قالت وزارة الدفاع  الأميركية (البنتاغون) اليوم الأحد إن وزير الدفاع لويد أوستن أمر ببقاء مجموعتين قتاليتين من حاملات الطائرات في الشرق الأوسط، وهذا يعزز الوجود العسكري الأميركي وسط تصاعد التوتر الإقليمي.

ويمثل هذا الإعلان، الذي جاء في ملخص مكالمة بين أوستن ونظيره الإسرائيلي يوآف غالانت، تحولا جديدا، في أعقاب نشر البنتاغون في البداية المجموعة الهجومية لحاملة الطائرات أبراهام لينكولن في المنطقة مع خطة لتحل محل المجموعة الهجومية لحاملة الطائرات تيودور روزفلت.

وقد أكد المتحدث العسكري الإسرائيلي دانيال هاغاري اليوم أن القدرات العملياتية للجيش الأميركي في المنطقة مهمة بالنسبة لإسرائيل.

ويترافق الإعلان الأميركي مع شن حزب الله اللبناني هجوما جويا بعدد كبير من المسيّرات والصواريخ نحو العمق الإسرائيلي، في إطار "الرد الأولي على استشهاد القائد بالحزب فؤاد شكر".

في المقابل، شنّت إسرائيل عشرات الغارات على مناطق في جنوب لبنان، وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن "100 طائرة حربية إسرائيلية" شاركت في الهجوم على أكثر من 200 هدف بلبنان.

وكان الجيش الأميركي أعلن وصول حاملة الطائرات "يو إس إس أبراهام لينكولن" والمدمرات المرافقة لها إلى الشرق الأوسط الأربعاء الماضي بعد أن أمر أوستن بتسريع انتقال هذه المجموعة البحرية الضاربة إلى المنطقة.

أوستن (يسار) أكد لغالانت مرارا حرص واشنطن على أمن إسرائيل (الأناضول)

وأوضحت القيادة العسكرية الأميركية الوسطى "سنتكوم" في بيان سابق أنّ "حاملة الطائرات يو إس إس أبراهام لينكولن، المجهزة بمقاتلات "إف-35 سي" و"إف/إيه-18 بلوك 3″، دخلت نطاق مسؤولية سنتكوم".

وسبق أن كشف البنتاغون في الثالث من أغسطس/آب الجاري أن الوزير لويد أوستن أمر بإرسال سفن تابعة للبحرية ومدمرات إلى منطقة الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن الوزير أوستن أبلغ نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت بالتدابير الإضافية التي اتخذتها واشنطن "لدعم الدفاع عن إسرائيل".

وأوضح البنتاغون حينها أن الجيش الأميركي يعمل على رفع درجة الاستعداد لنشر المزيد من الدفاعات الصاروخية الأرضية، وأن االولايات المتحدة قررت إرسال أسراب مقاتلات إضافية إلى منطقة الشرق الأوسط.

وأوضح مسؤول الاتصالات في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي في وقت سابق -لفوكس نيوز- أن واشنطن تحرّك حاملة طائرات إلى الشرق الأوسط لما سماه "أسباب دفاعية بحتة" وأن الهدف بشكل عام هو "خفض التوتر" في المنطقة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

حاملة الطائرات "روزفلت" تغادر الشرق الأوسط

أنهت وزارة الدفاع الأمريكية مهمة حاملة الطائرات "يو إس إس ثيودور روزفلت" في الشرق الأوسط، وقررت إعادتها إلى قاعدتها، وفقاً لما نقلته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عن مسؤولين أمريكيين.

وكان وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، قد أمر حاملة الطائرات روزفلت بتمديد انتشارها لفترة قصيرة، والبقاء في المنطقة، بينما تم دفع حاملة الطائرات "يو إس إس أبراهام لينكولن" للوصول إلى المنطقة بشكل أسرع.

وعززت إدارة بايدن الوجود العسكري الأمريكي في المنطقة للمساعدة في الدفاع عن إسرائيل من الهجمات المحتملة من قبل إيران ووكلائها وحماية القوات الأمريكية.

Live update: US aircraft carrier heads home from Mideast after extended deployment https://t.co/LFz4niqp8w

— ToI ALERTS (@TOIAlerts) September 12, 2024

ومنذ فترة طويلة، يزعم القادة الأمريكيون في الشرق الأوسط،  أن وجود حاملة طائرات أمريكية والسفن الحربية المرافقة لها كان بمثابة رادع فعال في المنطقة، وخاصة بالنسبة لإيران.

ومنذ بدأت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في أكتوبر(تشرين الأول) الماضي، كان هناك وجود مستمر لحاملة طائرات في المنطقة وحولها، كما عززت واشنطن  هذا الوجود بحاملة إضافية في نفس الوقت.

 

مقالات مشابهة

  • حاملة الطائرات تيودور روزفلت تغادر الشرق الأوسط
  • وسط استبعاد لغياب التهديد الإيراني.. تيودور روزفلت تودع الشرق الأوسط
  • حاملة طائرات أمريكية تغادر الشرق الأوسط .. والبنتاغون: نركز على تهدئة التوترات
  • أسوشيتدبرس: حاملة الطائرات الأمريكية "روزفلت" تغادر الشرق الأوسط
  • وزارة الدفاع الأمريكية تعيد حاملة الطائرات "ثيودور روزفلت" إلى قاعدتها في الولايات المتحدة
  • البنتاغون يعيد حاملتي طائرات من الشرق الأوسط إلى المحيطين الهندي والهادي
  • مغادرة حاملة طائرات أميركية للشرق الأوسط وبقاء أخرى
  • البنتاغون ينهي مهمة حاملتي طائرات في الشرق الأوسط
  • تقارير إعلامية: حاملات الطائرات الأمريكية تتلقى أوامر بالخروج من الشرق الأوسط فورا
  • حاملة الطائرات "روزفلت" تغادر الشرق الأوسط