إلى مجلس، أو الخروج منه، أو التصرف في متاع غيره، أو إبداء رأي في مجتمعات الناس، أو سماع حديثهم، مستشهداً بحديث النبي :"أخرج ابن جرير عن عدي بن ثابت قال: جاءت امرأة من الأنصار فقالت يا رسول الله إني أكون في بيتي على حال لا أحب أن يراني عليها أحد، وإنه لا يزال يدخل عليّ رجل من أهلي وأنا على تلك الحال، فكيف أصنع؟"، فنزلت الآية الكريمة:"یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَدۡخُلُوا۟ بُیُوتًا غَیۡرَ بُیُوتِكُمۡ حَتَّىٰ تَسۡتَأۡنِسُوا۟ وَتُسَلِّمُوا۟ عَلَىٰۤ أَهۡلِهَاۚ ذَ ٰ⁠لِكُمۡ خَیۡرࣱ لَّكُمۡ لَعَلَّكُمۡ تَذَكَّرُونَ"، ولا يخفى ما في هذا الآية من معنى الاستئناس، الذي هو أبلغ من الاستئذان، إذ هو بالإضافة إلى ما فيه من معنى طلب الإذن، فيه رفع الوحشة أهل البيت، وتهيأتهم ليستعدوا لاستقباله، ورضاهم عن دخوله عليهم وهذا من الجمال والرقي والتحضر والسلام النفسي ما فيه.

وتابع: كما أن من أهم أداب الاستذان تعليم الأطفال الذين لم يبلغوا سن التكليف أن يستأنسوا في أوقات ثلاثة: وقت الفجر، وهو وقت النوم أو التهيؤ لصلاة الفجر، ووقت الظهيرة، وهو وقت القيلولة والراحة والتخفف من الثياب، ووقت العشاء، وهو وقت الخلود إلى النوم، وكلها أوقات فيها مظنة التكشف، ومحبة الخلوة، وهذا التعليم من باب التأديب والتعويد، حتى إذا بلغوا سن المراهقة والرشد استأنسوا في جميع الأوقات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أوقاف مطروح مرسي مطروح وزارة الأوقاف المساجد المساجد في مطروح اداب الاستئذان مسجد قباء

إقرأ أيضاً:

«آداب عين شمس» تنظم حفل سمر كشفي.. ظهور مواهب وإبداعات (صور)

انطلقت فعاليات الدورة الكشفية 54 والإرشادية 42 لفرق جوالة جامعة عين شمس وذلك بمخيم كلية الزراعة، بمشاركة وفود فرق جوالة الجامعة، في تظاهرة كشفية وثقافية وفنية ورياضية وسط أجواء احتفالية بمشاركة نخبة من شباب وفتيات جوالي كليات الجامعة.

أمسية فنية ثقافية لاكتشاف المواهب

أصدرت كلية آداب عين شمس، بيانا أكدت فيه، أن الأمسية الفنية الثقافية التي أقامتها ازدانت بحضور نخبة من خريجي الكلية الذين حرصوا على الحضور ودعم الطلاب المشاركين في الدورة الكشفية والإرشادية، كما قاموا بتقديم سمر التراث لأبرز الاغاني الكشفية لعشيرة كلية الآداب.

حفل سمر كشفي شهد رحلة تخيلية للعالم الآخر

وأضاف البيان أن حفل السمر الكشفي لـجوالة كلية الآداب، هو الحدث الرئيسي والذي شهد متابعة وحضور عدد كبير من الطلاب والخريجين بجامعة عين شمس، والذي بدأ في ظل أجواء من الرعب والمغامرة، حيث تلتقي الأساطير بالواقع في أجواء مليئة بالإثارة والغموض، ورحلة إلى العالم الآخر، تروي قصصًا مشوقة عن السحر والعجائب.

وتتضمن السمر الكشفي غناء العديد من الأغاني المتنوعة، الكشفية ، الدينية، الوطنية ، الختام، والرابطات الخاصة بفكرة السمر، وتم تقديمه في إطار شيق ورائع نال إعجاب الحضور.

مقالات مشابهة

  • وفود دولية تطلع على تجربة مصر كمركز للتنمية والتحضر والسلام خلال فعاليات المنتدى الحضري العالمي
  • «آداب عين شمس» تنظم حفل سمر كشفي.. ظهور مواهب وإبداعات (صور)
  • وكيل تعليم مطروح يحيل موظفين للتحقيق ويوقف التحويلات بالمدارس
  • فتح باب التقدم بمدرسة التمريض بالنجيلة بمطروح.. «اعرف الشروط»
  • وكيل أوقاف مطروح في ذكرى المولد النبوي: حرصه على أمته أهم أسباب وجوب محبته
  • فتح فصل ثانوي فني تمريض لأول مرة بالنجيلة في مطروح 
  • «زيف وهم وطغيان».. رسالة ماجستير باللغة الإنجليزية في آداب كفر الشيخ
  • «الأوقاف»: بدء قراءة «الشفا بتعريف حقوق المصطفى» في 19 مسجدا السبت
  • إجراءات بين «الصحة» و«التأمين» بمطروح لفتح عيادات جديدة في سيوة والحمام
  • الخميس ضمن "أهل مصر".. أسبوع ثقافي جديد لأطفال المحافظات الحدودية بمطروح