أغسطس 25, 2024آخر تحديث: أغسطس 25, 2024

المستقلة/- أظهرت وثائق المحكمة أن السلطات الروسية صادرت أكثر من 100 مليون دولار  من جوجل لتمويل الدعاية الداعمة للحرب في أوكرانيا.

وكشفت ملفات أمريكية أن المحضرين أخذوا الأموال من الحسابات المصرفية الروسية لشركة التكنولوجيا العملاقة في عام 2022، مما دفع وحدتها في البلاد إلى الإفلاس.

وفقًا للوثائق، سلم مديرو الإفلاس الأموال إلى القنوات التلفزيونية الروسية بما في ذلك RT المملوكة للدولة و تسارغراد، وهي خدمة دعاية تعهدت باستخدام الأموال لدعم حرب الكرملين في أوكرانيا.

أعلنت شركة جوجل الروسية إفلاسها في عام 2022، قائلة إن الكرملين استولى على الأموال، لكن لم يكن من الواضح مقدار ما تم أخذه.

وتُظهر الملفات أن المحضرين استولوا على الحساب المصرفي للشركة بعد أن قضت محكمة في موسكو بضرورة دفع تعويضات لقناة تسارغراد TV، وهي قناة دعاية أرثوذكسية مملوكة لكونستانتين مالوفيف.

رفعت شركة جوجل دعاوى قضائية ضد RT و تسارغراد TV ومحطة ثالثة، NFPT، في المحاكم الأمريكية والإنجليزية الأسبوع الماضي.

قالت المحاكم الروسية إن جوجل يجب أن تدفع للقنوات التلفزيونية الثلاث مبالغ ضخمة كتعويض عن إزالتها من يوتيوب وحذف حساباتها على جوجل.

تسعى جوجل إلى الحصول على حكم بمنع هذه القنوات من ملاحقة أصولها في ولايات قضائية أجنبية مثل جنوب إفريقيا وتركيا وصربيا.

في وثائق المحكمة، قالت جوجل: “استولى المحضرون على أكثر من 100 مليون دولار من أصول جوجل روسيا، على الرغم من أن المبلغ المستحق بموجب الحكم في ذلك الوقت كان أقل من 12.5 مليون دولار (مليار روبل).”

و أضافت: “تلقت تسارغراد مليار روبل من المصادرة، والتي قالت إنها ستستخدمها لدعم حرب روسيا في أوكرانيا”.

تقول وثائق المحكمة أن شركة المحاماة Art de Lex ومقرها موسكو، والتي تمثل مدير الإفلاس، أعطت الأولوية لدفع الأموال للمذيعين الروس عند صرف الأموال، قبل الموظفين والدائنين الآخرين.

يُطلق على مالك شركة تسارغراد السيد مالوفيف لقب “القِلة الأرثوذكسية” وقد فرضت عليه الولايات المتحدة عقوبات لدعمه غزو روسيا لأوكرانيا عام 2014. وقد رفعت الشركة دعوى قضائية ضد جوجل في تركيا للمطالبة بمزيد من الأموال من الشركة.

وفقًا للملفات التركية، قررت المحاكم الروسية أن جوجل مدينة لتسارغراد بمبلغ 32.8 مليار روبل. ومع ذلك، نظرًا لأن العقوبات اليومية على الشركة تتضاعف كل 24 ساعة، فقد ينمو هذا المبلغ إلى الحد الذي يجعل القيمة السوقية لشركة جوجل صغيرة جداً.

في رفع الدعاوى القضائية الأسبوع الماضي، قالت جوجل إن المحاكم الروسية “فرضت غرامات غير مسبوقة وعقوبات قانونية تعسفية ضد جوجل في محاولة للحد من الوصول إلى المعلومات على خدماتنا وكعقاب على امتثالنا للعقوبات الدولية ضد الأفراد والمنظمات الروسية”.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

رئيس أركان الجيش الجزائري يستقبل مدير عام شركة "روس أوبورون إكسبورت" الروسية


 
قالت وزارة الدفاع الجزائرية في بيان الأربعاء إن رئيس أركان الجيش الفريق أول السعيد شنقريحة استقبل المدير العام لشركة "روس أوبورون إكسبورت" الروسية ألكسندر ميخييف.

وأفاد بيان لوزارة الدفاع الجزائرية بأن اللقاء يندرج في إطار برنامج التعاون العسكري والتقني الجزائري – الروسي.

وحضر اللقاء ألوية وعمداء من وزارة الدفاع وأركان الجيش الجزائري، وأعضاء الوفد الروسي

مقالات مشابهة

  • «هب 71» تستقبل 21 شركة ناشئة جمعت تمويلات تزيد على 130 مليون دولار
  • روسيا: قد نوحد القدرات مع الصين إذا واجهنا تهديدا أميركيا
  • جوجل تتعاون مع شركة ناشئة لإزالة انبعاثات الكربون
  • زيلينسكي:"خطة الانتصار" قد تدفع روسيا لإنهاء الحرب دبلوماسيا
  • رئيس أركان الجيش الجزائري يستقبل مدير عام شركة "روس أوبورون إكسبورت" الروسية
  • القبض على شخصين غسلا 30 مليون جنيه في القاهرة
  • السودان في ظل حرب أهلية جديدة: مسار المعارك والموارد الداخلية لتمويل الحرب
  • مجموعة ‘‘هائل سعيد’’ تستحوذ على أكبر شركة لصناعة البسكويت في مصر
  • دعاية قبيحة..بعد العقوبات إيران تجدد نفي إرسال صواريخ إلى روسيا
  • روسيا والعزلة الرقمية الطوعية