زنقة20االرباط

على بعد أيام قليلة من دخول شهر شتنبر وتوقعات التساقطات المطرية التي تشهدها المناطق الشمالية، طالبت الأصوات المعارضة بالمجالس الجماعية تطوان والمضيق، بتحرك رؤساء الجماعات لوضع تدابير استباقية للحماية من أخطار الفيضانات، والبحث في تعثر مشاريع الهيكلة وتجاوز إكراهات تأخرها، فضلا عن التنسيق مع شركات التدبير المفوض لتنقية البالوعات وقنوات تصريف مياه الأمطار، خاصة وبعض السلوكات السلبية في التخلص من الأزبال والنفايات خلال الذروة السياحية.

وحسب مصادر جريدة الأخبار” التي أوردت الخبر فإن العديد من النقط السوداء بتطوان، مازالت مهددة بالفيضانات من مثل حي الولاية وحي جبل درسة وحي كرة السبع، ومناطق أخرى بكويلمة، ما يتطلب من المجلس الجماعي وضع خطط استباقية للتعامل مع خطر الفيضانات والأمطار الأولى التي تشكل دوما خطرا على سلامة الأشخاص والممتلكات، نتيجة غياب الجودة في تنقية المجاري، وكذا تأخر مشاريع الهيكلة والحماية من الفيضانات، حيث سبق وباشرت اللجنة المكلفة بمجلس جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، دراسة ومناقشة تعديل اتفاقية بين المجلس والجماعة الحضرية لتطوان، حول هيكلة الأحياء ناقصة التجهيز في الشق المتعلق بعالجة النقط السوداء المعرضة لأخطار الفيضانات بجميع الأحياء المعنية، والعمل على ضمان شروط السلامة والوقاية من الأخطار بالاعتماد على تجهيز بنيات تحتية في المستوى مع مراعاة المتغيرات المناخية ونشرات الطقس الإنذارية.

واستنادا إلى مصادر “الأخبار” فإن أخطار الفيضانات تتكرر أيضا بأحياء هامشية بالفنيدق كحومة الواد في ظل المطالبة بتسريع تهيئة وادي أغطاس الذي رصدت له ميزانية مهمة، فضلا عن المشاكل المستعصية بأحياء بالجماعة الحضرية لمرتيل، وتسرب مياه الأمطار في كل مرة إلى وسط المنازل، وانقطاع الطرق بنقط سوادء بين تطوان والمضيق والمضيق والفنيدق، ما يتطلب استمرار الدراسات لتجهيز بنيات تحتية في المستوى المطلوب، علما أن الدولة صرفت الملايير لإنهاء مشاكل البناء بمحارم الوديان ورفع خطر الفيضانات.

 

 

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

إب.. مليشيا الحوثي تختطف 5 أشخاص بينهم ناشط على خلفية دعوات للاحتفاء بسبتمبر

قالت مصادر محلية في محافظة إب، وسط اليمن، الثلاثاء 10 سبتمبر /أيلول 2024، إن مليشيا الحوثي (المصنفة على قائمة الإرهاب) اختطفت، خلال الساعات الماضية، خمسة أشخاص بينهم ناشط إعلامي، بعد أيام قليلة من اختطاف ناشط إعلامي، على خلفية دعواتهم للاحتفاء بثورة سبتمبر المجيدة، وكتابات على مواقع التواصل الاجتماعي.

وبينت المصادر، بأن مليشيا الحوثي خطفت أربعة أشخاص في مديرية السدة شرق محافظة إب، على خلفية استعدادات محلية للاحتفاء بذكرى الثورة السبتمبرية.

ولفتت إلى أن عددا من أبناء مديرية السدة دعوا منذ أيام للاحتفاء بذكرى الثورة بفعالية جماهيرية ينظمونها سنويا في منطقة "المسقاه"، مسقط رأس قائد ثورة سبتمبر الشهيد علي عبدالمغني، غير أن المليشيا تسعى لمنع إقامتها، حيث بدأت حملتها بهدف إرهاب الأهالي الذين يعتزمون إقامة فعاليتهم مهما تعرضوا لعمليات قمع من قبل مليشيا الحوثي.

وتحدثت المصادر، بأن مليشيا الحوثي خطفت الناشط الإعلامي "محمد عمر الكثيري" من منزله في إب، نتيجة كتاباته على مواقع التواصل ودعواته للاحتفاء بذكرى ثورة سبتمبر.

وبحسب المصادر، فإن عناصر مليشيا الحوثي قدمت لمنزل "الكثيري" على متن سيارة مدنية، ونقلته إلى سجن "الأمن السياسي" بمدينة إب عاصمة المحافظة.

وقبل أيام كتب الكثيري منشورات من بينها أنه لن يحتفي بالمولد وسيكتفي بالاحتفاء بثورة سبتمبر، ليعود بعد ذلك لحذف منشوراته والإعلان عن عدم نشره أي منشورات سياسية.

ومطلع الأسبوع الماضي، خطفت مليشيا الحوثي الناشط الإعلامي رداد سعيد الحذيفي من منزله في مديرية السياني جنوب إب، نتيجة كتاباته على مواقع التواصل وانتقاده لممارسات المليشيا، ودعواته للاحتفاء بذكرى ثورة سبتمبر.

وتأتي هذه الحوادث بعد أيام من استدعاء النيابة العامة بمحافظة إب الخاضعة للمليشيا، لناشطين والتحقيق معهم على خلفية منشورات وكتابات على مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات مشابهة

  • دعوات لصلاة الغائب في المساجد على روح الناشطة عائشة نور
  • دولة الكويت تعرب عن تضامنها مع المملكة المغربية الشقيقة إثر الفيضانات التي اجتاحت جنوب البلاد
  • عقيد إسرائيلي: إذا لم نعقد صفقة فلا بديل عن الحرب بالشمال
  • 60 موقوفا على ذمة دعوات الهجرة الجماعية إلى سبتة في حصيلة اعتقالات مؤقتة
  • القضاء في تطوان يرفض الإفراج عن بارون المخدرات ليموني تجنبا لفضيحة جديدة
  • إب.. مليشيا الحوثي تختطف 5 أشخاص بينهم ناشط على خلفية دعوات للاحتفاء بسبتمبر
  • الأمن يطيح بمروج فيديو الهجرة الجماعية إلى إسبانيا يوم 15 شتنبر
  • "أخطار السمنة على صحة المرأة".. حوار مفتوح بثقافة الفيوم 
  • مسؤول أمريكي يحذر إسرائيل من خطورة تصعيد الحرب بالشمال: لن تكون هناك منازل لتعودوا إليها!
  • وزارة التجهيز تكشف عن الطرق التي تم إعادة فتحها بعد الفيضانات والأمطار الغزيرة