تشير الدكتورة تاتيانا جاروفسكايا خبيرة التغذية الروسية، إلى أن الكثيرين يرغبون بتناول وجبات خفيفة مالحة على الرغم من علمهم بأنها ضارة، وذلك لأن الملح يحفز براعم التذوق ويعزز الطعم وإفراز العصارة المعدية ويزيد الشهية، لذلك عندما يتذوق الإنسان طعاما مالحا تظهر لديه رغبة في الاستمرار وتناول المزيد منه، كما أن قرمشة الطعام أثناء مضغه تساعد نفسيا على إنتاج هرمون السعادة".

وبالإضافة إلى ذلك عادة ما ينجذب الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في الكلى والغدة الكظرية إلى الوجبات الخفيفة المالحة.

وتقول: "ينجذب الشخص الذي يعاني من إجهاد قوي أو مزمن أيضا لتناول الأطعمة المالحة. وهذه الحالة هي إحدى العلامات التي تشير إلى احتمال وجود مشكلة في الغدة الكظرية والكلى والإجهاد".

ووفقا لها، يجب أن نتذكر أن الأطعمة المالحة يمكن أن تسبب تطور أمراض خطيرة. وبالإضافة إلى ذلك يحبس الملح السوائل في الجسم، ويمكن أن يسبب ارتفاع مستوى ضغط الدم. كما يمكن أن تسبب الأطعمة المالحة انتفاخ المساحات الفاصلة بين الخلايا. ويجب أن نعلم أن الملح غير مفيد لمرضى الجهاز الهضمي وبصورة خاصة التهاب المعدة (حموضة المعدة القوية) لأنه يحفز إفراز عصارة المعدة، حتى أن بعض الدراسات أظهرت أن الملح يمكن أن يسبب سرطان المعدة.

وتنصح الخبيرة بما يلي للتخلص من الرغبة في تناول الأطعمة المالحة:

1- التخلص من الإجهاد لأنه يجذب الرغبة بتناول الأطعمة المالحة.

2- محاولة الحصول على المتعة من أشياء أخرى، مثل ممارسة هواية مثيرة للاهتمام.

3- تناول خضروات لذيذة وفواكه، مثل الجزر والتفاح وغيرها بدلا من الأطعمة المالحة.

4- يمكن تناول البذور والمكسرات غير مالحة.

وأخيرا يجب إجراء فحص للغدد الكظرية والكلى للتاكد من عدم وجود مشكلات مرضية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: هرمون السعادة الملح سرطان المعدة خضروات الأطعمة المالحة یمکن أن

إقرأ أيضاً:

بشرى لمرضى السكري.. يمكن تناول جرعة الأنسولين مرة واحدة كل أسبوع

المناطق_متابعات

أشارت دراستان عُرضتا في مؤتمر طبي حول مرض السكري إلى أنه قد يكون من الممكن لمرضى السكري استبدال الحقن اليومية للأنسولين بجرعة أسبوعية.

ووفقاً لما ذكره موقع “ديلي إكسبريس”، فقد أظهرت الدراسات أن حقنة الأنسولين الأسبوعية يمكن أن تكون فعالة بقدر الحقن اليومية.

أخبار قد تهمك مكافحة المخدرات تقبض على شخص بالمنطقة الشرقية لترويجه 25 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر 11 سبتمبر 2024 - 9:34 مساءً ديوانية آل حسين التاريخية تستضيف لقاءً عن جماليات العرضة السعودية بالتعاون مع الجمعية السعودية للدراسات الأثرية 11 سبتمبر 2024 - 9:26 مساءً

نُشرت دراسة في مجلة “نيو إنجلاند” الطبية، وأجريت على أكثر من 900 مريض يعانون من السكري من النوع الثاني. تلقى المشاركون إما الأنسولين الأسبوعي الجديد أو الأنسولين التقليدي اليومي، وفق “العين الإخبارية”.

وفي دراسة ثانية نشرت في مجلة “لانسيت”، تمت متابعة نحو 700 مريض مصاب بالسكري من النوع الأول. استمرت التجربتان لمدة عام، وكشفت النتائج أن كلا النوعين من الأنسولين حققا نفس الفعالية في خفض مستويات السكر في الدم.

ويُعد الأنسولين هرمونًا حيويًا يساعد الجسم على استخدام الجلوكوز للحصول على الطاقة. وعند نقصه، قد ترتفع مستويات السكر في الدم بشكل خطير. وأظهرت الإحصائيات في إنجلترا أن حوالي 8.1 مليون وصفة طبية للأنسولين تم صرفها لمرضى السكري خلال عام 2022-2023، مقارنة بـ7.8 مليون في العام السابق.

وقالت كاتي باريفورد، المستشارة السريرية في مؤسسة مرضى السكري في المملكة المتحدة، إن الحفاظ على مستويات السكر في الدم ضمن النطاق المستهدف قد يكون “مرهقًا وصعبًا” للمرضى. وأشارت إلى أن تقليل عدد الحقن قد يخفف من عبء إدارة المرض، مرحبةً بالنتائج ومشددة على ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث لضمان سلامة وفعالية الحقن الأسبوعية.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 11 سبتمبر 2024 - 9:51 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد11 سبتمبر 2024 - 8:52 مساءًهجوم على منشأة دبلوماسية أمريكية في بغداد.. ولا إصابات أبرز المواد11 سبتمبر 2024 - 8:48 مساءًإيلون ماسك: عاجلاً وليس آجلاً.. أمريكا تتجه للإفلاس! أبرز المواد11 سبتمبر 2024 - 8:22 مساءًاجتماع عربي لاتيني لدعم حصول فلسطين على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة أبرز المواد11 سبتمبر 2024 - 8:14 مساءًوفاة إيهاب جلال مدرب الإسماعيلي بعد إصابته بجلطة في المخ أبرز المواد11 سبتمبر 2024 - 8:11 مساءًوزير الدولة للشؤون الخارجية يستقبل سفير جمهورية إيطاليا المعين لدى المملكة11 سبتمبر 2024 - 8:52 مساءًهجوم على منشأة دبلوماسية أمريكية في بغداد.. ولا إصابات11 سبتمبر 2024 - 8:48 مساءًإيلون ماسك: عاجلاً وليس آجلاً.. أمريكا تتجه للإفلاس!11 سبتمبر 2024 - 8:22 مساءًاجتماع عربي لاتيني لدعم حصول فلسطين على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة11 سبتمبر 2024 - 8:14 مساءًوفاة إيهاب جلال مدرب الإسماعيلي بعد إصابته بجلطة في المخ11 سبتمبر 2024 - 8:11 مساءًوزير الدولة للشؤون الخارجية يستقبل سفير جمهورية إيطاليا المعين لدى المملكة مكافحة المخدرات تقبض على شخص بالمنطقة الشرقية لترويجه 25 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر مكافحة المخدرات تقبض على شخص بالمنطقة الشرقية لترويجه 25 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • ماذا يحدث للجسم عند تناول الطماطم يوميًا؟.. نتائج غير متوقعة
  • يسبب فقر الدم.. طبيبة تحذر من شرب الشاي والقهوة مع الأطعمة
  • روشتة تنظيف الأسنان بعد تناول حلوى المولد النبوي.. فيديو
  • احذر تناول هذه الأطعمة مع الشاي .. تسبب فقر الدم
  • طبيبة تكشف فوائد فيتامين د للجسم
  • بشرى لمرضى السكري.. يمكن تناول جرعة الأنسولين مرة واحدة كل أسبوع
  • احذر فعلها في المطبخ.. 4 عادات قد تؤدي لإصابتك بجرثومة المعدة
  • ‫التجشؤ الحامضي والمستمر ينذر بحرقة المعدة
  • حموضة المعدة.. كيف نعالج هذه الحالة من دون أدوية؟
  • مشروب شهير يخلصك من جرثومة المعدة نهائيا.. احرص على تناوله